عدد الضغطات : 28,875

العودة   منتديات حروف الاردن > العلوم الاسلامية > منتدى الشريعة الاسلامية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الشريعة الاسلامية قسم يهتم بالشريعة الاسلامية من مواضيع اسلاميه وفتاوي وقوانين اسلامية وشرائع وصوتيات ومرئيات ورمضانيات

الإهداءات
من _شآآركونااا خلينا نشوف الأبدعات : اربط بين الكلمات المرافقة ليوم ميﻼدك و شهر ميﻼدك و سنة ميﻼدك http://www.7jor.com/showthread.php?p=1476758# من قلبي : مرحباا يا دندونة... والله لنكيف واخيراا خلصنا اختبارات ... وعطلنا .... والحمدلله من دندووونه : اخيرا خلصت امتحااانات وفرحاااانه كثيررررر يا سلام من قاعة الامتحان : ادعولنا امتحاني عشر دقايق وببلش.... من اميرة باخلاقي : مررحبا....بدي منكم دعواتكم الى الغااااليه اميرة باخلاقي لانو عندها امتحان و الامتحاان صعب بس اميرة شطووووره...ادعولها والي كمان نتوفق بالامتحان..؛!!!!؟؟ من المنتدى : الصيام الركن الرابع ، والصلاة الرُكن الثاني !... فلا تفخر بصيامك ، وأنت نائم عن صلاتك من قلبي الاردن : ايا اردن يا وطني يا حبي واشجاني يا قلب احاكيه من اعماق وجداني اناجية اكلمه اغنية باحلى الحاني ايا اردن في شوق لك دائم شوق كحال ضمئاني كحال غائب مجبر عن ام من ازماني كحال تائه ضائع يعيش الحلم احزاني ايا اردن حماك الله من عابث ومن اشرار حقداني حماك الله كي تبقى لكل الكون عنواني حماك الله ياوطني وحمى عبدالله الثاني من الجزائر : سلام عليكم احبتي كل عام و انتو بالف خير و صحا فطوركم اتمنى تكونو كامل بخير و على خير ان شاء الله تحياتي لكم من فرررررررفشة : تعطيني اشي زاگي وانتا بتضحك !! والله ما بثق فيگ لونك ابوي $$: ! هههههههههههههههههههههههههههههه من ........ : لمازا لا تقدموا لحزرتونا هدايا ؟... ادب سيز اخلاق يوك عقاب عسير لستة بليدة ☻ من العقبة : هذي غزة يا اسرائيل جيييييييل يقاوم بعد جيل ما بتعرف للمستحيل هذي غزة الابييييييييييييييييييية من ~~ : · في بعض الأحيان نؤثر الصمت ؟ لا لشيء إلا لأنا لم نستطع البوح عن خواطرنا !! قد تشغلنا الدنيا ; لكن يبقى القلب يذكركم وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ... بالأمس أهنيك ببلوغ شهر رمضان_ وها أناذا اليوم أسبق غيري لأقول لك: كل عام وأنت بخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2011, 08:58 AM   #1
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي موقف الإسلام من السحر



موقف الإسلام من السحر





قبل أن أبين الموقف لا بد من المرور بلمحة تاريخية عن السحر، حيث أن الغيبيات والغوامض والأسرار والخفايا تسيطر بصفة عامة على معرفة الإنسان في فتراته الأولى، ونشأ السحر في مظاهره الأولى عبر هذا الإطار في أقدم العصور للإنسان وأقدم حضاراته، فالفراعنة عرفوا السحر فكانت له قواعده السحرية، وينقسم عندهم إلى قسمين: سحر رسمي وهو سحر الكهنة، وسحر سري حيث يعتمد على الطلاسم والسموم، وحورب هذا النوع من السحر وعوقب المشتغل به بشدة.
كما عرف البابليون والآشوريون والكلدانيون السحر، فمثلا عرف البابليون بعض الظواهر التي تسير في فلك السحر كالتنجيم والشيطنة في القرن التاسع عشر قبل الميلاد في عهد حمورابي، وعرف الآشوريون السحر في القرن السابع قبل الميلاد.
كان للسحر مكانة عند الرومان لا يستهان بها، واجتمع السحرة حول الإمبراطور «جوليوس سيزار» ، أما «نيرون» فحارب السحر رغم أنه كان يلجأ للسحرة لمساعدته في حربه مع أعدائه.
وفي الهند والصين والشرق الأقصى عاشت ظاهرة السحر مع هذه المجتمعات، وكانت علاقة قوية بين البوذية والسحر، وارتبط ذلك بنظرية الإحلال وتناسخ الأرواح.
وفي مملكة نبي الله سليمان عليه السلام وصل السحر إلى قمته، لكن «آصف» كاتب سليمان جمع كتب السحر ووضعها في حفرة تحت كرسي سليمان، وأي شيطان يحاول الوصول إليها يحرق.
وكذلك في عهد موسى عليه السلام كانت معجزته تحدي السحرة، قال تعالى: (قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاؤوا بسحر عظيم) الأعراف 116، والنتيجة إيمان السحرة بعد التأكد من صحة رسالة موسى عليه السلام، قال الله تعالى: (وألقي السحرة ساجدين) الأعراف الآية 120.
وما زالت أقطار كثيرة من العالم العربي تعيش ظاهرة السحر خصوصا المناطق المتخلفة والفقيرة، وتجد من يمارس السحر ويستمع إليه ويلجأ إلى وسائله لمواجهة مشاكل الحياة اليومية.
أما الإسلام فله موقف مميز من السحر والسحرة، لقد اتخذ الإسلام موقفا حازما من ذلك وعدّ النبي عليه الصلاة والسلام السحر واحدا من أكبر الجرائم والذنوب التي يعاقب فاعلها أشد العقاب في الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اجتبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» البخاري.
وسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الذنوب موبقات لأنها تهلك صاحبها، كما عدّ كثير من علماء المسلمين السحر كفرا، قال تعالى: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر..) البقرة 102.
ونهى النبي عليه الصلاة والسلام عن السحر والكهانة وعن تصديق أصحابها، فعن عمران بن الحصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم» رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
وعلى الرغم من محاربة الإسلام للسحر والسحرة وتحذير العلماء منهم ومن أفعالهم إلا أن بلاد المسلمين لم تخل من السحر والسحرة، وتوجد علاقة قوية بين السحر والشياطين، فهم يعلمون الناس هذا العلم الذي يضر ولا ينفع، فيكون طريقا للتفريق بين المرء وزوجه، قال تعالى: (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون) البقرة الآية 102.
فمصير الساحر في الدنيا الذلة والخسارة وسوء الحال، وفي الآخرة عذاب عظيم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: «لن ينال الدرجات العلا من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيرا» فتح الباري ج1 ص213 في باب الطيرة، وقال عليه الصلاة والسلام: «من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل الله على محمد، ومن أتاه غير مصدق له لم تقبل له صلاة أربعين ليلة» أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج8 ص138 كتاب القسامة، وقال صلى الله عليه وسلم: «من أتى كاهنا فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة، فإن صدقه بما يقول فقد كفر» ج23 ص94.
ومن هنا فإن موضوع السحر نال ذكره نصيبا وافرا في القرآن والسنة، وله أهمية في حياة الناس، حيث لحن الكثير منهم في فهمه وطريقة علاجه، فالتبس الأمر عليهم من غير تفريق وتمييز بين الحق والباطل والصحيح والسقيم، مما جعلني أهتم بهذا الموضوع لتوضيح مسألة السحر وبيانها من واقع الكتاب والسنة، ثم الوقوف على ممارسات الناس لتصحيح المعوج منها وبيان سبيل النجاة الشرعية من الوقوع فيه والتخلص منه، والله ولي التوفيق.
الموضوع الأصلي: موقف الإسلام من السحر | الكاتب: أشــــرقـــــت | المصدر: حروف الاردن




 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 09:34 AM   #2
موقوف


الصورة الرمزية عاشق الرومانسيه
عاشق الرومانسيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3423
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 11-16-2012 (11:53 AM)
 المشاركات : 15,406 [ + ]
 التقييم :  29
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هو انت لسه على حالك
مفيش حبيب يملا مكانك
ماليش حبيب غير احضانك
هنعيش شوق السنين
مع بعض
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



ما شاء الله



بارك الله فيكى وفى طرحك الرائع

ويجعله فى ميزان حسناتك
ان شاء الله

تسلم ايدك اختى



 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 11:50 AM   #3
كاتب فعال


الصورة الرمزية mustafamig
mustafamig غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4338
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 06-09-2012 (12:11 AM)
 المشاركات : 182 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




جزيت خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 11:30 AM   #4
ادارة حروف الاردن
شـ,,ـو بـ,,ـدك


الصورة الرمزية ابن اربد
ابن اربد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 378
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 العمر : 20
 أخر زيارة : 03-21-2013 (07:04 PM)
 المشاركات : 21,576 [ + ]
 التقييم :  428
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 SMS ~
وٌٍاْللّـﮧً مُـدْرٍيً مَـنْ ~» آلغ‘ـلاْ «~ وٍْيًـنٌ أوٍْديـًگ ../
لوني المفضل : Black
افتراضي



يسلمو عـ الطرح الراااائع

يعطيك الف الف عاافيهـ ياااارب

بارك الله فيـك

تحيهـ طيبهـ لكـ

~.,،’ ابـــن اربـــد ’،,.~


 
 توقيع : ابن اربد

~~>>أردنـــــــــ~اربـداوـي~ــــي حــتـى الــنـ~وافتخـر~ـخاـع<<~~








PLAY :- Apologize



مواضيع : ابن اربد



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرأة على مر العصور بين الإسلام والملل الأخرى (بحث قيم جدا) ميناس منتدى الشريعة الاسلامية 2 10-01-2011 05:58 PM
السحر والعين والرقية منهما العراقي الراقي منتدى الشريعة الاسلامية 6 09-23-2011 06:46 PM


الساعة الآن 12:07 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء