عدد الضغطات : 28,900

العودة   منتديات حروف الاردن > منتديات الاسرة > منتدى العناية الصحية والعلاجية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى العناية الصحية والعلاجية قسم يختص باخر التطورات الطبيه بكل اشكالها وطرق علاج الامراض

الإهداءات
من عمان : مساء الخيرات عصوف الله يشفيه لأخوكي ويرجع إلكم بخيرررر وسلامه .... الله يحميه من الرمثا : منووورين .. دعواتكم لأخوي صار معو حادث مسسسسائكم حب من _شآآركونااا خلينا نشوف الأبدعات : اربط بين الكلمات المرافقة ليوم ميﻼدك و شهر ميﻼدك و سنة ميﻼدك http://www.7jor.com/showthread.php?p=1476758# من قلبي : مرحباا يا دندونة... والله لنكيف واخيراا خلصنا اختبارات ... وعطلنا .... والحمدلله من دندووونه : اخيرا خلصت امتحااانات وفرحاااانه كثيررررر يا سلام من قاعة الامتحان : ادعولنا امتحاني عشر دقايق وببلش.... من اميرة باخلاقي : مررحبا....بدي منكم دعواتكم الى الغااااليه اميرة باخلاقي لانو عندها امتحان و الامتحاان صعب بس اميرة شطووووره...ادعولها والي كمان نتوفق بالامتحان..؛!!!!؟؟ من المنتدى : الصيام الركن الرابع ، والصلاة الرُكن الثاني !... فلا تفخر بصيامك ، وأنت نائم عن صلاتك من قلبي الاردن : ايا اردن يا وطني يا حبي واشجاني يا قلب احاكيه من اعماق وجداني اناجية اكلمه اغنية باحلى الحاني ايا اردن في شوق لك دائم شوق كحال ضمئاني كحال غائب مجبر عن ام من ازماني كحال تائه ضائع يعيش الحلم احزاني ايا اردن حماك الله من عابث ومن اشرار حقداني حماك الله كي تبقى لكل الكون عنواني حماك الله ياوطني وحمى عبدالله الثاني من الجزائر : سلام عليكم احبتي كل عام و انتو بالف خير و صحا فطوركم اتمنى تكونو كامل بخير و على خير ان شاء الله تحياتي لكم من فرررررررفشة : تعطيني اشي زاگي وانتا بتضحك !! والله ما بثق فيگ لونك ابوي $$: ! هههههههههههههههههههههههههههههه من ........ : لمازا لا تقدموا لحزرتونا هدايا ؟... ادب سيز اخلاق يوك عقاب عسير لستة بليدة ☻ من العقبة : هذي غزة يا اسرائيل جيييييييل يقاوم بعد جيل ما بتعرف للمستحيل هذي غزة الابييييييييييييييييييية من ~~ : · في بعض الأحيان نؤثر الصمت ؟ لا لشيء إلا لأنا لم نستطع البوح عن خواطرنا !! قد تشغلنا الدنيا ; لكن يبقى القلب يذكركم وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ... بالأمس أهنيك ببلوغ شهر رمضان_ وها أناذا اليوم أسبق غيري لأقول لك: كل عام وأنت بخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-10-2011, 01:57 PM   #1
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي تكوّن الحصى في الكلى و مدى تحمل الجسم البشري



تكوّن الحصى في الكلى و مدى تحمل الجسم البشري



الكلية هي العضو المسؤول عن حفظ اتزان مكونات الدم، فهي تقوم بترشيح الدم وإزالة جميع مخلفات عمليات الهضم والايض السامة والأملاح الفائضة، وطرحها جميعا خارج الجسم على هيئة بول. ومثلما تترسب الشوائب مع مرور الوقت على أي فلتر يكثر استهلاكه، فإن الكلى معرضة لزيادة نسبة ترسب الأملاح، مما يعرّضها لتكون الحصى.
كما ان تكوّن الحصى في الجسم البشري ، تنتج عند زيادة تركيز أي نوع من الأملاح في الدم، مما يقلل من ذوبانها ويزيد من ترسبها في الكلى.
ومن هنا تظهر أهمية الحفاظ على تروية الجسم وشرب الماء حتى يمنع ترسب الأملاح في الكلى وتكوّن الحصى.
ان شيوع تكوّن حصى المسالك البولية عند البالغين، وتشابه نسبة الإصابة بين النساء والرجال عموما ؛ امر يظهر كثير في مجتمع اليوم .
لا تكن أكثر عرضة للإصابة بالحصى
- من لديهم أمعاء أقصر طولا عن الطبيعي، فينتج عن ذلك انخفاض في مساحة الامتصاص وإفرازهم السريع والكثير للأملاح، مما يسبب تراكمها في الكلى.
- المصابون بالإسهال المزمن أو الجفاف لمدة طويلة.
- المصابون باضطرابات الغدة الجاردرقية. حيث يسبب فرط نشاطها زيادة إفراز هرمون يعمل على زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، وبالتالي ترسبه في الكلى.
- الذين يضطرون للرقود المزمن لأسباب مرضية مثل الكسور أو الشلل، مما يمنع حركة المصاب لمدة طويلة ويسبب ركودا في الدورة الدموية، وبالتالي ترسب الأملاح في الكلى.
- الذين اصيبوا سابقا بالحصى، يرتفع لديهم خطر تكرار تكوّن الحصى وبخاصة مع الخمول وقلة تناول السوائل (الجفاف).
- وجود اختلافات خلقية في الكلى مثل انسداد أو ضعف في عمل منطقة ما، لتمثل بؤرة لتراكم الترسبات، وبالتالي تكوّن الحصى.
- الإصابة بالتهابات المسالك البولية المزمنة. فالالتهابات قد تسبب تهيج أو انسداد مناطق في الكلى والحالب، كما يمكن أن تمثل البكتيريا بؤرة للترسبات وتكوّن الحصى.
- للعامل الجيني دور مهم في تكوّن حصى السيستين. وهي حالة نادرة وعادة ما تظهر مبكرا في الأطفال.
- وجود جسم غريب في المسالك مثل القسطرة، لأنها تشكّل بؤرة لترسب الأملاح عليها.
- ميل بول البعض الطبيعي للحمضية، يجعلهم أكثر عرضة لتكوين حصى حمض اليوريك.
- وأخيراً ظهور الحصى من دون سبب معروف.
=موقع الحصى في المسالك البولية
- تتميز آلام الحصى بشدتها، حتى يمكن تشبيهها بآلام طلق الولادة، وقد تكون أشد منها، مما يبرر حاجة المصاب للمسكنات العقاقيرية حتى يرتاح وتخف أوجاعه. ويعتمد مكان الألم على موقع الحصى في المسالك البولية. وعادة ما يبدأ من أعلى البطن والخاصرة وينتقل إلى الأسفل فيصل في الرجال إلى الخصيتين وفي النساء إلى المهبل. وتتكرر نوبات الألم على فترات ويصاحبه استفراغ وقيء وغثيان. وأحيانا، قد يصحبه الحمى والرعشة ونزول دم في البول (التبول الدموي). لكن، هنالك %10 ممن لديهم حصوات لا يشعرون بأعراض، ويجب عدم الاستهانة بهذه الفئة، فهي تحتاج إلى المتابعة الطبية أيضا.

ومن الطرق المتبعة في التشخيص:
- التاريخ المرضي: ومن أهمها تاريخ الأعراض وطبيعتها والإصابة السابقة بالحصى.
- الفحص الإكلينيكي: فدلالات الكشف السريري مهمة جدا، مثل دلالات الجفاف ومنطقة الألم.
- تحليل الدم: لتقييم وظائف الكلى ونسبة الأملاح والمعادن ووجود البكتيريا في الدم.
- تحاليل البول: كتحليل البول تحت المجهر لاكتشاف وجود جراثيم أو دم أو زيادة في الكريات البيضاء ودرجة حمضية البول. بالإضافة إلى تحليل زراعة العينة لمعرفة نوعية البكتيريا.
- الأشعة العادية لتصوير البطن (KUB): هو فحص إشعاعي سريع يظهر حجم الكلى ويكشف بخاصة عن الحصى الكلسية، بيد أنه لا يظهر الحالب أو جميع أنواع الحصى.
- فحص السونار: فحص خال من الأشعة، لذا يمكن أن تخضع له الحامل والطفل، ويفيد في تشخيص حالة الكلى والمثانة والجزء السفلي من الحالب فقط. ومن سلبياته، اعتماد التشخيص على خبرة ورؤية الدكتور المطبق للسونار في اكتشاف الاعتلال ورؤية الحصى. والمشكلة الأخرى، هي أن السونار يظهر الكلى طبيعية في 20 ــــ %30 من الحالات المبكرة (الحادة)، نتيجة لعدم وضوح تضخم وتأثير الكلى بعد.
- التصوير المقطعي بالأشعة (CT) من دون الصبغة: يعتبر أفضل اختيار للتشخيص، حيث يوفر تشخيصا دقيقا لصحة المسالك البولية أثناء عدة ثوان (من 10 ــ 20 ثانية فقط).
ومن خلال تقنيات هذا الفحص يمكن الكشف عن نوعية الحصى ومكانها. وهو ما يسبب اختصار وقت التشخيص، وبالتالي العلاج المبكر وتقليل معاناة المريض. ومن مميزاته أيضا، انه يكتشف أي اعتلال بطني خارج الكلى، كما لا يعتمد على خبرة ورؤية دكتور الأشعة، بل يطلع المعالج على الأشعة بنفسه ويريها للمريض حتى يشرح له حالته بالضبط.
- فحص المسالك البولية الإشعاعي بالصبغة الملونة (IVU): هو فحص إشعاعي يستخدم الصبغة، وهدفه تشخيص المسالك البولية وكفاءة عملها أيضا. لكنه فحص يتطلب تحضيرا خاصا (تناول مسهل)، ويستغرق وقتا طويلا نسبيا (ساعة إلى ساعتين).
العلاج
تعتمد خطة العلاج على الحصى وحجمها ودرجة الانسداد وحالة المريض. وشرح د. التركي قائلا:
- لكل حالة علاج خاص فردي مناسب له، وكمبدأ فكلما صغر حجم الحصوة كان علاجها أسهل وأبسط. وبشكل عام يمكن تقسيم نوع العلاج بحسب منطقة الحصى، إلى:
حصى الكلى:
- إذا كان حجم الحصى صغيرا وبلا أعراض، فهنا يقترح التمهل في تدخل الإجراءات العلاجية، بل يقتصر على إرشاد المريض للإكثار من شرب الماء وتحسين النظام التغذوي والحرص على المتابعة الطبية الدورية.
- إذا تسببت الحصى في انسداد حويصلات أو حوض الكلى، فيعتمد علاجها على حجمها. فإن كان 1 أو 2 سم، توضع دعامة ويتم تفتيتها بالموجات الصوتية.
وهو إجراء بسيط جدا ينفع للحصى الصغيرة، يرقد فيه المريض على السرير لتسلط عليه الأشعة الصوتية من جهتين إلى مكان الحصى بما يسبب تفتتها وخروجها بشكل طبيعي (مع البول).
أما في حالة الحصى الصلبة التي لا تتفتت بالأشعة الصوتية، فيستعان بتقنيات التفتيت الأقوى، كالليزر والهواء المضغوط. ويعتمد تحديد الأنسب من بين هذه التقنيات على حالة المريض ونوعية الحصى وموقعها وخبرة الطبيب في استخدام التقنية.
- إذا كان حجم الحصى أكبر من 2 سم، تزال من خلال المنظار الذي يدخل بفتحة صغيرة من الظهر، للوصول إلى داخل الكلى حتى يتم سحب الحصى وتنظيف حوض الكلى.
- قد لا يكتشف المريض إصابته ألا بعدما تصل الحصى إلى حجم كبير، وأحيانا يتضاعف حجمها لتملأ كامل الكلى، وهنا يقترح إجراء عملية المنظار الجراحي من خلال فتحة في البطن، لاستئصال الحصى.


علاقة الحصى باستئصال الكلى
يعتقد البعض وجوب إزالة الكلية عند الإصابة بالحصى، بيد أن الاستشاري التركي أشار إلى خطأ هذا الاعتقاد، وقال:
- يجب الحفاظ على الكلى بكل الطرق، حتى لو كانت إحداها تستمر في تكوين الحصى. فذلك لا يدل على عدم كفاءتها أو خبثها، بل على أنها تزيد من الإفراز أو بها تشوّه خلقي.
حتى في حالة اكتشاف انخفاض في آلية الكلية المصابة لتصل إلى %15 من كفاءتها الطبيعية، لا ينصح بإزالتها. ويجب التشديد على جانب المخاطرة عند إزالة الكلية، فقد تكون تلك المكونة للحصى أكثر كفاءة من الكلية الأخرى. كما ان الجسم بعد استئصال واحدة سيعتمد كليا على عملها من دون وجود بديل، وهو ما يعرض المريض للمخاطرة المستقبلية في حال تكون حصى أو إصابتها باعتلال (لا سمح الله).
حصى الحالب
- إذا كان حجم الحصى اصغر من 6 ملليمترات، عادة ما تنزل لوحدها من خلال تحفيز المريض على الإكثار من شرب السوائل وتناول بعض العلاجات، الا في حالة وجود ضيق أو انسداد في الحالب نتيجة الإصابة بالتهاب يسبب تضخم وتهيج جداره، أو ان يكون الضيق نتاجا لأسباب أخرى كالخلقية أو الكدمة.
- إذا كان حجم الحصى متوسطا، فهنا يستعان بآليات التفتيت.
- أما لو كانت كبيرة، فيخشى على صحة الكلى من الانسداد واحتباس البول. لذا، يجب وضع دعامة أو قسطرة في الكلى لتصريف البول وتقليل مضاعفات الكلى. وثم يمكن إزالة الحصى بالاستعانة بتقنيات التفتيت.
- في حالة وجود الحصى في الجزء السفلي من الحالب، غالبا ما تزال من خلال المنظار الداخلي الذي يدخل من مجرى البول، أو يتم تفتيتها لتقليل حجمها ثم إزالتها بسهولة.
- في حالة ان كانت الحصوة في الحالب حجمها كبير جدا، فهنا قد يكون حلها التدخل الجراحي لفتح الحالب ثم إزالة الحصى وإغلاق الحالب.
التفتيت لا يضر الكلى أو الحالب
يخشى البعض من الخضوع لجلسات التفتيت، نتيجة للإشاعات التي تروج في المجالس أو من قبل أشخاص لم تكن تجربتهم جيدة مع طرق التفتيت القديمة. لكن الاستشاري شدد على أمان عمليات التفتيت الحديثة، وعدم تسببها بمضاعفات على الكلى. وأضاف د. التركي:
- من الآثار الجانبية التي قد تظهر وتختفي مع الوقت، الألم وخروج دم في البول نتيجة حدوث كدمة في الحالب أو الكلى، وأحيانا يحدث تجمع دموي حول الكلى. ولذا، ينبه المرضى بضرورة التوقف عن تناول مسيلات الدم قبل فترة من الخضوع لجلسة التفتيت، للوقاية من حدوث هذا التجمع الدموي.
حصى المثانة
قد تكون حصى المثانة ثانوية بمعنى أنها نزلت من الكلى أو الحالب، أو أولية (تكونت في المثانة) خصوصا لو وجد ضيق أو انسداد في المجرى البولي. والرجال أكثر نسبة اصابة بها مقارنة بالنساء، نتيجة لكون ممر البول أطول في الرجال، وأكثر قابلية للتضيق والانسداد وخاصة عند تضخم البروستاتا. كما قد تكون الحصى نتيجة الالتهابات البولية، ويمكن علاجها بعملية التفتيت بالليزر أو الهواء المضغوط، أما لو كان حجمها كبيرا فتزال بالعملية الجراحية.
تحديد نوع الحصى جزء من العلاج
من الخطوات المهمة في العلاج، إرسال الحصى المزالة للتحليل المخبري حتى يحدد نوعها بالضبط. فالإجراءات الوقائية من تكرار تكونها تعتمد على نوعها. كما يجب اكتشاف سبب تكونها مثل ان يكون هناك أمر خلقي أو بكتيريا، لمعالجته ووقايته من تكرار تكون الحصى.






 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 03:42 PM   #2
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-24-2014 (01:23 AM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



يسلمووو دياتك اشرقت

وربي يعطيكي الف عافية

تقديري لجهودك الراقية


 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011, 09:47 PM   #3
موقوف


الصورة الرمزية عاشق الرومانسيه
عاشق الرومانسيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3423
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 11-16-2012 (11:53 AM)
 المشاركات : 15,406 [ + ]
 التقييم :  29
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هو انت لسه على حالك
مفيش حبيب يملا مكانك
ماليش حبيب غير احضانك
هنعيش شوق السنين
مع بعض
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلم ايدك اشرقت على المعلومات الرائعه هاد
دومتى متالقه يا قمر


 

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 11:29 AM   #4
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي



اشكر مروركم وروعة حروفكم

تقديري لكم

ودي سبق ردي


 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 06:50 PM   #5
ثقتي بك ربي تكفيني
حبـك ربـي احيــاني


الصورة الرمزية زهور الآس
زهور الآس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2166
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 العمر : 22
 أخر زيارة : 03-26-2014 (03:40 AM)
 المشاركات : 10,066 [ + ]
 التقييم :  49
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
من لاَيّعرف شخصيتيٍ لاَ يحق لِه ألحكم ﻋلْـَﮯ تصرفآتي ومن لاَ يستطيع ان يقدرني لا يتوقّع منـي أي تقْـدير
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يسلمـوو على المعلومـه المفيــده



يعطيـك ربي الصحه والعافيـه

لاعـدمنا رووعــة طــرحك ..~


 
 توقيع : زهور الآس



رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 09:53 AM   #6
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي



اشكركم كل الشكر على مروركم

كل التقدير

ودي


 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الثوم الخضر غزل منتدى العناية الصحية والعلاجية 3 04-09-2011 05:28 PM
الحمى *السخونة* ارتفاع درجة حرارة الجسم *Fever غزل منتدى العناية الصحية والعلاجية 3 01-10-2011 03:13 PM


الساعة الآن 09:52 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء