عدد الضغطات : 28,918

العودة   منتديات حروف الاردن > جامعات وكليات ودراسات وابحاث > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة قسم يختص بالاشخاص الذين هم بحاجه لرعايه خاصة والاعاقات بشكل عام

الإهداءات
من قلبي : مساا الخير ... صيام مقبوول وافطارر هني للجميع ...... دندوووونة ا حياتي وينك ...ممشتاقة الك .. من الرمثا : شكرررا كثير الك الله يسلمك يا غالي ما بتقصر والله منوووووووووووووووووور من قلبي : الى شقيق عاصفة الف حمدلله ع سلامتك يا غالي وانشالله سليمة يا رب - بتمنالك الشفاء العاجل - رمضان كريم وكل عام وانتم بخير - يا رتني موجود كان ساعدت باي اشي - سلامتك - من الرمثا : حبيبتي صباحك ورد .. الله يخليك ان شاء الله يارب الله يسلم قلبكك من عمان : مساء الخيرات عصوف الله يشفيه لأخوكي ويرجع إلكم بخيرررر وسلامه .... الله يحميه من الرمثا : منووورين .. دعواتكم لأخوي صار معو حادث مسسسسائكم حب من _شآآركونااا خلينا نشوف الأبدعات : اربط بين الكلمات المرافقة ليوم ميﻼدك و شهر ميﻼدك و سنة ميﻼدك http://www.7jor.com/showthread.php?p=1476758# من قلبي : مرحباا يا دندونة... والله لنكيف واخيراا خلصنا اختبارات ... وعطلنا .... والحمدلله من دندووونه : اخيرا خلصت امتحااانات وفرحاااانه كثيررررر يا سلام من قاعة الامتحان : ادعولنا امتحاني عشر دقايق وببلش.... من اميرة باخلاقي : مررحبا....بدي منكم دعواتكم الى الغااااليه اميرة باخلاقي لانو عندها امتحان و الامتحاان صعب بس اميرة شطووووره...ادعولها والي كمان نتوفق بالامتحان..؛!!!!؟؟ من المنتدى : الصيام الركن الرابع ، والصلاة الرُكن الثاني !... فلا تفخر بصيامك ، وأنت نائم عن صلاتك من قلبي الاردن : ايا اردن يا وطني يا حبي واشجاني يا قلب احاكيه من اعماق وجداني اناجية اكلمه اغنية باحلى الحاني ايا اردن في شوق لك دائم شوق كحال ضمئاني كحال غائب مجبر عن ام من ازماني كحال تائه ضائع يعيش الحلم احزاني ايا اردن حماك الله من عابث ومن اشرار حقداني حماك الله كي تبقى لكل الكون عنواني حماك الله ياوطني وحمى عبدالله الثاني من الجزائر : سلام عليكم احبتي كل عام و انتو بالف خير و صحا فطوركم اتمنى تكونو كامل بخير و على خير ان شاء الله تحياتي لكم من فرررررررفشة : تعطيني اشي زاگي وانتا بتضحك !! والله ما بثق فيگ لونك ابوي $$: ! هههههههههههههههههههههههههههههه من ........ : لمازا لا تقدموا لحزرتونا هدايا ؟... ادب سيز اخلاق يوك عقاب عسير لستة بليدة ☻

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-13-2010, 12:27 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-24-2014 (01:23 AM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
افتراضي الاضطراب التوحدي لدى الأطفال وعلاقته بالضغوط الوالدية



ثالثاً : دراسات اهتمت بأسر الأفراد ذوي التوحد:
1. دراسة نادية عبد القادر (1997).
عنوان الدراسة:
الاضطراب التوحدي لدى الأطفال وعلاقته بالضغوط الوالدية
هدف الدراسة:
دراسة نظام الوالدية بأسر الأطفال التوحديين، للتعرف على العلاقة بين الاضطراب التوحدي والضغوط الوالدية. كما يسعى البحث لدراسة الفروق ودلالتها بين الضغوط الوالدية بأسر الأطفال التوحديين، وأسر الأطفال العاديين، وذلك باستخدام مقياس ضغوط الوالدية.
عينة الدراسة:
تكونت من مجموعتين تجريبية تكونت من 40 طفل وطفلة من المصابين بالاضطراب التوحدي، ممن سبق تشخيصهم بمعرفة طبيب أمراض عصبية، وأمهاتهم، إضافة إلى تطبيق قائمة الأعراض المتضمنة في دليل التشخيص الإحصائي 1987م، بمعرفة الباحثة والأم.
والمجموعة الثانية ضابطة من الأطفال العاديين عددها 40 طفل وطفلة، تم الحصول عليها من المدارس الابتدائية للأسوياء، وأمهاتهم، المدى العمري للأطفال من6 – 12عاماً، وتم مراعاة تماثل المجموعتين في المرحلة العمرية، والجنس، والمستوى الاجتماعي/ الاقتصادي.
أدوات الدراسة:
بيان المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص1988)، اختبار رسم الرجل جودإنف هاريس(تقنين/ كمال مرسى1993)، مقياس ضغوط الوالدية (إعداد/ فيولا الببلاوى1988)، مقياس اختباري خاص بضغوط الحياة.
نتائج الدراسة:
1. وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة بين الاضطراب التوحدي والضغوط الوالدية.
2. وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة بين ثلاث أبعاد من خصائص الطفل التوحدي مع ثلاثة أبعاد من خصائص والديه، وهي:
• درجات تدعيم الطفل للوالدين مع الرابطة العاطفية بالطفل.
• درجات الحالة المزاجية للطفل مع الرابطة العاطفية بالطفل.
• درجات الإلحاح وكثرة المطالبة مع درجة إحسان الوالدين بقيود الدور.
3. وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة بين خصائص الوالدين للطفل التوحدي وضغوط الحياة.
4. وجود فروق جوهرية بين متوسط درجات الأطفال التوحديين ومتوسط درجات الأطفال العاديين على مقاييس خصائص الطفل.
5. وجود فروق جوهرية بين متوسط درجات أمهات الأطفال التوحديين، ومتوسط درجات أمهات الأطفال العاديين على مقاييس خصائص الوالدين.
6. كما أوضحت أن إجمالي الضغوط الوالدية في أسر الأطفال التوحديين 95 أعلى من الدرجة المعيارية المحدد بالمقياس للمدى العادي للدرجة الكلية للضغوط 15 – 75 رتبة مئينية.
مما يبين أن العلاقة بالطفل في عينة الدراسة والعينة الضابطة تعتبر مؤشراً لتعرض نظام الوالدية للخطر الأمر الذي يتطلب التدخل بالخدمات الوقائية والإرشادية.
2. دراسة بيبي بيتر وآخرون Bibby Peter et al(2001).
عنوان الدراسة:
Progress and outcomes for children with autism receiving parent managed intensive interventions
العمليات ومردودها على الأطفال ذوي التوحد المستقبلين لتدخلات مكثفة بواسطة الآباء
هدف الدراسة:
دراسة التحسن والنتائج بالنسبة للأطفال التوحديين الذين يستقبلون تدخلات مكثفة وناجحة من الأمهات.
عينة الدراسة:
تكونت من 66 طفلاً محاطون بعناية 25 مستشار.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة مقياس للسلوك التكيفي, مقياس للذكاء.
نتائج الدراسة:
أكدت أن معدلات إنجازات الذكاء لم يطرأ عليها أي تغيير بينما وجد أن إنجازات السلوك التكيفي قد ازدادت بنسبة 8.9 نقاط. ومن الجدير بالذكر أن الأطفال المتزايد أعمارهم عن 72 شهراً لم يحققوا أي تقدم في الوظائف العادية. وقد وجد أيضا أن 60 طفلاً من أطفال العينة كان لديهم تقدم في العمر العقلي وذلك في الشهر الخامس منذ إحاطتهم بالتدخل والعناية من الأم والمستشارين كما وجد أيضاً أن لديهم تقدم في السلوك التكيفي وذلك فيما بين الشهر السابع والتاسع وقد وجد أن هناك تقدم في اللغة وذلك في الشهر الخامس. وتؤكد بذلك أن الرعاية الناجحة من الأمهات والمستشارين قد أدت إلى سلسلة من التقدم لم تحرزه البرامج العلاجية.
3. دراسة تومانيك ستاسى وآخرون Tomanik Stacey et al (2004).
عنوان الدراسة:
The relationship between behaviours exhibited children with autism and maternal stress
العلاقة بين السلوكيات الظاهرة لدى الأطفال ذوي التوحد والضغوط المتعلقة بالأم
هدف الدراسة:
فحص العلاقة بين السلوكيات اللاتكيفية التي يظهرها الأطفال التوحديين وقلق الأم.
عينة الدراسة:
عدد المشاركين 60 أم مما يمتلكون أطفال توحديين وكان يتراوح أعمارهم من 7:2 سنوات
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة مقاييس للسلوك التكيفي، مقاييس لتقدير الذات للأمهات، استفتاء مكاني.
نتائج الدراسة:
أشارت إلى أن ثلثي المشاركين كان لديهم قلق يرتفع بشكل واضح. كما أظهرت النتائج أن سلوكيات الأطفال التكيفية واللاتكيفية كانت تفسر وتعلل حسب الاختلاف في قلق الأم أي كان لها علاقة كبيرة بقلق الأم.
4. دراسة سميرة أبو غزالة (2004).
عنوان الدراسة:
فاعلية برنامج إرشادي في إدارة الحياة في تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال التوحديين
هدف الدراسة:
تزويد أمهات الأطفال ذوي التوحد باستراتيجيات في إدارة الحياة وذلك بهدف تقليل الضغوط النفسية لديهن.
عينة الدراسة:
تكونت من 60 أماً : 30 منهم لأطفال عاديين، 30 لأطفال توحديين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية).
أدوات الدراسة:
استمارة جمع البيانات، استبانة الضغوط النفسية.
نتائج الدراسة:
أظهرت أن هناك تحسناً لأفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.
5. دراسة نسرين علي ماهر أحمد لاشين (2005).
عنوان الدراسة:
بعض المشكلات النفسية الشائعة لدى لاخوة الأطفال التوحديين
هدف الدراسة:
التعرف على أهم المشكلات النفسية التي يعاني منها أخوة وأخوات الأطفال التوحديين، وهل تختلف المشكلات النفسية التي يعاني منها أخوة وأخوات الأطفال العاديين عن المشكلات النفسية التي يعاني منها أخوة الأطفال العاديين.
عينة الدراسة:
تكونت من 20 عشرين من أخوة الأطفال التوحديين، 30 ثلاثين من أخوة وأخوات الأطفال الذين لا يعانون إعاقات.
أدوات الدراسة:
استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي، استمارة استبيان المشكلات النفسية لأخوة الأطفال التوحديين.
نتائج الدراسة:
أظهرت أن المشكلات النفسية التي يعاني منها أخوة الأطفال التوحديين تختلف عن المشكلات النفسية التي يعاني منها أخوة الأطفال العاديين. كما أوضحت أن أخوة الأطفال التوحديين يعانون من مشكلات الغيرة – الخوف الانسحاب (العزلة) – العدوان، كما أوضحت أن هذه المشكلات لا تختلف باختلاف الجنس عدا مشكلة العدوان حيث ثبت أنها تزيد عند الذكور أكثر من الإناث.

6. دراسة هاني سيد أحمد سيد أحمد (2005).
عنوان الدراسة:
علاقة التوافق الزواجي وسمات الشخصية لدى والدي الطفل الذاتوي بمدى تقدم الطفل في البرامج التدريبية.
هدف الدراسة:
1. الكشف عن أثر البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية بعض مهارات الرعاية الذاتية لمجموعة من الأطفال الذاتويين.
2. الكشف عن طبيعة العلاقة بين التوافق الزواجي لدى والدي الطفل الذاتوي ومدى تقدم الطفل في البرامج التدريبية، أيضاً الكشف عن طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية "الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري" لدى والدي الطفل الذاتوي ومدى تقدم الطفل الذاتوي في البرامج التدريبية. والكشف عن طبيعة الفروق بين أبناء المتوافقين زواجياً وغير المتوافقين زواجياً وبين أبناء ذوي الدرجات المرتفعة والمنخفضة في سمات الشخصية "الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري" في القياس البعدي للبرنامج التدريبي.
عينة الدراسة:
مجموعة الأطفال الذاتويين: عددها 23 طفل ذاتوي تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عام.
مجموعة والدي الأطفال الذاتويين: عددها 46 فرد، وهم آباء وأمهات مجموعة الأطفال 23 أب، 23 أم، تتراوح أعمارهم بين 30، 50 عام.
أدوات الدراسة:
استبيان التوافق الزواجي (إعداد/ موريس مانسون وأرثر ليزير، ترجمه وأعده للعربية/ عادل عز الدين الأشول 1989)، مقياس الاكتئاب"د" الصورة المختصرة (تأليف بك Beck إعداد وترجمة غريب عبد الفتاح 1990)، مقياس القلق الصريح لتايلور (ترجمة /أحمد محمد عبد الخالق)، المقياس العربي للوسواس القهري (إعداد/ احمد محمد عبد الخالق 1992)، معايير تشخيص الذاتوية في دليل التشخيص الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية 1994 ( D.S.M. IV )، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز السيد الشخص 1995 الطبعة الثانية)، اختبار لوحة الأشكال لجودارد لقياس الذكاء، مقياس الطفل التوحدي (إعداد عادل عبد الله محمد 2001)، استمارة البيانات الأولية والتاريخ التطوري (إعداد الباحث)، استمارة المدخل إلى الطفل الذاتوي (إعداد الباحث)، برنامج تنمية بعض مهارات الرعاية الذاتية للطفل الذاتوي (إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
أظهرت فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم، حيث ساعد البرنامج في تحسين مهارات أفراد المجموعة التجريبية، كما أثبتت عدم وجود علاقة بين التوافق الزواجي لدى والدي الطفل الذاتوي وكذلك لا توجد علاقة بين سمات الشخصية (الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري) لدى والدي الطفل الذاتوي ومدى تقدم الطفل الذاتوي في البرنامج التدريبي، وأيضاً أثبتت وجود فروق أبناء الأمهات المتوافقات وغير المتوافقات زواجياً في القياس البعدي للبرنامج لصالح أبناء الأمهات المتوافقات زواجياً في حين لم توجد فروق بين أبناء المتوافقين وغير المتوافقين زواجياً (الآباء، الوالدين) وذلك من خلال القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي.
7. دراسة أنا ديلاز وآخرون Ana Delias et al(2006).
عنوان الدراسة:
Possible Relations Among Congenital Blindness, Autistic Features and Maternal Interaction Style
العلاقة الممكنة بين العمى المتجانس والسمات التوحدية وأسلوب تدخل الأم
هدف الدراسة:
دراسة العلاقات المحتمل وجودها بين كل من العمى الفطري أو الموروث والسمات التوحدية وأسلوب التفاعل الأموي وركزت على اللعب الرمزي.
عينة الدراسة:
تكونت من 8 أطفال وأمهاتهم وتم تصنيفهم إلى مجموعتين. الأولى تتكون من 4 أطفال يعانون من العمى الفطري والثانية تتكون من 4 أطفال ذوي نظر ولكن من نوع معين.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة جلسات اللعب الحر، استمارة ملاحظة.
نتائج الدراسة:
أشارت إلى ملاحظة وجود اللعب الرمزي في مجموعة الأطفال الذين يعانون من العمى الفطري بالمقارنة بالأطفال ذوى النظر من نوع معين، كما أكدت أيضاً أن الأطفال الذين يعانون من العمى الفطري من الممكن ألا يكونوا في مخاطرة طالما أنهم يحفزوا بواسطة أمهاتهم ومن يهتمون باحتياجاتهم.
8. دراسة أم كلثوم عطية السيد ماضي (2006).
عنوان الدراسة:
مدى فاعلية برنامج تدريبي لآباء الأطفال الذاتويين على تغيير اتجاهاتهم السلبية نحو أبنائهم الذاتويين
هدف الدراسة:
دراسة جدوى تطبيق البرنامج التدريبي في تغيير الاتجاهات السلبية لآباء الأطفال الذاتويين، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتجاهات الوالدية السالبة ومدى تقدم الطفل الذاتوي في البرامج التدريبية.
عينة الدراسة:
تكونت من مجموعتين تجريبية وضابطة تكونت كل مجموعة من 5 أباء لأطفال ذاتويين، و 5 أمهات لأطفال ذاتويين، وأبنائهم الذاتويين عددهم 5.
أدوات الدراسة:
مقياس الاتجاهات الوالدية نحو أبنائهم الذاتويين (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لإعداد أباء وأمهات الأطفال الذاتويين لتنمية قدرات أبنائهم والتعامل مع المشكلات السلوكية (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك التوافقي ABS (إعداد / صفوت فرج ، ناهد رمزي 1995)، مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبد الله محمد 2001)، اختبار لوحة الأشكال لجودارد لقياس الذكاء، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص 1995الطبعة الثانية)، معايير تشخيص الذاتوية في دليل التشخيص الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية 1994(D.S.M. IV).
نتائج الدراسة:
أظهرت فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم، حيث ساعد البرنامج في تحسين الاتجاهات الوالدية تجاه الأبناء ذوي التوحد وذلك لدى آباء المجموعة التجريبية، كما حدث تحسن لأبناء المجموعة التجريبية وذلك وفقاً لمقياس السلوك التكيفي "A.B.S" الجزء الأول "النواحي النمائية" والجزء الثاني "الانحرافات السلوكية"؛ أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فلم يحدث لها أي تغيير وذلك باستخدام الاختبار القلبي والبعدي، كما ثبت استمرار أثر البرنامج بعد انتهاء تطبيقه.





 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 10:46 PM   #2
المــديــــرة والمـراقـــــبة العـــــامـــة
عين ورمش الحروف


الصورة الرمزية أشــــرقـــــت
أشــــرقـــــت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 07-08-2012 (12:35 PM)
 المشاركات : 100,038 [ + ]
 التقييم :  454
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جيتك ابغي الهوى ..


ادور بقلبك على مسكن ودار ..


حسافة لاقيت قلبك رحل ..


وتركني ويا روحي بالغربة والترحال !!!
لوني المفضل : Brown
افتراضي





 
 توقيع : أشــــرقـــــت

مواضيع : أشــــرقـــــت



رد مع اقتباس
قديم 05-01-2010, 09:49 PM   #3
كاتب جديد


الصورة الرمزية moneta72
moneta72 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 962
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 05-13-2010 (12:03 AM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا على المجهود الرائع ورجائي ارسال الدراسة كاملة جزاك الله الف خير


 

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 03:03 PM   #4
كبار الحروف
ŜΪŁệ₦ŧ ĐệẬŦĦ زهرة الاردن


الصورة الرمزية sososnsn
sososnsn غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 01-24-2011 (01:14 PM)
 المشاركات : 2,906 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سعيد الحظ قلبي .. عرف يختار حبك .. وأيامي مشت بي على مشوار حبك .. أنا أحبك .. حبيبي .
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : sososnsn

انا من حبني بقلبه احبه بكل مافيني اسميه نظر عيني وعلى كيفه يسميني



أشكيك لمين وأنت الحبيب وأقرب لي من أقرب قريب



مواضيع : sososnsn



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأطفال, الاضطراب, التوحدي, الوالدية, بالضغوط, وعلاقته


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء