عدد الضغطات : 28,826

العودة   منتديات حروف الاردن > منتديات الاسرة > منتدى العناية الصحية والعلاجية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى العناية الصحية والعلاجية قسم يختص باخر التطورات الطبيه بكل اشكالها وطرق علاج الامراض

الإهداءات
من فرررررررفشة : تعطيني اشي زاگي وانتا بتضحك !! والله ما بثق فيگ لونك ابوي $$: ! هههههههههههههههههههههههههههههه من ........ : لمازا لا تقدموا لحزرتونا هدايا ؟... ادب سيز اخلاق يوك عقاب عسير لستة بليدة ☻ من العقبة : هذي غزة يا اسرائيل جيييييييل يقاوم بعد جيل ما بتعرف للمستحيل هذي غزة الابييييييييييييييييييية من ~~ : · في بعض الأحيان نؤثر الصمت ؟ لا لشيء إلا لأنا لم نستطع البوح عن خواطرنا !! قد تشغلنا الدنيا ; لكن يبقى القلب يذكركم وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ... بالأمس أهنيك ببلوغ شهر رمضان_ وها أناذا اليوم أسبق غيري لأقول لك: كل عام وأنت بخير من لك حواء : http://www.7jor.com/showthread.php?p=1473849#post1473849 من الاردن الغــالي : قــوات حـرس الـحدود .. هنـــا الشجـاعة التي تنبثق من الانتمــاء لوطــننا وهنــا الشجـاعة المتأصلة في الـولاء لـقـائــدنــــــا >>> حماكم اللـــــــــــــه من جبال البتراء الشامخه : ﺍﻟﻨﻬﺎﻳَﺔ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪﺓ ﻓﻘَﻂ : ﻫﻲَ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋَﻠﻰ ﺑﺂﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓِﻲ ﺍﻧﺘِﻈﺂﺭ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﺎﻟﻠﻬُﻢ ﺇﻧﺂ ﻧﺴَﺄﻟﻚ ﺍﻟﺠَﻨﺔ ﺑﻼ ﺣﺴَﺂﺏ ﻭﻻ ﺳﺂﺑﻖ ﻋﺬﺍﺏ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-20-2013, 02:44 PM   #1
مراقبي الحروف


الصورة الرمزية بوغالب
بوغالب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7698
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 02-10-2014 (11:51 AM)
 المشاركات : 10,529 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up انقطاع الطمث المبكر .. هل هو مرض يمكن علاجه ..؟؟



انقطاع الطمث المبكر .. هل هو مرض يمكن علاجه ..؟؟








يتم اكتشاف فشل المبايض المبكر في كثير من الأحيان عندما لا تعود الدورات الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل :


يؤثر فشل التبويض المبكر أو كما يطلق عليه انقطاع الطمث المبكر على 1-2 ٪ من النساء، وغالبا ما يكون السبب غير معروف، وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض بعد توقف المرأة عن أخذ وسائل منع الحمل ولا ترى دورتها الشهرية مرة أخرى.

يمكن علاج العقم الذي يسببه فشل التبويض المبكر في بعض الأحيان، كما أنه يسبب نقص هرمون الإستروجين والذي يجب أن يكون وفيرا للحد من خطر ترقق العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية، في هذه الحالة يكون الرصد الطبي والنفسي إذا لزم الأمر، ضروريان بشكل خاص.



ما هو فشل المبايض المبكر ..؟؟


يتم تعريف الفشل المبكر للمبيض من خلال انقطاع الطمث لأكثر من أربعة أشهر ويكون مرتبطا بزيادة مستويات الهرمون الليوتيني (LH) والهرمون المنشط لجريبيات المبيض (FSH) لدي النساء تحت سن 40 سنة.

ويمكن الكشف عن فشل التبويض المبكر لدي الأطفال الذين لا تظهر عليهن علامات البلوغ، ولكن الشكل الأكثر شيوعا للمرض يظهر في سن البلوغ، وفي المجموع تتأثر 1-2 ٪ من النساء مع زيادة أكثر أهمية مع تقدم السن.

يقول طبيب الغدد الصماء واختصاصي التوليد "كريستيان صوفي ماتر" إنه يتم اكتشاف فشل التبويض المبكر في كثير من الأحيان عندما لا تعود الدورات الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل، وتعاني بعض المريضات أيضا من أعراض نموذجية ناتجة عن نقص الإستروجين مثل الهبات الساخنة.

وتبين الاستشارات واختبارات الدم وجود مستويات مرتفعة للهرمون اللوتيني LH والهرمون المنشط FSH ومعدل إستراديول منخفض.

كما يسمى الفشل المبكر للتبويض أيضا بانقطاع الطمث، ولكن اليوم يتجنب الاختصاصيون استخدام هذا المصطلح لأن " الفشل المبكر للتبويض" يمكن علاجه بينما انقطاع الطمث هو حالة فسيولوجية ونهائية.



كثيرا ما يكون سبب الفشل المبكر للمبايض مجهولا:


يظل أصل فشل التيويض المبكر غير معروف لدي 85 ٪ من المريضات، وفي حالات أخرى قد يكون مرتبطا بعامل خارجي، وهو خلل جيني أو أحد أمراض المناعة الذاتية.

من بين الأسباب الخارجية، السبب المبيضي هو الأكثر وضوحا، وقد تكون بعض العلاجات الكيميائية والعلاج الإشعاعي، اللذين يتم التعرض لهما في كثير من الأحيان في مرحلة الطفولة، أيضا من أسباب الفشل المبكر للتبويض.

عندما يكون المنشأ جيني أو بسبب المناعة الذاتية، كثيرا ما يرتبط الفشل المبكر للتبويض مع غيره من الأمراض أو العلامات السريرية للمرأة المصابة أو لبعض أفراد عائلتها، وترتبط العيوب الوراثية المعروفة مع الكروموسوم X: شذوذ أرقام الكروموسومات (متلازمة تيرنر...) أو شذوذ في الكروموزوم نفسه (متلازمة X هشة) : وهو عبارة عن تغيير أحد شريحتي الكروموسوم X، بالتالي تتمدد جينات المنطقة الهشة، مما يجعل هذا الجزء أكثر دقة، ويسبب التخلف العقلي عند الرجال بنسبة يمكن أن تتراوح بين المعتدل والحاد، وعند النساء لا يظهر التخلف العقلي بالضرورة.



لا ينبغي تجاهل المضاعفات المحتملة:


تؤدي نتائج الفشل المبكر للتبويض إلي نقص هرمون الإستروجين مما يعزز حدوث مشاكل في المسالك البولية (سلس البول، والالتهابات...)، وحدوث ترقق سريع في العظام مما يزيد من خطر الكسور وهشاشة العظام .

بدون علاج، تعاني اثنتان من المريضات من أصل ثلاثة من كثافة المعادن المرضية بالعظام خلال 18 شهرا بعد التشخيص، حيث تزداد أيضا مخاطر القلب والأوعية الدموية (احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين... ) .

ويشدد "كريستيان ماتر" أيضا على التأثير العاطفي والنفسي للتشخيص، لا سيما في صفوف النساء اللاتي ليس لديهن أطفال: "اضطرابات المزاج، الأرق، الصداع، والاضطرابات الغذائية أيضا شائعة...".



الرعاية ضرورية :


تهدف الرعاية الشاملة إلى تحسين نوعية حياة المرضى والوقاية من المضاعفات المحتملة لفشل التبويض المبكر.

ويؤكد البروفسير كريستيان على ضرورة التعويض عن العجز الهرموني: "عندما لا ترغب المرأة في إنجاب الأطفال، يمكن جلب الإستروجين من خلال وسائل منع الحمل الهرمونية، من ثم يكون العلاج بواسطة وسائل منع الحمل والوسائل التعويضية على حد سواء".

وعند رغبة المرأة في الحمل، يتم جلب هرمون الإستروجين فقط عن طريق العلاج بالهرمونات البديلة، وهذه الأخيرة ليست لها آثار جانبية ولا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويجب أن يؤخذ بانتظام حتى السن الفسيولوجي لانقطاع الطمث، أي عند نحو 50 عاما".

وفي نفس الإطار ينصح بالتوقف عن التدخين وممارسة النشاط البدني المنتظم (30 دقيقة يوميا على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع) واتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم بما فيه الكفاية ( 1- 1،5- 2 ملج / يوم) وفيتامين "د"، والعلاج النفسي قد يكون مفيداً أيضا.



ما هي علاجات العقم ..؟؟


يقول البروفيسور "كريستيان": "إن معدل الحمل العفوي ضعيف لكنه حقيقي وهذا الأمر يدعو إلي التفائل، وبخاصة في بداية العلاج التعويضي بالهرمونات".

ويقول أيضا: "حوالي 5 ٪ من المريضات يحملن بمعدل إجهاض مماثل لدي عامة السكان، لذا لا يجب علينا أبدا نفقد الأمل".

ومع ذلك، فمن الأفضل عدم التراخي في رؤية الطبيب المختص، لأن العلاجات التي تستخدم عادة لاستعادة الخصوبة ليست فعالة.





 
 توقيع : بوغالب





رد مع اقتباس
قديم 01-20-2013, 03:51 PM   #2
نائب المدير العام
[GaZa Will Not Die]


الصورة الرمزية عاصفة
عاصفة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5143
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 15
 أخر زيارة : 07-22-2014 (05:13 AM)
 المشاركات : 79,592 [ + ]
 التقييم :  173
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Fuchsia
افتراضي



مشكؤؤؤؤؤؤؤؤر بوغالب ع الافادة



كل الحب


 
 توقيع : عاصفة









تحذير:
الكترونيا، فقد قامت ادارة الفيس بوك وتويتر بحجب الصفحات التي تبث بمصداقية احداث المجزرة البشرية التي يرتكبها العدوان الصهيوني على قطاع غزة مما اثار غضب الناشطين عليها.

حيث قامت ادارة تلك المواقع بحجب الصفحات الرسمية لفصائل المقاومة الفلسطينية و الصفحات المتضامنة معها منذ أمس الأربعاء وفرضت رسوما مالية على كل من يرغب بالتعليق على المنشورات التي تحتويها تلك المواقع .

ومن الصفحات التي تتعرض لخطر التشويش والحجب : غزة الان، غزة تحت الحصار ، غزة تحت القصف اضف الى ذلك صفحات فصائل المقاومة في خطوة تهدف الى خنق المقاومة اعلاميا ومنع وصول الحقيقة الى العالم .

إلا أن ناشطي الفيس بوك وتويتر قرروا عدم الالتفات لهذه الاجراءات العدائية معلنين في الوقت ذاته عن حملة عالمية واسعة لمقاطعة موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر في حال لم تتراجع ادارة الموقعين عن خطواتها المناصرة للاحتلال وجرائمه .
مواضيع : عاصفة



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف شخصيتك من اسمك دولة الرئيس شباب اند صبايا 2014 ـ شباب 2014 ـ صبايا 2014 29 03-05-2014 05:37 PM
التغذية السليمة الواقية من اعراض انقطاع الدورة الشهرية ..؟؟ بوغالب اسئل طبيبك 2 05-27-2013 01:18 PM
التغذية السليمة .. الواقية من اعراض انقطاع الدورة الشهرية ..؟؟ بوغالب اسئل طبيبك 1 12-16-2012 01:27 PM
هل يمكن الاحتفاظ بعلاقة الصداقة بعد الانفصال ..؟؟ بوغالب عالم الحياة الزوجية 1 12-07-2012 09:21 AM
كيف تُشفين من الحيض المحتبس ..؟؟ بوغالب منتدى العناية الصحية والعلاجية 1 09-27-2012 02:43 PM


الساعة الآن 11:18 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء