عدد الضغطات : 29,040

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من قلبي...الى...حبي: : عمررري ما تمنيت شي....قد ما تمنيت......اشوووفك من مغروووووووره وحقي : في ناس حسباله همي وناس تعمل عمايله لا تقهرني وانا محتاره تحط منكير وردي ولا بني من من قلبي : اتَريَد سّراً...؟!! حَيّن تَغَيُبَ عنْيَ أختّنْق .!!" من لولو الى هيبه وحظور من تعبانه : حَافظ عَلى الشّخص الّذي يَتصل بِك , لِيسمع صَوتك , فِي زَمن الكِتابة ! إنْ كانَ مَوجوداً أصلاً .. من تاني ايام العيد : احــلــى تــحــيــه لــ حــلــوى الـــــعـــيــد ولا اطــيــب هـــاامــي من لولو : ليس كل من بدأ حديثه معك بشكل ودي يعني إنه يحبك ❤️ فـ رسائل وزارة الداخلية تبدأ بـ ( أخي ) وتنتهي بـ ( سجن 6 ٲشهر و غرامة ) 😂😂 من من قلبي الى قلبي : كل عام و انت بخيررر,,,,,مشتاقين لنشوفك يا عمررررري,,,بحبــــــــــــــــــــــــك من اعماقے قلبے : صباحكم معطر بذكر الرحمن. صباح المحبه يا حلوين من قلبي الى حبيبي : مرررررحبااااااا كل عام وانت بخيرررر يا قلبي .....وعساك من عوووواااادة ....اشتقتلك كتيررررر احبك ... من خرؤؤؤؤج # : راح اشتائ للكل ولصبايا يلا سلامز وكل عام وأنت بألف خخير # من اول ايام العيد : كـل عـام وانـتـوو بـالـف خيرر جـميعـا وعيد فـطـرر سـعيـد من مزاجي : العيد عاد وخاطر العيد مجروووووووووح من مزاجي : انا اصمت الا ني لو تحدثت سيؤذيك حديثي جدا14^ من اربد : كل عام وانتم بألف خير من العيد عنا # : مسائؤؤؤؤ يفضح عرضهم عنا عيد الاضحي وعندكؤؤ عيد الفطر هههههههههههههههههههههه من الرمثا : كل عاااام وانتو بخيرر منورين والله العيد بجنن الحمدالله كل اشي كنت بتمناه اليوم صار بتمنالكم احلا يوم مع احبابكم واصحابكم ♡♡♡ من قلبي : مرحبا ... كل عام وانتو بخير تقبل الله طاعتكم وعساكم من عووادة . من اربد : وفي صباح هذا العيد ، نسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا وأن يرزقنا فرحة مِن كل جانب ، وان يبعث الفرح لكل الأهالي في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن وكافة الدول العربية ، وكل عام وأنتم بخير من من لولو : كل عام واانتي يخير يا احلى دودو في الدنيا من البي ♡ : كل عام وانت بألف خيررررر يااااا لولو يا حبيبتي ♡♡♡

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2012, 07:36 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-29-2014 (06:48 AM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
Newj عشيرة بني مخزوم, اصول عشيرة بني مخزوم, وزراء عشيرة بني مخزوم



عشيرة بني مخزوم, اصول عشيرة بني مخزوم, وزراء عشيرة بني مخزوم
عشيرة بني مخزوم, اصول عشيرة بني مخزوم, وزراء عشيرة بني مخزوم
عشيرة بني مخزوم, اصول عشيرة بني مخزوم, وزراء عشيرة بني مخزوم





في حلقات سابقة تحدثت عن وزراء العشائر الأردنية والفلسطينية التي تلتقي في الإنتساب لقبيلة بني مخزوم وهي ( حسب تاريخ المشاركة في الحكومة ) : عشيرة آل قدُّورة / بني مخزوم ( صفد / فلسطين ) من خلال الوزير السيد رشدي قدُّورة الذي غلب عليه إسم رشدي الصفدي والوزيرة السيدة إنعام أسعد قدُّورة / المفتي ، وعشيرة آل الشريدة / بني مخزوم من خلال الوزراء الشيخ كليب الشريدة والشيخ عبد الله كليب الشريدة والمحامي نجيب الشريدة والمحامي عبد المجيد عبد الله الكليب الشريدة واللواء المتقاعد الدكتور عادل الشريدة ، وعائلة آل الخالدي المقدسية من خلال الوزير / الرئيس حسين فخري الخالدي ، وعشيرة القطيش من العطين ( العطنة ) من الصبيحات من بني خالد في البادية الشمالية من خلال الوزير الفريق الركن المتقاعد عواد الخالدي ، وعشيرة آل القاضي ( القضاة ) / الجبور / بني خالد من خلال الأشقاء الدكتور طراد سعود القاضي ونايف سعود القاضي والدكتور حاكم سعود القاضي ، وعشيرة آل الفارس ( الفوارس ) / الحمارشة من خلال وزيرها السيد حسن إبراهيم ، وعشيرة آل حدَّاد الخالدي من خلال وزيرها الدكتور حمزة حداد الخالدي المخزومي .



وقد صدر مؤخرا كتاب ( خالد بن الوليد رضي الله عنه وذريته الخالدية المخزومية – قبيلة بني مخزوم ـ دراسة تاريخية بحثية توثيقية ) من تأليف الأخ الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة يحتوي على معلومات جديدة رأيت إضافتها إلى ما نشر في الحلقات السابقة عن عشائر قبيلة بني مخزوم تعميما للفائدة :

يذكر الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة في كتابه ( خالد بن الوليد رضي الله عنه وذريته الخالدية المخزومية ـ قبيلة بني مخزوم ـ دراسة تاريخية بحثية توثيقية ) أن القبائل القرشية تتوزّع على تجمُّـعين كبيرين في قريش أحدهما بنو عبد الدار والآخر بنو عبد مناف ، ويذكر الدكتور الشريدة أن قبيلة بني مخزوم هي إحدى مكوِّنات بني عبد الدار مع قبيلة بني سهم بن عمرو بن الهصيص بن كعب ، وقبيلة بنو جمح بن عمرو بن الهصيص بن كعب، وقبيلة بنو عدي بن كعب، أما مكوِّنات بني عبد مناف فهي قبيلة بنو أسد بن عبد العزَّى بن قصي ، وقبيلة بنو زهرة بن كلاب ، وقبيلة بنو تيم بن مرة بن كعب بن لؤي ، وقبيلة بنو زهرة بن كلاب ، وقبيلة بنو الحرث بن فهر بن مالك بن النضر .
ويذكر الدكتور الشريدة أن قبيلة بني مخزوم هي إحدى بطون قريش ووالدها هو مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية ، ويذكر الدكتور الشريدة أن الإسم الكامل للصحابي الجليل خالد بن الوليد الذي تلتقي مراجع كثيرة على القول إن بني مخزوم من أعقابه هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم (الذي سميت القبيلة باسمه) بن يقظة بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه... إلى أن ينتهي نسبه إلى عدنان جد العرب العدنانية ، ويلتقي خالد رضي الله عنه بالنسب الشريف إلى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في مرّة بن كعب .
وينفي الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة الرواية التي تزعم انقراض نسل الصحابي الجليل خالد بن الوليد ويؤكـِّـد أن الخوالد من قبيلة بني مخزوم هم من أعقاب الصحابي الجليل خالد بن الوليد أو من أعقاب إخوته وأبناء عمومته أو من بني مخزوم ، ويورد الدكتور الشريدة أسماء أبناء الصحابي الجليل وهم: سليمان وعبد الرحمن والمهاجر وأحمد ومحمد والوليد وعبد الله وهشام ، وينقل الشريدة عن كتاب ( مرآة جزيرة العرب- ج2 الصفحة 317 ) لمؤلفه أيوب صبري باشا أن قبيلة بني خالد تنقسم إلى قسمين أحدهما ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد والثاني إلى إخوته وأبناء عمومته من بني مخزوم ، وينقل الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة المخزومي عن كتاب ( المكتبة الخالدية في القدس) لمؤلفه الدكتور وليد الخالدي "المقدسي" أن آل الخالدي في القدس ينتسبون إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد ، ويورد الدكتور الشريدة أسماء بعض أحفاد الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ومنهم ابراهيم بن سليمان بن خالد بن الوليد، منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، المهاجر بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، خالد بن هشام بن إسماعيل بن هشام بن خالد بن الوليد ، خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد ، سحيم بن المهاجر بن خالد بن الوليد ، عبد الرحمن بن خالد بن سليمان .
ويورد الشريدة أسماء بعض فروع بني خالد في جزيرة العرب وهم : الجبور ، آل حُميد ، ومنهم آل عرير)، آل سحبان ، الصبيح ، الشبلة ، العماير ، العمور ، القرشة ، آل مطر ، آل مقدام ، المهاشير ، المعامرة ، النهود ، الشلاوي ، آل داغر بن عبد الرحمن ، آل رميزان ، آل زامل ، آل الصبيح ، آل عليان ، آل طليحان "الهدهود".
ويورد الشريدة أسماء بعض فروع بني خالد في العراق وهي :
عشيرة البحر ، عشيرة الثواير ، عشيرة الحلاتمة ، عشيرة الخوالد ، عشيرة الدغفل ، آل زاير دهام ، الزمول ، عشيرة السحبان ، عشيرة السنيدات ، عشيرة آل صبحي ، عشيرة العبابسة ، عشيرة العراد ، عشيرة آل غرير ، عشيرة المراجقة .
وينقل الشريدة عن ( موسوعة عشائر العراق) لعبد عون الروضان أن بعض العشائر الكردية تنتسب إلى بني خالد ، ومنها عشائر بلباس وبابان وبيشدر ، وأن بعض الخوالد سكنوا المنطقة الشمالية في العراق (كردستان العراق) فاستكردوا بمرور الوقت ومنهم آل إدريس وآل عبيد وآل درويش وآل أسمر وآل الخالدي، ويذكر أنهم يعتزون بانتمائهم العربي .
ويذكر الشريدة أن قبيلة بني خالد في الأردن يتفرّعون إلى عدة أقسام يأتي على رأسها إبن سويحة وهم فخذ الحديان وعُرفوا بالقاضي أو القضاة وهو لقب أخذوه عن بعض أجدادهم مُقبل ثمَّ فارس الذي يوجد قبره في قرية المدوّر إحدى قرى بني حسن القريبة من المفرق بوصفهم من قضاة الدم المشهورين بين العشائر في زمنهم ، وتتوزَّع أفخاذ القبيلة الأخرى مثل " الجبور " و " النهود " و " الصبيحات " على قرى الحمراء والزعتري والخالدية (القحاطي سابقا) بالإضافة إلى أفخاد " نبيط وطرشان " و " البوادي " و " الرطوب " و " العزّي " في قرى جديدة أخرى مثل السويلمة والدندنية والمشيرفة والدرزية والأكيدر والناصرية ومنشية البوادي ، ويتوزّع آخرون من بني خالد في الزرقاء وإربد والمفرق والرويشد .
ويذكر الدكتور الشريدة أن نسب حمايل تبنه بني يونس وبني ياسين وبني عيسى وبني بكر وبني عبد النبي ومنهم عشيرة الشريدة ينتهي بحمّاد الذي ينتهي نسبه إلى بني مخزوم ، وينقل الشريدة عن كتاب ( لواء الكورة- الأرض والإنسان والتاريخ ) لمؤلفيه الباحثين عارف أبو كركي ومحمد بني يونس أن الشيخ حمّاد قد احتصل على مرسوم (فرمان سلطاني) من السلطان العثماني يقطعه فيه بلدة تـُـبنة ومن حولها ، وكان هذا الأمر مألوفاً في ذلك الزمان ، ويُرجّح الدكتور الشريدة أن قدوم الشيخ حمَّاد وشقيقيه شافع ونافع إلى تبنة عندما كانت زعامتها للأمير المهيدي كان في منتصف القرن السابع عشر، ويذكر أن اسم حمّاد الكامل هو حمّاد بن صالح بن محمد بن ناجي بن عيسى بن محمد بن المنذر بن عيسى بن صالح إبن أبو الفاتح بن محمد بن مخزوم بن عرار بن سالم بن حازم بن خالد بن الحسين بن موسى ابن أحمد بن محمد بن الحسين بن أحمد بن خالد بن الوليد رضي الله عنه .
ويذكر الشريدة أن أبناء حمّاد في تبنة هم يونس وياسين وبكر وعيسى .
وينقل الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة عن شقيقه الأكبر عبد الله كليب الشريدة أن الشيخ أديب الخالدي (المقدسي) في إحدى زياراته لوالده اللشيخ كليب بن يوسف الشريدة أخبره بأنهم (آل الخالدي) يحتفظون بشجرة نسب للعائلات المخزومية ، ويذكر الدكتور الشريدة ان الشجرة محفوظة لدى رشدي باشا الصفدي في دمشق ، وأنها تشير إلى أن عشيرة بني مخزوم وسلالاتها قد توزّعت في شمال الجزيرة العربية وسوريا والأردن والعراق وفلسطين وفي كثير من بقاع العالم الإسلامي ، وأن هذه الشجرة تشير إلى أن عشيرة الشريدة هي أحد أفخاذ بني المخزومي وأنها انتقلت من شمال الجزيرة العربية إلى وادي حمّاد في الكرك ثمَّ إلى حوران ثمَّ توزّعت على شرقي نهر الأردن وغربه ، فسكن آل مراد في دير نعاس ، وسكن آل قدّوره في صفد ، وسكن آل الصفدي الخالدي في دمشق ، وسكن آل شاهين في نابلس ، وسكن آل الخالدي في القدس ، وسكن آل الشريدة في الكورة بشمال الأردن .
ويذكر الدكتور الشريدة أن أربعة من حمايل تبنة تنحدر من جد ٍ واحد ٍ هو حمّاد وهم بني يونس وبني ياسين وبني عيسى وبني بكر ، أما حمولة بني عامر في تبنة فيُـقال إن جدّهم عامر كان قد قدم مع حمّاد وشقيقيه شافع ونافع ، وهناك قول إنه من أقاربه ، وأما حمولة بني الدومي في تبنة فالشائع أن جدّهم قدم مع حمّاد وأنه من دومة الجندل في شمال الجزيرة العربية حيث سكنت عشائر بني مخزوم وبني خالد وكانت لهم فيها إمارات وزعامات كثيرة .
ويورد الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة تفاصيل عن حمايل بلدة تبنة على النحو التالي :
• حمولة بني يونس وتتكون من :
أ ) بنو عبد النبي ، ومنهم عشيرة الشريدة .
ب ) بنو حسين ، وتضمُّ كثيراً من الأسماء ومنها على سبيل المثال وليس الحصر : عطروز، دعيبس ، الزبدة ، طنون ، وغيرهم .
ج ) بنو خليفة ، ومنهم آل أبو طالب ، أصلان ، آل دمج والدرابي ، مبارك ، الهلاهله ، الرويضي .
د ) البركات ، ومنهم: الجبابرة (آل جبور) ، الجربان الدعوس ، العبابسة ، قطيط .
• حمولة بني ياسين :
بني أحمد الياسين ، ومنهم : بني رمضان ، بني صباح ، القراعشة ، العقايلة ، الشحادات ، الشجور.
بني محمد الياسين ، ومنهم المساعدة ، بني إسْـعيد وغيرهم .
• حمولة بني عيسى : بني عبد الله ، الهمشري ، الغزلان ، طوارشة ، الشنوب ، الهبلي ، قدارم ، آل محمود العيسى ، الشتوي ، الخطايبة ، الرشدان .
• حمولة بني بكر: آل حرب وهم الدبابسة ، الحفا ، العمايرة ، بني علي ، الطبنجات "كنانة" ، لافي والخشن ، الفضايضة (آل فياض) ، الخشارمة ، الخريسات .
• حمولة بني عامر: بنو سالم ، بنو غانم ، البريكات ، العسول ، دخنوش ، العماوي ، الجبالية ، دار أبو عدالة ( العدول ) ، زومط ، العبادات .
• حمولة بني الدومي، ومنهم البصابصة ، الحلو، الصوا ، قرقز (القراقزة) ، الشعابطة (شعبط) ، الشرع ، العدوس ، بني حسين .
وللشيخ كليب بن يوسف بن شريدة بن رباح بن عبد النبي بن إسماعيل بن محمد بن ناصر إبن محمد بن اسماعيل بن يونس بن حمَّاد العديد من الأبناء هم : فلاح ، عبد الله ، صالح ، محمد ، تركي ، شفيق ، صادق ، شريف ، عبد العزيز (الدكتور الطبيب) ، خليفة ، يوسف (الدكتور الطبيب) .




حاكم سعود القاضي



إنعام المفتي



حسن انيس إبراهيم



حسين فخري الخالدي



رشدي قدورة الصفدي



حمزة حداد الخالدي



طراد سعود القاضي



عادل الشريدة



عبد الله الكليب


عبد المجيد الشريدة


عواد الخالدي



كليب الشريدة



نايف القاضي


نجيب الشريدة




 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 12:00 AM   #2
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-17-2014 (06:49 PM)
 المشاركات : 13,030 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنـآ
على آلآدرآج القيّم

كل الشكر والتقدير لك
ولجهودك الرآقيه
كُن بخير..


 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2013 نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 20 05-04-2014 01:26 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 1 01-07-2012 12:09 AM
عشيرة القطيشات, اصل القطيشات, تاريخ عشيرة القطيشات, نسب عشيرة القطيشات نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-03-2012 10:10 AM
القبائل العربية، القبائل والعشائر في الأردن، قبائل وعشائر أردنية، قبائل أردنية تنهينان العشائر الاردنية والعربية واصولهم 3 08-16-2011 02:44 AM


الساعة الآن 02:54 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء