عدد الضغطات : 28,997

العودة   منتديات حروف الاردن > المنتديات الادبيـة > روايات ادبية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

روايات ادبية قسم يختص بالقصص والعبر التي يبدع في كتابتها اعضاء منتدانا

الإهداءات
من العيد عنا # : مسائؤؤؤؤ يفضح عرضهم عنا عيد الاضحي وعندكؤؤ عيد الفطر هههههههههههههههههههههه من الرمثا : كل عاااام وانتو بخيرر منورين والله العيد بجنن الحمدالله كل اشي كنت بتمناه اليوم صار بتمنالكم احلا يوم مع احبابكم واصحابكم ♡♡♡ من قلبي : مرحبا ... كل عام وانتو بخير تقبل الله طاعتكم وعساكم من عووادة . من اربد : وفي صباح هذا العيد ، نسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا وأن يرزقنا فرحة مِن كل جانب ، وان يبعث الفرح لكل الأهالي في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن وكافة الدول العربية ، وكل عام وأنتم بخير من من لولو : كل عام واانتي يخير يا احلى دودو في الدنيا من البي ♡ : كل عام وانت بألف خيررررر يااااا لولو يا حبيبتي ♡♡♡ من مني : كل عام وانتووووووووووو بخيييييير من ♡♡♡♡♡ : كل عاااااام وانتم بألف خير يا احلى اعضااااااء ♡♡♡♡♡♡♡♡ من جبال البتراء الورديه الشامخه : ﻋﻴﺪﻛﻢ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻭ ﺃﺳﻤﻰ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﻜﺎﺕ ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ # ﻋﻴﺪ #ﺍﻟﻔﻄﺮ # ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ . ﺃﻋﺎﺩﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻴﻤﻦ ﻭ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ ﻭ ﺗﻘﺒﻞ #ﺍﻟﻠﻪ ﻃﺎﻋﺎﺗﻜﻢ ﻭﺭﻓﻊ ﻗﺪﺭﻛﻢ ﻭﻏﻔﺮ ﺫﻧﻮﺑﻜﻢ ﻭﺑﺪﻟﻬﺎ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻭﻏﻔﺮ ﻟﻤﻮﺗﺎﻧﺎ ﻭ ﺷﻬﺪﺍﺋﻨﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻣﻴﻦ .. ﻭﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺨﻴﺮ .. ﻭﻋﻴﺪﻛﻢ ﻣﺒﺎﺭﻙ من قلبي : كل عام وانتم بالف خير من عيدكـم ســـعــــيــد : كل عام انتم بالف خير وينعاد عليكم بصحه و اسلامه ... تقبل الله طاعاتكم من عيدكم مباركـ : كل عام وانتم الى الله اقرب .. واعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات .. تقبل الله منكم صالح الاعمال ~ هدوء المطر ~ من الرمثا : النت بطيئ كل عااااااااااااااااااااااام وانتوووووووووووووووووو بخيييييييييييييييييييير من قلبي... : تقبل الله طاعاتكم ...وكل عام وانتم الى الله اقرب.. من دارنا : بداية النهاية من اشواقي القلبية : حبيبتي دنيا الحنان ربنا يسلمك ويسعدلي اياكي يا عسولة يسعدلي قلبك شو بحبك يا احلى دندوش بالعالم من قلبي : تحيه خاصه الى احلى غاده كاميليا بالدنيا يسعد اوقاتك من من قلبي : منتفكرنيش بلي قرأ مترقعنيش تاني ورارافع مشتاء ليه ياترى وزي لك عين هداني العيب وسبورت سنه خيره وتعزيب ولنته هنا وملكش نصيب بيا انا ارقعلك مين لا ياحبيبي كان زمان أياني تيقي إديك آمن من قلبي الاردن : أردن أنت الهوى والعشق والأرب..يا قلعة حدثت عن مجدها الكتب. فيك الرجال "لعبدالله" قد فتحوا.من قبل بابا إلى "عمان" منسرب.أنا الأردن كل شبر من ترابي ملحمهْ طاولتْ هام المحالْ خطّها نعمَ الرّجالْ مَنْ تسامَوْا بالنضالْ من لهم في كل يوم مكرمة من فرحانه : انا اليوم كتتتتتير مبسوطه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-19-2010, 12:13 PM   #1
كبار اعضاء الحروف
أعز الناس أمــــــــي


الصورة الرمزية ميناس
ميناس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 07-28-2014 (05:01 AM)
 المشاركات : 9,030 [ + ]
 التقييم :  423
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Purple
افتراضي كليلة ودمنى








أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



كليلة و دمنة :
هو كتاب حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات و الطير ذات مغزىً إرشادي.
و الكتاب بمجمله منقول عن الفارسية, و كان قد نقل إليها عن الهندية, و قد ترجمه إلى العربية عبد الله ابن المقفع*.
و هي قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه بيدبا أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . وقد ضم الكتاب تعاليم أخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و أفراد المجتمع.و قد اعتمد ابن المقفع أسلوب السهل الممتنع في كتابه و انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء بأسلوب رمزي مبطن بحيث لا يثير غضب الحاكم المستبد .و قد ترجم الكتاب إلى عدة لغات , و هو يدرس حتى اليوم في كثير من جامعات العالم .

*عبد الله ابن المقفع: (734-757 م) هو روزبة بن داوزيه, فارسيَ الأصل, كان والده واليا على العراق من قبل الحجَاج فضم إلى أملاكه شيئا من مال السلطان, فضربه الحجَاج علي يده حتى تقفَعت, أي تشنَـجت, فعرف من ذلك الحين بابن المقفع. و بعد أن أتقن روزبة العربية و تخرَج على يد عبد الحميد الكاتب , اعتنق الإسلام فسميَ عبد الله و كني بأبي محمد .



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أن قردًا رأى نجارًا يشق خشبةً و هو راكب عليها, و كلما شق منها ذراعًا ادخل فيه وتدًا.فوقف ينظر إليه و قد أعجبه ذلك. ثم إن النجار ذهب لبعض شأنه فركب القرد الخشبة و جعل وجهه قبل الوتد فلزم الشق عليه*, فكاد يغشى عليه من الألم. ثم إن النجار وافاه فوجده على تلك الحالة, فأقبل عليه يضربه, فكان ما لقي من النجار من الضرب أشد ممَا أصابه من الخشبة.و يضرب هذا المثل فيمن يتكلف من القول و الفعل ما ليس من شكله.

*لزم الشق على ذنب القرد : قبض و ضغط عليه.



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أن ثعلبا أتى أجمة فيها طبل معلق على شجرة, و كلما هبت الريح على أغصان تلك الشجرة حرَكتها, فضربت الطبل, فسُمع له صوتٌ عظيم باهر. فتوجه الثعلب نحوه لأجل ما سمع من عظيم صوته ; فلما أتاه وجده ضخــما, فأيقن في نفسه بكثرة الشحم و اللحم, فعالجه حتى شقه. فلما رآه أجوف لا شيء فيه قال : لا أدري لعل أفشل الأشياء أجهرها صوتا* و أعظمها جثة .

*أجهرها صوتا: أعلاها صوتا.



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أنَ قملة ً لزمت فراش رجل من الاغنياء دهرا ً فكانت تصيب من دمه و هو نائم لا يشعر , و تدبَ دبيبا رفيقا . فمكثت كذلك حينا حتى استضافها ليلة من الليالي برغوث, فقالت له: بت الليلة عندنا في دم طيب و فراش لين. فأقام البرغوث عندها حتى إذا آوى الرجل إلى فراشه و ثب عليه البرغوث فلدغه لدغة أيقظته و أطارت النوم عنه, فقام الرجل و أمر أن يفتش فراشه فنظر فلم ير إلا القملة فأخذت فقصعت* و فر البرغوث .
و يضرب هذا المثل نعلم أن صاحب الشر لا يسلم من شره أحد و يقال : إن استضافك ضيف ساعة من نهار , و أنت تعرف أخلاقه , فلا تأمنه على نفسك , و لا تأمن أن يصلك منه أو بسببه ما أصاب القملة من البرغوث .

*القصع: قتل القملة بتسويتها بين الظفرين.



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أن جماعة من القردة كانوا ساكنين في جبل. فالتمسوا* في ليلة باردة ذات رياح و أمطار نارا فلم يجدوا. فرأوا يراعة* تطير كأنها شرارة نار , فظنوها نارا و جمعوا حطبا كثيرا , فألقوه عليها , و جعلوا ينفخون بأفواههم و يتروحون بأيديهم* طمعا في أن يوقدوا نارا يصطلون* بها من البرد . و كان قريبا منهم طائر على شجرة ينظرون إليه و ينظر إليهم, وقد رأى ما صنعوا فجعل يناديهم و يقول: لا تتعبوا أنفسكم فإن الذي رأيتموه ليس بنار. فلما طال ذلك عليه عزم على القرب منهم, لينهاهم عما هم فيه, فمر به رجل فعرف ما عزم عليه فقال له: لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم, فإن الحجر الصلب الذي لا ينقطع لا تجرَب عليه السيوف , و العود الذي لا ينحني لا تعمل منه القوس , فلا تتعب. فأبى الطائر أن يطيعه و تقدم إلى القردة ليعرفهم أن اليراعة ليست بنار, فتناوله أحد القردة , فضرب به الأرض فمات .

*التمس الشيء: طلبه و أراده.
*اليراعة: حشرة يتوهج ذيلها في الليل فتبدو و كأنها قطعة من نار.
*يتروحون بأيديهم: يحركون الرياح ليشعلوا النار.
*اصطلى بالنار: تدفأ بها.



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أنه كان بأرض كذا تاجر, فأراد الخروج إلى بعض الوجوه لابتغاء الرزق, و كان عنده مائة منَ* حديدًا, فأودعها رجلا من إخوانه و ذهب في وجهه, ثم قدم بعد ذلك بمدة, فجاء و التمس الحديد فقال له: قد أكلته الجرذان. فقال: قدْ سمعت أن لا شيء أقطع من أنيابها للحديد. ففرح الرجل بتصديقه على ما قال و ادعى, ثم إن التاجر خرج فلقي ابنــــًا للرجل, فأخذه و ذهب به إلى منزله, ثم رجع الرجل إليه من الغد فقال له: هل عندك علم ٌ من ابني ؟ فقال له التاجر: إني لما خرجت من عندك بالأمس رأيت بازيا* قد اختطف صبيا صفته كذا و كذا.. , و لعله ابنك.
فلطم الرجل رأسه و قال: يا قوم هلْ سمعتم أو رأيتم أن البزاة تختطف الصبيان ؟ فقال: نعم, وإن أرضا تأكل جرذانها مائة منَ من حديد ليس بعجب أن تختطف بزاتها الفيلة. قال له الرجل: أنا أكلت حديدك و هذا ثمنه, فاردد علي ابني.
و قد ضرب هذا المثل لنعلم أنه إذا صاحب أحد صاحبا و غدر بمن سواه , فقد علم صاحبه أنه ليس عنده للمودة موضع .

*المنَ: وزن قوامه مائتان و ثمانون مثقالاً.
*البازي: طير جارح كالعقاب, و الجمع بزاة (بضم الباء).



أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أنه خرج ذات يوم رجل قانص* و معه قوسه و نشابُه , فلم يجاوز غير بعيد حتى رمى ظبيا , فحمله و رجع طالبا منزله , فاعترضه خنزير بريَ , فرماه بنشابة* نفذت فيه , فأدركه الخنزير و ضربه بأنيابه ضربة أطارت من يده القوس ووقعا ميتين . فأتى عليهم ذئب فقال: هذا الرجل و الظبي و الخنزير يكفيني أكلهم مدة, و لكن أبدأ بهذا الوتر فآكله فيكون قوت يومي و ادَخر الباقي إلى غد فما وراءه, فعالج الوتر حتى قطعه. فلما انقطع طارت سَية* القوس فضربت حلقه فمات . و يضرب هذا المثل في الجمع و الادخار و سوء عاقبته.



*القانص: الصياد.
* النشابة: السهم.
* سية القوس: ما يعطف من طرفيها.





أنقر هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي



زعموا أنه كان أسد في أجمة* , و كان معه ابن آوى* يأكل من فضلات طعامه . فأصاب الأسد جرب و ضعف شديد, و جهد* فلم يستطع الصَيد.فقال له ابن آوى: ما بالك يا سيد الأسباع قد تغيرت أحوالك ؟ قال: هذا الجرب الذي قد جهدني و ليس له دواء إلا قلب و حمار و أذناه . قال له ابن آوى ما أيسر هذا, و قد عرفت بمكان جمار مع قصار* يحمل عليه ثيابه, وأنا آتيك به. ثم دلف* إلى الحمار , فأتاه و سلم عليه و قال له : ما لي أراك مهزولا ؟ قال : لسوء تدبير صاحبي , فإنه لا يزال يجيع بطني و يثقل ظهري , و ما تجتمع هاتان الحالتان على جسم إلا أنحلتاه* و أسقمتاه* . فقال له: كيف ترضى المقام معه على هذا ؟ قال: مالي حيلة للهرب منه , فلست أتوجه إلى جهة إلا أضر بي إنسان , فكدَني وأجاعني.
قال ابن آوى: فأنا أدلَك على مكان معزول عن الناس لا يمر به إنسان, خصيب المرعى, فيع قطيع من الحمر ترعى آمنة مطمئنة.
قال الحمار : و ما يحبسنا عنها فانطلق بنا إليها . فانطلق به نحو الأسد, وتقدم ابن آوى, و دخل الغابة على الأسد, فأخبره بمكان الحمار. فخرج إليه و أراد أن يثب عليه, فلم يستطع لضعفه, و تخلص الحمار منه فأفلت هلعا*.فلما رأى ابن آوى أن الأسد لم يقدر على الحمار قال له: يا سيد الأسباع أعجزت إلى هذه الغاية ؟ فقال له: إن جئتني به مرة أخرى فلن ينجو مني أبدا ً. فمضى ابن آوى إلى الحمار فقال له: ما الذي جرى عليك ؟ إن أحد الحُمر* رآك غريبا فخرج يتلقاك مرحَباً بك , و لو ثبتَ لآنسك و مضى بك إلى أصحابه .
فلما سمع الحمار ذلك, ولم رأى أسدا قط َ, صدَق ما قاله ابن آوى و أخذ طريقه إلى الأسد. فسبقه ابن آوى إلى الأسد و أعلمه بمكانه و قال له: استعدَ له فقد خدعته لك, فلا يدركـنـَك الضعف في هذه النوبة, فإن أفلت فلن يعود معي أبدا ً, و الفرص لا تصاب في كل وقت.
فجاش جأش الأسد* لتحريض ابن آوى له, و خرج إلى موضع الحمار , فلما بصر به عاجله بوثبة افترسه بها , ثم قال: لقد ذكرت الأطباء أنه لا يؤكل إلا بعد الاغتسال و الطهور , فاحتفظ به حتى أعود , فآكل قلبه و أذنيه , و أترك لك ما سوى ذلك قوتــًا لك .
فلما ذهب الأسد ليغتسل عمد ابن آوى إلى الحمار, فأكل قلبه و أذنيه رجاء أن يتطير الأسد منه فلا يأكل منه شيئا. ثم إن الأسد رجع إلى مكانه فقال لابن آوى: أين قلب الحمار و أذناه ؟ قال ابن آوى: ألم تعلم أنه لو كان له قلب يعقل به, و أذنان يسمع بهما لم يرجع إليك بعدما أفلت و نجا من التهلكة ؟

*أجمة : الشجر الكثيف الملتف.
*ابن آوى: حيوان يشبه الثعلب, و الجمع بنات آوى.
* جهد: تعب.
* قصَار: الذي يغسل الثياب.
* دلف: توجه \ سار.
* أنحل : أضعف.
* أسقم : أمرض.
* الهلع: شدَة الخوف.
* الحُمر: جمع حمار.
* جاش جأش الأسد : تحمسَ.

المصدر : كتاب كليلة و دمنة لعبد الله بن المقفع .



ميناس



الموضوع الأصلي: كليلة ودمنى | الكاتب: ميناس | المصدر: حروف الاردن




 
 توقيع : ميناس






اه كم احببتك فالمتني مشاع___________________ري عند غيابك

فأتت الظرف وفرقتنا فجأتاً فالقلب اصبح وحيداً بين ناس

عش________________اق


رد مع اقتباس
قديم 06-19-2010, 12:14 PM   #2
●°|مرهـفه i MiSs |°•
مرهفه ill MiŞş u


الصورة الرمزية RAYNCOOPER
RAYNCOOPER غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 25
 أخر زيارة : 08-06-2012 (03:14 AM)
 المشاركات : 7,372 [ + ]
 التقييم :  32
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
Nobody..+[is]+..perfect..!

Sometime its better to be alone...
لوني المفضل : Firebrick
افتراضي



يسلمو يا غاليه



كل الشكر والتقدير

لمواضيعك الروعه


 
 توقيع : RAYNCOOPER





||||ЯAYNCOOPR||||
||||مــرهفـة الاحـ ـسـاس||||

عٌ‘ـڜقېّ ~ { ڵڳ } ،، إْڳبُږ مٍڼ ۼڵٱ إْڼڛٱـإْڼ ً/ ..
ـإْحڛٱڛ مٍۈِ ڳڵ إْڵبُڜږ [ېفهمٍۈٍِڼهـّ ] ~ْ ،، ..

اطلب اي لعبة او كراك
PC او PS3 او XBOX او PSP

مواضيع : RAYNCOOPER



رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 11:17 PM   #3
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي





كل التقدير لاشراقاتك المتواصلة

من القلب

كل الود

تحياتي واحتراماتي


 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 04:08 PM   #4
كبار اعضاء الحروف
أعز الناس أمــــــــي


الصورة الرمزية ميناس
ميناس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 07-28-2014 (05:01 AM)
 المشاركات : 9,030 [ + ]
 التقييم :  423
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Purple
افتراضي



يسلمووووو على المروووووور


 
 توقيع : ميناس






اه كم احببتك فالمتني مشاع___________________ري عند غيابك

فأتت الظرف وفرقتنا فجأتاً فالقلب اصبح وحيداً بين ناس

عش________________اق


رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 04:14 PM   #5
نجـــم الحروف


الصورة الرمزية JoRdAn LiOn
JoRdAn LiOn غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1995
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 العمر : 15
 أخر زيارة : 09-21-2010 (11:20 PM)
 المشاركات : 2,453 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



شكرا على الموضوع الرائع


سلمت يدااك


 

رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 04:22 PM   #6
كبار اعضاء الحروف
I MiŞş Û RAYNCOOPER


الصورة الرمزية مرهفة الاحساس
مرهفة الاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 العمر : 21
 أخر زيارة : 08-27-2012 (05:33 PM)
 المشاركات : 2,176 [ + ]
 التقييم :  102
 الدولهـ
Canada
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي



الف شكر لك ع كل جديد ومميز


يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو


 
 توقيع : مرهفة الاحساس




رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 12:03 AM   #7
كاتب مميز


الصورة الرمزية ســــمـــراء
ســــمـــراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2010
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 العمر : 26
 أخر زيارة : 09-29-2010 (12:18 PM)
 المشاركات : 554 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Coral
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 12:18 PM   #8
نجـــم الحروف


الصورة الرمزية doom day
doom day غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1338
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 09-06-2010 (01:25 AM)
 المشاركات : 2,792 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



(..............يسلمو على الموضوع الرائع................)


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء