عدد الضغطات : 29,051

العودة   منتديات حروف الاردن > منتديات الرياضة والسياحة والطبيعة والاقتصاد > منتدى السياحة والسفر > السياحة الاردنية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

السياحة الاردنية قسم يختص بالسياحة الاردنية والمناطق الاثرية واهم الاحداث السياحية والفنادق

الإهداءات
من القلب : كتير ما تفتش عن قلبي طاهر ونقي ولن تجد ومرات مستحيل لاكن لولو الاموره فاجاتني بطيبة فاحييها واقدم لها اجمل ايات الحب والرومنسيه من من لولو الى جموووووول : يتَشاجرانِ باللّيل ! وفي الصباح يصاب كل منهُما بفَقدِ الذّاكره , ليطمئنّ كُل مِنهُما عَلى الاخَر هكذا يَعشقُ الصّادقُون من قلبي...الى...حبي: : عمررري ما تمنيت شي....قد ما تمنيت......اشوووفك من مغروووووووره وحقي : في ناس حسباله همي وناس تعمل عمايله لا تقهرني وانا محتاره تحط منكير وردي ولا بني من من قلبي : اتَريَد سّراً...؟!! حَيّن تَغَيُبَ عنْيَ أختّنْق .!!" من لولو الى هيبه وحظور من تعبانه : حَافظ عَلى الشّخص الّذي يَتصل بِك , لِيسمع صَوتك , فِي زَمن الكِتابة ! إنْ كانَ مَوجوداً أصلاً .. من تاني ايام العيد : احــلــى تــحــيــه لــ حــلــوى الـــــعـــيــد ولا اطــيــب هـــاامــي من لولو : ليس كل من بدأ حديثه معك بشكل ودي يعني إنه يحبك ❤️ فـ رسائل وزارة الداخلية تبدأ بـ ( أخي ) وتنتهي بـ ( سجن 6 ٲشهر و غرامة ) 😂😂 من من قلبي الى قلبي : كل عام و انت بخيررر,,,,,مشتاقين لنشوفك يا عمررررري,,,بحبــــــــــــــــــــــــك من اعماقے قلبے : صباحكم معطر بذكر الرحمن. صباح المحبه يا حلوين من قلبي الى حبيبي : مرررررحبااااااا كل عام وانت بخيرررر يا قلبي .....وعساك من عوووواااادة ....اشتقتلك كتيررررر احبك ... من خرؤؤؤؤج # : راح اشتائ للكل ولصبايا يلا سلامز وكل عام وأنت بألف خخير # من اول ايام العيد : كـل عـام وانـتـوو بـالـف خيرر جـميعـا وعيد فـطـرر سـعيـد من مزاجي : العيد عاد وخاطر العيد مجروووووووووح من مزاجي : انا اصمت الا ني لو تحدثت سيؤذيك حديثي جدا14^ من اربد : كل عام وانتم بألف خير من العيد عنا # : مسائؤؤؤؤ يفضح عرضهم عنا عيد الاضحي وعندكؤؤ عيد الفطر هههههههههههههههههههههه من الرمثا : كل عاااام وانتو بخيرر منورين والله العيد بجنن الحمدالله كل اشي كنت بتمناه اليوم صار بتمنالكم احلا يوم مع احبابكم واصحابكم ♡♡♡ من قلبي : مرحبا ... كل عام وانتو بخير تقبل الله طاعتكم وعساكم من عووادة . من اربد : وفي صباح هذا العيد ، نسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا وأن يرزقنا فرحة مِن كل جانب ، وان يبعث الفرح لكل الأهالي في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن وكافة الدول العربية ، وكل عام وأنتم بخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2011, 12:24 AM   #1
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي قرية ازمال تنتشي اذ تروي قصتها



قرية ازمال تنتشي اذ تروي قصتها





هي سبيكة ذهبية عتيقة .. منقوش عليها صور صناعها وتراثهم البعيد ومجدهم التليد .. منها اتوا وفيها عاشوا وماتوا وبعثوا من جديد .. تفوح منها رائحة بيوتهم العتيقة الممزوجة برائحة زيتونهم وقمحهم وعرق حصادهم وبارودهم .
حتى الذين ابتعدوا كثيرا او قليلا عنها تراهم تواقين الى بقايا حاراتها ليمعنوا نظرهم وليعصروا ذاكرتهم لعلهم يتذكرون اماكن لهوهم في صباهم ويودون ان يلهوا من جديد لولا ان الحياء يلفهم فيحزموا امتعتهم ويعودوا ادراجهم .
« ازمال « تلك القرية العتيقة المتربعة بكبرياء على احدى هضاب لواء الكورة العالية .. أبى جدودها الا ان يتنفسوا الهواء العليل العالي الاتي من فوق نابلس والقدس .. قالت حكاياتهم انهم أردنيون معاندون للطبيعة ولا يرضون الا مكانا في العلياء .
وقالت حكاياتهم انهم طيبون نشامى يهبون لنجدة – ايا كان – فور سماعهم نداء « هابين الريح وين راحوا « ويؤكدون بالفعل والقول معا انهم قادمون بسرعة الريح للنجدة ولو كلفهم ذلك دما وخبزا وزيتونا .
ويؤكد الشيخ عارف الدراوشة ( أبو أحمد ) ان عشائر القرية الخمسة « الدراوشة والخطايبة والمساعدة والعقايلة وبني سلامة شاركوا في معركتي حطين وعين جالوت وان فرعا من الدراوشة الذين تعود اصولهم الى الانباط بقي في فلسطين وفرعا استقر في قرية ازمال .
وقال ان عشيرة الدراوشة كما هو حال العديد من عشائر الشمال الاردني شاركت في تحرير القدس وفلسطين وطرد التتار من بلاد الشام وان مجموعة من ابناء العشيرة ذهبت مع جيوش صلاح الدين الايوبي الى العراق .
واضاف : بداية القرية كانت في الخربة التحتا حيث سكن ابناؤها في المغر والكهوف لعدم وجود بيوت الطين ولقلة عدد السكان وكانت الحياة صعبة وهانئة .. لم يكن في حياتنا أي نوع من الرسميات الذي تسمونه انتم « الاتيكيت « .
كنا نتزاور بدون مواعيد ونلتقي في كل الاوقات ونتعاون في كل شيئ دون ان يطلب أحد المعونة لان الذي لايرى من الغربال أعمى .. كنا محبين لبعضنا ونعيش على الحلوة والمرة بدون أي تعقيدات كما هي حياتكم الان .
وقال ان الرومان سكنوا في خربة زمال // هذا ماأكدته دائرة الاثار التي سجلت الخربة موقعا اثريا قبل نحو 20 عاما // وان اسم القرية الاصلي هو كنز المال نظرا لكثرة الذهب المدفون في باطنها من ايام الروم .. لكن عملية استخراجه مستحيلة كما يؤكد محدثنا لان الذهب مرصود .
واعتقاد أبو احمد بمسالة الرصد يصل الى اليقين فهو يروي حكاية احدى نساء القرية التي اختفت داخل مغارة صخرية بسبب الرصد كونه كان احد شهود العيان عليها .
يقول ان المرأة كانت تجمع الحطب وفجأة رأت مغارة مفتوحة وبداخلها ذهب وظهرت عليها فتاة أمام المغارة طلبت منها ان تحضر لها رغيفا من الخبز عصر اليوم التالي وأعطتها مقابل ذلك قطعتين من الذهب .
ويضيف ان المسألة تكررت مرتين او أكثر وانه لعدم قناعة المرأة بالكمية ذهبت الى الحداد وطلبت منه ان يصنع لها كريكا يده طويلة كي تغرف ماتيسر لها من الذهب دون ان تدخل المغارة لكن الفتاة الرصد استدرجتها وهي تحاول الغرف واغلقت المغارة الصخرية عليها وبقيت المرأة بداخلها حتى الان منذ اكثر من 60 عاما .
ويقول ان مايؤكد الرواية ان اهل القرية وفي رحلة بحثهم عن المرأة وجدوا جزء من طرف ثوبها مغلقا عليه باحكام في الصخر وبقيت المرأة داخل المغارة وطرف ثوبها خارجها مشيرا الى ان الحداد أكد مسألة طلبها للكريك كما اكد ذووها بقية تفاصيل القصة « الرصد « .
اطيب قطعة على الارض هي ارض ازمال واحلى سماء هي الواقعة أعلاها مباشرة وأنقى هواء هو هواؤها واصفى نفوس هي نفوس ابنائها وأجمل مافيها أمنها وامانها وطيبة اهلها « كما يقول محدثنا « .
لازال ابناؤها متمسكون بفضيلة السائل عن عنوان احد بيوتها فهو على استعداد لايصالك الى العنوان ولو كلفه عناء من أي نوع ولا يسألك اثناء المسير عن سبب الزيارة او عن اسمك ومن تكون .. هي الطيبة ونقاء السريرة التي تغدقها ازمال على ابنائها واحفادها .
ويقول ابو احمد ان شجرة الزيتون الكبيرة المحاذية للمسجد القديم كانت هي مكان التسوق والتسلية اذ كان رجال القرية يتفيأون بظلالها ويتحاكون بامالهم وطموحاتهم دون اغفال لتاريخ القرية فكانت الزيتونة هي منتدي ازمال الثقافي والاجتماعي والاقتصادي في ان معا .
وكان الفلاح الذي يذبح ثورا او كبشا سقط من مرتفع يوزع لحمه على الاقارب بواقع رطل لكل اسرة والسداد في اخر الشهر.. لاأحد يعارض فالرجل مضطر الى التوزيع لعدم وجود ثلاجات ولا حتى كهرباء فمصدري الاضاءة هما البنوره نمرة اربعة و اللوكس وكليهما يعملان على الكاز .
طعام ابناء القرية كله بلدي ولديهم اكتفاء ذاتي لانهم ياكلون مما يزرعون ويربون من حيوانات ودواجن ولايحتاجون من البائع الدوار « الذي يحمل بضائع على الحمار ويدور في الحارات « او من المدينة اربد سوى الملابس وحلوى الكعكبان والهريسة وبعض الاواني المنزلية .
من الجبل يحضرون تراب « الصفيرا « / تراب ناعم يميل لونه الى الصفرة / لكي يبنون بيوتهم او يصلحون القائم منها وينقلونه على حميرهم فيما النساء هن من كن يقمن بالبناء وتشييد مداخل البيوت وسقوفها وكن يتعاون في ذلك دون مناداة فكلهن يحضرن لهذه الغاية .
ويؤكد محدثنا الثاني محمد الحامد الخطايبة « ابو حامد ان ازمال هي البرّية بجلالها وجمالها، وإشراقها وضيائها، وخضرتها ومائها، ورقة هوائها وزرقة سمائها.
وهي صياح الديك ولثغة الشحرور وتغريد الطيور ومأمأة الخروف وثغاء العنزة ومواء القطة ونباح الكلب وخوار البقرة وخرير الغدير وأنين الشبابة ، تتناغم وتنشد في تناسق وانسجام.
وهي رائحة الأعشاب والنعناع والبابونج وعبير التفاح والخوخ والخبز البيتي والحليب الصافي، والعسل الحر، وزيت الزيتون النقي.
وهي ركوب الخيل والحمير، والبكور إلى الطاحونة لطحن القمح والشعير، وحمل الماء من العين والينبوع والغدير.
وهي التمسك بالعادات الحميدة التي توارثها الاباء عن الاجداد من إغاثة الملهوف واحترام الكبير وإعانة الضعيف ورعاية حقوق الجار.
ويؤكد «ابو حامد» ان لااحد يعرف فضل القرية إلا من عاش في المدينة، في بيوت .. أرضها وسقوفها وجدرانها وقلبها حجر، لا يدخلها النور والدفء إلا بمقدار، ولا يتجدد هواؤها، ولا يستساغ ماؤها ، ولا ترى في كثير من أنحائها شمسها ونجومها وسمائها.
وقصة ازمال الحديثة هي ذات قصتها القديمة ... قصة نقص المال رغم ان اسمها «كنزالمال» .. يبدو انه ليس لها من اسمها الا القليل من النصيب .. الاحفاد يلومون الاجداد لانهم لم يشتروا من نتاج محاصيلهم اراضي في المدينة اصبحت اسعارها بالملايين بعد ان كانت اثمانها دراهم معدودة .
فالاحفاد يجدفون باكفهم في بحر مائج من الفقر والبطالة لعلهم يصلون الى بر آمن وعندما يستريحون استراحة المقاتل ييممون وجوههم شطر اجدادهم تعتليها عتابات على الفرص الثمينة التي أضاعوها ويقولون انها لن تعود .
عقارب الساعة الثلاثة هي ذاتها التي كانت في ازمال القديمة لكن الذي تغير هو ان العقارب اصبحت تدور بطاقة الكهرباء بعد ان كانت عقارب ارضهم تلسعهم كلما شارف حزيران على القدوم فلم يكن بمقدور ضوء فوانيسهم الخافت كشفها وهي تزحف نحو اطفالهم .


يوصف حاضر ازمال بانه متقطع وموصول ومعدوم ... الماء يصل بشكل متقطع وتيار الكهرباء متقطع والجانب الخدمي متقطع .. الا ان التحاب موصول والالتزام بالعادات موصول والتجديف موصول كذلك لكن زيارات المسؤولين معدومة والمشاريع الانتاجية معدومة والخوف على مستقبل الوطن معدوم .
« والتين والزيتون وطور سينين» فالزيتون في ازمال وبخاصة في الخربة التحتا الذي زرعه الرومان « بحسب محدثنا الشيخ عارف الدراوشة» يبلغ قطر بعض اشجاره نحو مترين ويعتبره المختصون الزراعيون من انقى واجود انواع الزيت على المستوى العالمي .
لكن ضيق مساحة القرية يحول دون حصول سكانها على كميات تجارية فيكتفون بما تجود عليهم ارضهم من الزيت للمونة فيما تكتفي بعض الاسر باقتناء مواشي ودواجن لسد احتياجاتها الاساسية فيما الشريحة الاكبر تعمل في الوظائف وبخاصة الحكومية منها.
للفرح في ازمال مذاق خاص ونكهة استثنائية فلا تقتصر الفرحة على اهل العروسين وانما تعم الجميع شيبا وشبابا فالجميع يشارك في الدبكة التي تعتبر فلكلورا تراثيا تتشارك فيه ازمال مع ماحولها من قرى ليرسموا لوحة اجتماعية تتمازج فيها أبهج الالوان .






 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 10:25 AM   #2
ادارة حروف الاردن
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2497
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 28
 أخر زيارة : 08-30-2012 (10:56 AM)
 المشاركات : 20,929 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يا أبـعد من المستحيــل
. . في غيابكـ
. . . مرني

رتب أحزاني معاي
لملم بقايا الأمنيات
واجمـع الذكـرى
. . . و رووح
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



شكراً للطرح الرائع




بارك الله فيك

دمتِ بحفظ الرحمن


ودي وجنائن وردي





 
 توقيع : ريماس






http://www.youtube.com/watch?v=fXfY6...layer_embedded




يا حبي وسبة جنوني ..يا اغلى الناس في كوني..اصونك وانت في عيوني ..ما دام القلب بك خفاق..نفذ صبري وتفكيري..متى يا حبي بتجيني ..متى تضوي عليه ليلي..تره بعدك لي ما ينطاق


مواضيع : ريماس



رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 12:42 AM   #3
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي



اشكرك جزيل الشكر



لكم مني كل التقدير

ودي


 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 02-11-2013, 12:19 PM   #4
كاتب جديد


الصورة الرمزية آڸطير آڸمهِِآچر
آڸطير آڸمهِِآچر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9297
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 02-12-2013 (03:46 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اضافه الى طرحك الرائع :

اسم هذه المرأه التي اختطفها الرصد هو

ساره عقله العقايله؛ كانت جميله جدا


للحروف ها هنا مذاق خاص وفريد ومختلف


كلمات تضج روعة وألق ولا يجيد نسج خيوطها الا اشرقت وحدها

دام تألقك شقيقتى


 

رد مع اقتباس
قديم 02-11-2013, 01:40 PM   #5
كبار اعضاء الحروف
عادل بشير


الصورة الرمزية المهندس اللطيف
المهندس اللطيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7394
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 العمر : 39
 أخر زيارة : 07-30-2014 (11:15 AM)
 المشاركات : 18,733 [ + ]
 التقييم :  32
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Coral
افتراضي



مشكوووووووووووووووووووووووووووورة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغلبي على قهر زوجك لكِ بروح المرح و الدعابة غزل عالم الحياة الزوجية 2 06-21-2011 03:36 PM
قرحة عنق الرحم أشــــرقـــــت الحمل والولادة 2 06-09-2011 10:24 PM
جمعية انماء في زيارة الي قرية ام الزينات المهجرة غزل ملتقى ابناء فلسطين 1 05-31-2011 11:40 PM
معلومات عن الباحه بين الماضي والحاضر زهور الآس ملتقى ابناء السعودية 3 05-13-2011 11:37 PM
المياه الحزينه حاكم الدموع روايات ادبية 9 02-10-2011 10:43 PM


الساعة الآن 07:08 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء