عدد الضغطات : 29,046

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من قلبي...الى...حبي: : عمررري ما تمنيت شي....قد ما تمنيت......اشوووفك من مغروووووووره وحقي : في ناس حسباله همي وناس تعمل عمايله لا تقهرني وانا محتاره تحط منكير وردي ولا بني من من قلبي : اتَريَد سّراً...؟!! حَيّن تَغَيُبَ عنْيَ أختّنْق .!!" من لولو الى هيبه وحظور من تعبانه : حَافظ عَلى الشّخص الّذي يَتصل بِك , لِيسمع صَوتك , فِي زَمن الكِتابة ! إنْ كانَ مَوجوداً أصلاً .. من تاني ايام العيد : احــلــى تــحــيــه لــ حــلــوى الـــــعـــيــد ولا اطــيــب هـــاامــي من لولو : ليس كل من بدأ حديثه معك بشكل ودي يعني إنه يحبك ❤️ فـ رسائل وزارة الداخلية تبدأ بـ ( أخي ) وتنتهي بـ ( سجن 6 ٲشهر و غرامة ) 😂😂 من من قلبي الى قلبي : كل عام و انت بخيررر,,,,,مشتاقين لنشوفك يا عمررررري,,,بحبــــــــــــــــــــــــك من اعماقے قلبے : صباحكم معطر بذكر الرحمن. صباح المحبه يا حلوين من قلبي الى حبيبي : مرررررحبااااااا كل عام وانت بخيرررر يا قلبي .....وعساك من عوووواااادة ....اشتقتلك كتيررررر احبك ... من خرؤؤؤؤج # : راح اشتائ للكل ولصبايا يلا سلامز وكل عام وأنت بألف خخير # من اول ايام العيد : كـل عـام وانـتـوو بـالـف خيرر جـميعـا وعيد فـطـرر سـعيـد من مزاجي : العيد عاد وخاطر العيد مجروووووووووح من مزاجي : انا اصمت الا ني لو تحدثت سيؤذيك حديثي جدا14^ من اربد : كل عام وانتم بألف خير من العيد عنا # : مسائؤؤؤؤ يفضح عرضهم عنا عيد الاضحي وعندكؤؤ عيد الفطر هههههههههههههههههههههه من الرمثا : كل عاااام وانتو بخيرر منورين والله العيد بجنن الحمدالله كل اشي كنت بتمناه اليوم صار بتمنالكم احلا يوم مع احبابكم واصحابكم ♡♡♡ من قلبي : مرحبا ... كل عام وانتو بخير تقبل الله طاعتكم وعساكم من عووادة . من اربد : وفي صباح هذا العيد ، نسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا وأن يرزقنا فرحة مِن كل جانب ، وان يبعث الفرح لكل الأهالي في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن وكافة الدول العربية ، وكل عام وأنتم بخير من من لولو : كل عام واانتي يخير يا احلى دودو في الدنيا من البي ♡ : كل عام وانت بألف خيررررر يااااا لولو يا حبيبتي ♡♡♡

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2012, 07:12 AM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-30-2014 (12:18 PM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
Cool عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو



عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو
عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو
عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو



نسب قبيلة العمرو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالعت ما كتبتموه عن نسب قبيلة العمرو في حديثكم عن عشائر الجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمةوقد استوقفني ما نقلتموه عن نسب قبيلة العمرو حيث قلتم : (عشيرة الجرادات في بلدة دمنة وهم من العمرو والعمرو بطن من آل تميم وآل تميم بطن من الغزية من العرب القحطانية كما أورده القلقشندي في كتابه بلوغ الأرب في معرفة أنساب العرب).
وتعقيبا على ما نقلتموه عن نسب العمرو أشير إلى ما يلي :
} أولا: أن هذا النسب منقول عن فردريك ج بيك الذي قال في حديثه عن العمرو في الكرك: (العمرو من بقايا العمرو القدماء الذين قال عنهم القلقشندي في بلوغ الأرب إنهم بطنٌ من آل تميم وآل تميم من الغزية من القحطانية)- ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها, ص 359 )
قلت : وهذه النسبة باطلة وذلك لأمور منها:
1- أن آل عمرو من غزية لا وجود لهم في بلاد الكرك بل إن منازلهم فيما بين نجد والعراق كما بينه الحمداني ونقله القلقشندي (نهاية الأرب , ص 108 )
2- أن هذه النسبة اعتمدت على تشابه الأسماء وهذا لا يصح في تحقيق الأنساب .
3- أن ديار قبيلة العمرو القديمة كانت في جنوبي الحجاز في بلاد مكة المكرمة ولم يثبت أن آل عمرو من غزية أو قومهم غزية كانوا يقطنون بلاد مكة المكرمة .
قلت : ولفردريك رواية أخرى نسب فيها العمرو إلى بني عقبة من حرب فقال : (العمرو من نسل عقبة من قبيلة حرب) وقال : (كان عقبة من الجيش الإسلامي الذي خرج غازيا الروم في عام 629 م بقيادة زيد بن حارثة ولما حط الجيش بجوار قرية مؤتة كان عقبة ينسل كل ليلة إلى القرية ويختلط مع أهلها ويأكل من طعامهم ولا يرجع إلى معسكره حتى الصباح ولما نمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم لعنه ودعا عليه بسوء الطالع وعلى أعقابه بالتفرقة والتطاحن فقام النزاع بين بطون حرب ولم ينته إلا بعد أن توسط النبي في أمرهم وبعد ذلك هجر عقبة قومه وقطن الكرك ودعيت أعقابه بالعمرو وهذه الرواية تختلف عما في بلوغ الأرب للقلقشندي من أن العمرو من آل تميم من الغزية من القحطانية)-( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها , ص 172 وحاشيتها )
قلت : وهذه النسبة باطلة أيضا وذلك لأمور منها :
1- أن هذه الرواية مكذوبة جملة وتفصيلا فلا أثر لها في كتب السيرة والتاريخ والأنساب.
2- أنه ليس من بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجل يدعى عقبة وشارك في غزوة مؤتة وأنه من قبيلة حرب .
3- أن مصدر هذه الرواية رواة كذابون يحقدون على قبيلة العمرو فزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا عليهم .
4- انه ليس من بني حرب قبيلة تدعى عقبة .
5- أن قبيلة حرب لم يكن لها تواجد في الحجاز في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعرف منها رجل واحد من الصحابة ولم تهاجر إلى بلاد الحجاز إلا عام 131 ه- كما بينه الهمداني ( الإكليل , ج 1 , ص 401 )


6- أن عقبة ليس جدا للعمرو بل غلب عليهم هذا الاسم لتحالفهم مع قبيلة بني عقبة من جذام وهو ما تدل عليه أدلة كثيرة سيأتي بيان بعضها .
قال المؤرخ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات من قبيلة العمرو عن قبيلة العمرو : (أما سبب تسمية عشائر العمرو الكركية الحالية ببني عقبة فراجع إلى أنها بعد قدومها من جنوب الحجاز التجأت إلى أراضي قبيلة بني عقبة ذات السطوة والمنعة , وبدخول عشائر العمرو أراضي بني عقبة اعتبرت في كنفها , والظاهر أنها اتحدت معها في حلف قوي فلزمت هذه العشائر نخوة يا آل عقبة فشملتها جميعا وبمرور الزمن اختلط الأمر على بني عقبة أنفسهم فأصبحوا يعتبرون أنفسهم من العمرو وأصبح أمراء العمرو في رواياتهم كأنهم أمراءهم, وقال في ذكر قدومهم من جنوبي الحجاز تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط , ص 235 و 237 ) .
} ثانيا : أن المحفوظ عند قبائل العمرو قدومهم من جنوبي الحجاز من نواحي مكة المكرمة وفيما يلي بيان ذلك :
1- حدثني الشيخ مد الله بن غافل بن محمد ابن ثبيت العمري شيخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك فقال : هاجر العمرو من اليمن .
2- حدثني الشيخ عيد بن صالح اللحاوي العمري فقال: كانت ديار العمرو في بلاد اليمن ومن معالمها زندع وقد قيل أنه اسم ماء من مياههم .
3- حدثني الأستاذ فايز أبو فردة فقال : يروي الحناحنة وهم فرع من قبيلة العمرو أنهم قدموا هم والمساعيد من وادي الحرير في الحجاز . وقال نقلا عن مبارك بن مرزوق بن زايد الحناحنة وأبو فارس الحناحنة وكلاهما نقلا عن عبد الوالي الحناحنة أنه قال: (جاء ثلاثة رجال وهم أبناء عم من وادي الحرير في الحجاز ونزلوا الكرك وهم إبن ثبيت وابن قيصوم وابن لفيتة) أ . ه.
قلت : إبن ثبيت يراد به قومه العمرو وابن قيصوم يراد به القياصيم وابن لفيتة يراد به المساعيد .
4- ذكر لويس موسل فيما نقله عن قبيلة العمرو في بلاد الكرك قبل نحو قرن من الزمان أن العمرو هاجروا من زندع في شمالي اليمن (Arabia petraea , band 3 , p : 70
5- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر : (يدَّعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات أنه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ورغم ضعف هذه الرواية بل شذوذها إلا أنها تفيد أنه كانت للعمرو صلة ببلاد مكة المكرمة (تاريخ القبائل العربية في الأردن , مخطوط, ص 230 و 231) .
6- قال المستشرق الألماني أوبنهايم في ذكر قبيلة السواحرة إحدى قبائل العمرو في فلسطين: (تقول حكايات القبيلة إن السواحرة تركوا الحجاز لأنهم ضاقوا ذرعا بالضرائب العالية التي فرضت عليهم) - (البدو , ج 2 , ص 112).
7- وقال الأستاذان جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي: (كان العمرو) (أو بنو عقيلة) من أقوى قبائل الحجاز وكانوا يدفعون لشريف مكة إتاوة سنوية قدرها أربعة رؤوس من الخيل العربية وتخاصم العمرو والشريف إذ أراد أن يرفع الجزية إلى خمسين رأسا من الخيل وألف بعير ) - ( مادبا وضواحيها , ص 145 ).
8- قال الأستاذ محمد يوسف العملة في حديثه عن قبيلة العمرو: (هم أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا وحسبا وإنهم من المحافظين على الكعبة قبل الإسلام) - (عشيرة آل العملة , ص 27 ).
9- قال المقدم الركن المتقاعد عطا الله احمد عليّان العمرو : (المحفوظ عند شيوخ قبيلة العمرو وكبارهم عن آبائهم وأجدادهم كابرا عن كابر أن هذه القبيلة كانت تقطن بلاد الحجاز في منطقة قريبة من مكة المكرمة وتخضع لحكم أمير مكة المكرّمة و كانت تؤدّي لأمير مكة أربعة أفراس سنويا)- (الناس , أسبوعية أردنية مستقلة , العدد 126 , السنة السادسة , الأحد 19 / 3 / 2006 , ص 10 ).
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي


عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو
عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو
عشيرة العمرو, نسب عشيرة العمرو, تاريخ عشيرة العمرو, اصول عشيرة العمرو





 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 01:00 PM   #2
ادارة حروف الاردن
إِقتُلني ولا تَخذُلني!


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3814
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 العمر : 21
 أخر زيارة : 03-24-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 21,425 [ + ]
 التقييم :  453
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



كل الشكر لك على التعريف بالعشيرة
يسلموو على آلـمـ ع ـلوم ـآآت
ما ننحرم من مواضيعك المميزه
الله يعطيك العافيه

لـِ روح ـك الـنـقـآء ..~


 
 توقيع : الملكة

حدث أن أحببتْ
لكنني حرّمت بعدهآ أن أدوسَ أرض العشقْ!


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 04:53 PM   #3
نائب المدير العام
[GaZa Will Not Die]


الصورة الرمزية عاصفة
عاصفة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5143
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 15
 أخر زيارة : 07-30-2014 (12:12 PM)
 المشاركات : 79,733 [ + ]
 التقييم :  174
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Fuchsia
افتراضي



يسلمو يا غلا ع المواضيع
يعطيك الف عافيه ع جهودكـ
دمت بهدا التميز
احسنت الانتقاء
ننتظر القادم بشوق
لسموكـ ياآسمين فواآح .


 
 توقيع : عاصفة









تحذير:
الكترونيا، فقد قامت ادارة الفيس بوك وتويتر بحجب الصفحات التي تبث بمصداقية احداث المجزرة البشرية التي يرتكبها العدوان الصهيوني على قطاع غزة مما اثار غضب الناشطين عليها.

حيث قامت ادارة تلك المواقع بحجب الصفحات الرسمية لفصائل المقاومة الفلسطينية و الصفحات المتضامنة معها منذ أمس الأربعاء وفرضت رسوما مالية على كل من يرغب بالتعليق على المنشورات التي تحتويها تلك المواقع .

ومن الصفحات التي تتعرض لخطر التشويش والحجب : غزة الان، غزة تحت الحصار ، غزة تحت القصف اضف الى ذلك صفحات فصائل المقاومة في خطوة تهدف الى خنق المقاومة اعلاميا ومنع وصول الحقيقة الى العالم .

إلا أن ناشطي الفيس بوك وتويتر قرروا عدم الالتفات لهذه الاجراءات العدائية معلنين في الوقت ذاته عن حملة عالمية واسعة لمقاطعة موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر في حال لم تتراجع ادارة الموقعين عن خطواتها المناصرة للاحتلال وجرائمه .
مواضيع : عاصفة



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة الفناطسة, اصول عشيرة الفناطسة, تاريخ عشيرة الفناطسة, نسب عشيرة الفناطسة نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 6 07-03-2014 05:43 PM
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2013 نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 20 05-04-2014 01:26 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشيرة الطويسات, اصول عشيرة الطويسات, انساب عشيرة الطويسات, تاريخ عشيرة الطويسات نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-06-2012 11:44 PM
عشيرة السحيمات, اصل عشيرة السحيمات, تاريخ عشيرة السحيمات, نسب عشيرة السحيمات نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-06-2012 11:42 PM


الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء