عدد الضغطات : 29,126

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من ياعسل من علمك تجرح : مشتاقه كفوفي تلامس كفوفك مشتاقه عيونى لوجهك اتشوفك مشتاقه لحضنك ولخدك وابوسك من فؤادي : لو حرقوني بنار وكسرولي عظامي لا اهتم الا بوجود حبي همي اسعادك ورضاك وبقلك انت نور عيني من مجنونه فيك : لو قاطعوني الناس يكفي علي وصلك وتعجبني بكل وصفك عطفك حبك وطيب اصلك من قلبي : لا زلت احبك بالرغم من الجرح الي سببته الي من اشتياق : ‫لنّ اُخبِرُكـكَ عِنّدمآ أشتآقك كَمْ مِن السَـاعـآآتِ أقضِـيهَآ وأنآ أنظرْ برسآئِلك ٍالقديمة ! من قلبي ... : جعل الله جمعتكم غفران لزلات اسبوع قد مضى ,, وفاتحة خير لاسبوع قد اتى !...كل جمعة وانتم الى الله اقرب ... من مشاعر شفافه : صباحكم ورد وفل وياسمين وخاصه للغاليين علي يومكم عسل وانتم عسل من مني انا,,,,,,,الك الينو : يسلموووو,,,,,,,,,,,,,,,,ووالله انتي العسل من مني الى دندووونه : ما اخف دمااتك حبيبتي عسوووووووله وهي احلى بوووووسه من الرمثا : هاد اسمو شريط اهدائات وبعدين يعني ؟؟ خلص من قلبي : ليش هيك صار المنتدى كلوو عنصريه من اردن اغلى بلد : رح اترك المنتدى لحين ما اشوف فيه خونه وناس فتنه .. والسلام ختام من الرمثا : صفولنا النيه ! بكفي سب .. كلنا اهل وحبايب واخوان وكل اشي هههههه يلي فات مات .. بتمنى ما تتكرر الغلطه .. من من قلب صادق : حاب شووووووووفك كل زروفك ما تعنيلي مش على كيفك تبعد عني وتناسيني من الرمثا : صفولنا النيه ! بكفي سب .. كلنا اهل وحبايب واخوان وكل اشي هههههه يلي فات مات .. بتمنى ما تتكرر الغلطه .. من البي : ااخبروا تلك الحمقااء التي تتكلم خلفي ...بأنني تاج مرصع بالالماس على رأسها ♡♡♡♡♡ من rgfd hglp'l : اعترف لازالت بقلبي ما اقدر انساها من مني : هناك من يكرهني ......وسأظل أرفع ظغط سيظل ه بأذن الله ...... ربي يقدرني ان سبب له جلطه ثلاثية الابعاد من ........... : مساء الخير كيفكم من اهاتي : صباحك ورد لولو للاميره ما اروعك وما اجمل طلتك الحلوه كيفك اليوم يا اعز صديقه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 10:07 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 08-01-2014 (04:20 PM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
افتراضي عشيرة عابدين, اصل عائلة آل عابدين, نسب آل عابدين, تاريخ عشيرة آل عابدين



عشيرة عابدين, اصل عائلة آل عابدين, نسب آل عابدين, تاريخ عشيرة آل عابدين
عشيرة عابدين, اصل عائلة آل عابدين, نسب آل عابدين, تاريخ عشيرة آل عابدين
عشيرة عابدين, اصل عائلة آل عابدين, نسب آل عابدين, تاريخ عشيرة آل عابدين



عائلة آل عابدين تقطن في محلة الشيخ في مدينة الخليل
} عشيرة أردنية شيشانية من عشيرة أونجي الشيشانية تحمل إسم عابدين , قدموا إلى الأردن ما بين عامي 1903 - 1191
م
} عائلة آل عابدين في دمشق برز العديد من رجالها في مجال العلوم الشرعية وتولى العديد منهم منصب المفتي العام للديار


الشامية
آل عابدين / الخليل
عبد اللطيف عابدين
شغل السيد عبد اللطيف عابدين منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 13/2/1965 م

.
نسب آل عابدين
يذكر كتاب »موسوعة قبائل العرب « لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن آل عابدين عشيرة فلسطينية تقيم في مدينة

الخليل , ولم يعط أية تفاصيل عن جذورها أو من أين قدمت إلى الخليل .
ويورد كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسمي عشيرتين تحملان اسم آل عابدين

, إحداهما في محلة الشيخ في مدينة الخليل بفلسطين , ولم يعط تفاصيل عن جذورها , والثانية عشيرة أردنية شيشانية من
عشيرة أونجي الشيشانية , قدموا إلى الأردن ما بين عامي 1903 - 1191 م .


ويكتفي كتاب » العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها « لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة بإيراد اسم آل

عابدين من بين عشائر وعائلات مدينة الخليل بفلسطين .
ويذكر كتاب » أنساب العشائر الفلسطينية « لمؤلفه الباحث محمد يوسف عمرو العملة أن محلة الشيخ في الخليل أخذت

اسمها من الشيخ علي البكا الذي كان مستقرِّا فيها حتى وفاته في عام 670 هجرية - 1721م حيث كان له زاوية يؤمُّها
الكثير من المريدين , ولا تزال ذريَّته تقيم في محلة الشيخ , ويعرفون بعائلة اليغموري ( الأرجح أنهم آل يغمور) , ويورد
الكتاب إسم عشيرة آل عابدين من بين العشائر والعائلات التي تقيم في محلة الشيخ بالخليل.
ويتحدَّث كتاب » الدر الثمين في نسب السادة الطيِّبين « لمؤلفه القاضي الجليل محمد مرشد بن الشيخ أبو الخيرعابدين

عن عائلة آل عابدين في دمشق بسوريا التي برز العديد من رجالها في مجال العلوم الشرعية وتولى بعضهم منصب
المفتي العام للديار الشامية ( سوريا ) , ومنهم الشيخ أبو الخير عابدين وهو من مواليد دمشق في عام 1852م في العهد
العثماني وتوفي في عام 1925م , والشيخ محمد بدر الدين عابدين وهو من مواليد دمشق في عام 1897م في العهد
العثماني وتوفي في عام 1982م , والشيخ أبو اليسر عابدين الذي كان واحدا من أشهر علماء الشام وتولى منصب المفتي
العام لسوريا في الخمسينات والستينيات من القرن المنصرم وتوفي في عام 1401 هجرية - 1891م , وقد درس الطب
في سن متأخرة ومارس الطب إلى جانب الإفتاء والتعليم الشرعي , ثمَّ تفرَّغ للإفتاء والعلوم الشرعية , وهو نجل الشيخ أبو
الخير عابدين .
ويذكر كتاب »الدر الثمين في نسب السادة الطاهرين« أن نقيب الأشراف في دمشق في عهد الخليفة المقتدر بالله إسماعيل

بن الحسين بن احمد بن إسماعيل بن محمد بن اسماعيل بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن
الحسين بن علي بن أبي طالب, والملقب بأبي محمد أبي عبد الله العلوي العفيف بن الشريف العابد هو أوَّل من قدم إلى
دمشق (لم يذكر من أين) من آل عابدين , ويذكر أنه الجدُّ الجامع بين بني عابدين وبين بني حمزة النقيب , فولده الشريف
حسين المخترق هو جدُّ بني حمزة النقيب , وولده الآخرحسن أعقب قاسم الذي أعقب عز الدين عبد الله الذي أعقب أحمد
الرابع الذي أعقب محمود الذي أعقب أحمد الثالث الذي أعقب علي الذي أعقب رحمة الله الذي أعقب حسين الذي أعقب
مصطفى الشهابي الذي أعقب تقي الدين (تولى التدريس في بلد الله الأمين » مكة « ) الذي أعقب محمد كمال الذي أعقب
نجم الدين الذي أعقب محمد صلاح الدين الشهير بعابدين لصلاحه وتقواه, ويبدو أن هذا اللقب انسحب على أعقابه فغلب
عليهم اسم آل عابدين .
واشتهر من آل عابدين في دمشق فقيه الحنفية وعالمهم بالشام السيد الشريف الشيخ محمد أمين بن عمر عابدين المولود في

مدشق في عام 1198 هجرية- 1838م, والمعروف بابن عابدين أسوة بجدِّه السيد الشريف الشيخ محمد صلاح الدين الذي
كان أول من اطلق عليه لقب عابدين لصلاحه وتقواه, وللشيخ محمد أمين بن عمر (ابن عابدين) كتابه الشهير »حاشية ابن
عابدين«.
وكان أحد رجالات آل عابدين في سوريا الشيخ محمد مسلم بن الشيخ راغب عابدين احد الشهداء الذين أعدمهم جمال باشا

السفاح في 15/آب/1915م أثناء تسلط حزب الإتحاد والترقِّي الماسوني الطوراني على مقاليد الدولة العثمانية في أواخر
سنواتها .
والأرجح , والله أعلم , أن آل عابدين في دمشق قدموا من الخليل إلى دمشق التي كانت تعدُّ مركزا هاما للعلوم الشرعية

يؤمُّها العديد من الراغبين في دراسة العلوم الشرعية على علمائها ومشايخها من جميع بلاد الشام ومنها فلسطين والأردن ,
والأرجح , والله أعلم , أن يكون آل عابدين دمشق وآل عابدين الخليل يلتقون في جذور واحدة تنتهي بزين العابدين بن
الحسين بن علي بن أبي طالب .
كما أشير إلى وجود عائلة مصرية تحمل نفس الاسم » آل عابدين « , واشتهر من هذه العائلة الأستاذ عبد الحكيم عابدين

الذي كان سكرتيرا شخصيا للشيخ حسن البنا مؤسِّس جماعة الإخوان المسلمين .
ويورد كتاب » معجم العشائر الفلسطينية« لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء أربعة عشائر وعائلات تحمل

إسم عابدين تتوزع على الخليل وخان يونس والرملة والقدس الشريف , ويشير شرَّاب إلى أن أحد رجالات آل عابدين في
الخليل الشيخ العالم محمد صبري عابدين كان من رجالات الحركة الوطنية الفلسطينية الذين اعتقلهم المستعمرون الإنجليز
في عام 1936م لدورهم في ثورة 1936م ضد الإنجليز في فلسطين , وكان ملازما لمفتي فلسطين الأكبر الحاج أمين
الحسيني أثناء لجوئه في القاهرة.
ويورد كتاب » القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917 - 8491 « لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت إسم

الشهيد محمد مسلم عابدين مع أسماء (12) شهيدا تمَّ إعدامهم شنقا في ساحة المرجة في دمشق في 21/8/1915م بأمر من
جمال باشا السفاح الحاكم العسكري لبلاد الشام في عهد حكومة الاتحاد والترقي الماسونية التي كانت تسيطر على الدولة
العثمانية في أواخر عهدها .
وأورد الكتاب إسم الحاج عيد عابدين من بين أسماء قيادة فرع القدس الشريف للجنة القومية للدفاع عن فلسطين التي

تشكلت بعد صدور قرار هيئة الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين , كما أورد إسم الحاج طلال عابدين من بين أسماء قيادة فرع
الخليل للحزب العربي الفلسطيني الذي تأسَّس في عام 1935م .
وتذكر الباحثة بيان نويهض الحوت في كتابها أن حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين سجنت الشيخ محمد صبري

عابدين أحد ممثلي الخليل في مؤتمر التسليح الذي عقدته الحركة الوطنية الفلسطينية في 31/7/1931م لبحث موضوع
تسليح مجاهدي الشعب الفلسطيني للتصدي للاستعمار الإنجليزي وللعصابات اليهودية , وكان سبب سجنه تقديمه لاقتراح
في المؤتمر بتكليف الضباط والجنود من أبناء فلسطين الذين خدموا في الجيش العثماني بتدريب المجاهدين الفلسطينيين
على السلاح , وقد حكم الإنجليز على الشيخ صبري عابدين بهذه التهمة بالسجن لمدة عام مع عدد من رجالات الحركة
الوطنية الفلسطينية هم الدكتور صدقي ملحس وجمال القاسم ومحمد علي دروزه وعادل كنعان والحاج فوزي الخياط وعمر
البظ وواصف كمال وإبراهيم الخماش وأسعد المصري .
وتذكر الباحثة بيان نويهض الحوت في كتابها أن الشيخ محمد صبري عابدين لعب دورا رئيسا في استصدار فتاوى بتحريم

بيع الأراضي في فلسطين لليهود من علماء عصره كالعلامة الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء كبير مجتهدي الشيعة
في العراق , والعلامة الشيخ محمد رشيد رضا , والعلامة الشيخ محمد سليمان القادري الحبشي رئيس جمعية العلماء
المركزية في الهند , وكان الشيخ محمد صبري عابدين أحد الموقعين على الفتوى التي أصدرها علماء فلسطين بتكفير وردَّة
كل من يبيع أو يسمسر على بيع الأراضي لليهود , وهي الفتوى التي صدرت في ختام المؤتمر الأول لعلماء فلسطين
المنعقد في القدس الشريف في 25/1/1935م .
وشارك الشيخ محمد صبري عابدين في المؤتمر العربي الفلسطيني السابع (1928م ) , وفي المؤتمر الإسلامي للدفاع عن

المسجد الأقصى والأماكن الإسلامية القدس المنعقد في القدس الشريف في 5/11/1928م , وفي مؤتمر الشباب
العربي الفلسطيني الأول الذي انعقد برئاسة راسم الخالدي في القدس 4/1/1932م , وفي مؤتمر اللجان القومية للدفاع عن
فلسطين الذي انعقد في القدس الشريف في 7/5/1936م , وكان أحد ممثلي فلسطين في المؤتمر العربي القومي الذي انعقد
في بلودان بسوريا في عام 1937م .
وفي رسالة تلقيتها من السيد عامر عبد الرزاق عابدين يشير إلى أن آل عابدين في الأردن وفلسطين ينقسمون إلى قسمين ,

قسم في الرملة في فلسطين وهو منهم , وقسم في الخليل في فلسطين , ويذكر أنه بصدد عمل شجرة للعائلة , ويشير إلى أن
هناك شجرة لآل عابدين في سوريا قديمة وموثوقة تشير إلى إرتباط آل عابدين في سوريا بزين العابدين بن علي رضي
الله عنهما .
عشيرة أبو عين
قاسم أبو عين
شغل الدكتور قاسم أبو عين منصبي وزير الثقافة ووزير الشباب في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكلة في

19/3/1997م , واستقال من الحكومة في تعديل جرى عليها في 18/2/1998م .
نسب عشيرة أبو عين
ينتمي الدكتور قاسم أبو عين إلى عشيرة أبو عين التي تقول رواية إنها من عشيرة النصيرات في ناطفه ( الوزير الدكتور

قاسم أبو عين من مواليد ناطفه حسب ما ورد في الموقع الإلكتروني للحكومة الأردنية ) ,
وتقول رواية أخرى إنهم من نصيرات صمَّا .
وقد أوردت الدكتورة هند أبو الشعر في كتابها » إربد وجوارها « اسمها من بين أسماء عشائر بلدة ناطفه في شمال

الأردن وهي عشائر النصيرات وأبو خيط وأبو عين والمراشده والعكور ,
أما كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عماري فيورد رواية مختلفة تقول إن عشيرة أبو

عين تقطن في بلدتي حواره وجحفية القريبتين من إربد , كما يشير إلى وجود عشيرة تحمل نفس الاسم في فلسطين.
وفي رسالة تلقيتها من الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير يورد الدكتور نصير رواية تشير إلى أن عشيرة النصيرات في

صمَّا هم من أبناء نصير من جد مختلف , ومنهم دار أبوعين ( وسمي كذلك لجمال عينيه) والوزير الدكتور قاسم أبوعين
منهم , ومنهم نصيرات مندح (غرب الطيبة) وآل فليح , ومن آل فليح فرع آل الخطيب , ومنهم وزير الأوقاف في سورية
في ثمانينيات القرن الماضي , محمد كامل الخطيب , وكانوا يعيشون في سال , ومنهم اللواء المتقاعد محمود فالح الخطيب
نائب مدير المخابرات السابق , أما الوزير سعود نصيرات فهو من نصيرات ناطفة واسمه الكامل هو : سعود بن عارف
بن أحمد بن يوسف بن أحمد بن محمد بن إبراهيم نصير .
ويذكر الدكتور نصير أن نصيرات ناطفة هم من ذرية أحمد بن محمد الذي ولي شيخة النصيرات بعد أبيه إبراهيم والذي

سمَّمه والي دمشق فانتقلت الشيخة إلى ابنه كايد وهو أحد أشقاء أربعة منهم أحمد الذي ذهب إلى ناطفة وسكنها , و تشكَّلت
من أعقابه نصيرات ناطفة من ذريته , وثالث الأشقاء هو علي الذي أعقب إبراهيم الذي أعقب الحجة علياء ولم تلد ,
وانتهى عقبه , والرابع عبد الله وله عقب, وكان لكايد ولدان هما عبد الرحمن وسعد , وصار سعد شيخا في ناطفة , ولكن
قبره في مرو وذكر لي أبي رحمه الله (الكلام للدكتور نصير ) أن أهل مرو كانوا يحرقون البخور عند قبره , أما عبد
الرحمن فأصبح شيخا في الحصن .
ويتحدث كتاب » صمَّا .. قرية من بلادي« لمؤلفه الشيخ سميح علي خالد العظم عن عشيرة تحمل اسم النصيرات في صمَّا

, ويذكر العظم أن نصيرات صما ونصيرات مندح , وكذلك دار أبو عين وعشيرة الفليحين هم من أعقاب أحد أحفاد
نُصير الجد المؤسِّس لعشيرة النصيرات واسمه مصطفى عبَّاس نصير , ويذكر العظم أن النصيرات يعودون بنسبهم إلى
وائل الذي تنتسب إليه قبيلة الرولة من اعنزه ( عنزه) , منطقة القريات في السعودية خرج وأن نصير إرتحل من منطقة
القريات في السعودية إلى جبل العرب , واستقرَّ مع أبنائه فيه لفترة قليلة , إلا أن أبناءه تفرَّقوا لسبب غير معلوم في بلاد
الشام , فمنهم من سكن الحصن , ومنهم من سكن أبطح , ومنهم من سكن ناطفه ( لم يذكر صمَّا ) , أما الذين سكنوا الحصن
فقد أصبح لهم سيادة وريادة في تلك المنطقة حتى أنهم كانوا يتنافسون مع الخصاونة على الزعامة في ناحية بني عبيد .
} رواية : آل عابدين ينحدرون من نسل زين العابدين بن علي رضي الله عنهما
} أوَّل من قدم إلى دمشق من آل عابدين هو إسماعيل بن الحسين بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر (

الصادق ) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب
} محمد صلاح الدين أول من لقب ب » عابدين « لصلاحه وتقواه, وانسحب اللقب على أعقابه فعُرفوا باسم آل عابدين
} رواية : عشيرة أبو عين فرع من عشيرة النصيرات في ناطفه ( الوزير الدكتور قاسم أبو عين من مواليد ناطفه) , وتقول

رواية أخرى إنهم من نصيرات صمَّا



وفي هذا السياق أودُّ أن أوضح بعض الأمور:
إن عشيرة الدبايبه أصلا هي عشيرة قائمة بذاتها وهي من أكبر العشائر الموجودة في بلقاء الوسط حيث يصل تعدادهم إلى

أكثر من 5000 نسمة وفيما يلي نبذة تاريخية عن جذورها وأماكن سكناهم إلى أن استقروا في موقعهم الحالي
.يذكر»معجم قبائل العرب القديم والحديث « أن عشيرة الدبايبه البلقاوية
قدموا من حضرموت من اليمن , وهم فخذ من بني مره صعصعا بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خنصه بن

قيس بن عيلان من العدنانية ( المرجع نهاية الأرب للنويري) , وقد سكنوا منطقة الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب ,
وبعد ذالك ارتحلوا من منطقة الجزيرة العربية وسكنوا في منطقة وادي الواله في جنوب الأردن , وكان يسكن في هذه
المنطقة في تلك الفترة عشيرة العمرو وعشيرة الحمايدة وقد حصل بينهما قتال , مما أدى إلى رحيل عشيرة الدبايبه إلى
شمال الأردن وسكنوا منطقة دبين / قضاء جرش , وأطلق عليهم اسم الدبايبه نسبة إلى منطقة دبين فيما بعد , وبما أنهم
كانوا أصحاب مواشي فقد ارتحلوا وسكنوا منطقة أبو علندا في محافظة العاصمة , وبعدها سكنوا منطقة الخشافية شمال
شرق سحاب .
وتتكون عشيرة الدبايبه من الفرج الحمدان والبكور , أما بالنسبة للعشيرة الباقية في كفر عوان (الدهون) فهم بالأصل غير

دبايبه .
واخيرا أرجو ان تكون هذه النبذة التاريخية عن عشيرة الدبايبه واضحة .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
عبد الرحمن موسى عوض الدبايبه
} تلفون : 0777245969
10/5/2008

إضافة من الدكتور يعقوب زيادين
حول عشيرة النصراوين
تلقيت من الدكتور يعقوب زيادين أحد رجالات العمل الوطني على مدى أكثر من سبعة عقود الرسالة التالية :
عزيزي المؤرخ الوطني الأستاذ زياد أبو غنيمة
هناك بعض الإشارات يمكن أن يكون فيها بعض الفائدة بخصوص عائلة النصراوين التي تحدثت عنها في حلقة سابقة قبل

سنة أو سنتين :
جاء إلى شيخ آل الزيادين في ذلك الحين واسمه حنا الزيادين شخص اسمه منصور , وهو من الناصرة وكان يدعى وقتها

منصور النصراوي , لا عائلة له يذكرها ولا اسم آخر , هذا الشخص جاء من الناصرة لسبب لم يذكره , لا هو , ولا
غيره , وتزوَّج إبنة الشيخ حنا الزيادين الصبية الحلوة التي خلفت ولدين ثم توفيت باكرا , وأنجبت زوجته الثانية عددا
آخر من الأبناء كلهم أصبحوا فيما بعد شيوخا , وأحدهم واسمه سليمان النصراوين خال والدي , وكان شهما وكريما جدا
وزعيما عشائريا , واتخذوا إسم نصراوين , وقسم منهم بقي في ادر, والقسم الآخر سكن في قرية السماكية.
تنويه
ردا على إستفسارات العديد من متابعي الدراسة , أشير إلى أن الجزء الثاني من كتابي » التمثيل العشائري والعائلي في

الحكومات الأردنية « في طور الإعداد للطباعة ليصدر قريبا بإذن الله , كما أشير إلى أن الجزء الأول من الكتاب متوفر
في مكتبة مصابيح / المختار مول / مقابل جريدة العرب اليوم .
ملاحظة
أرجو أن أوضح أنني لم آت بأية معلومة من عندي عن عشيرة الدبايبة الكرام , وأن كل ما تمَّ نشره في حلقة سابقة عنها
كان نقلا عن المراجع والكتب المتوفرة لدي , وعلى النحو التالي :
} يذكر كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الدبايبة البلقاوية من عشائر

الأردن , وأصلهم من دبِّين , من عشيرة الحديد , وأقاربهم فيها يدعون الدهون , وهم ثلاث فرق هي البكور والحمدان
والفرج , ومساكنهم في القويسمة , ويذكر أنَّ جَدَّ عشيرة الحديد في الاردن فيَّاد بن رسلان ارتحل من الشام في أوائل القرن
السابع عشر الميلادي واستقرَّ في البلقاء لتتشكَّل من أعقابه عشائر الحديد التي تضمُّ عشيرة الحديد (المبرزين ) والقهوي
والحنيطيين والدبايبه والرقَّاد والزْففة (العميان , العراقية ) والشوابكة والأديات والجراونة (الحنيطي) .
} ويذكر الجزء الأول من كتاب س موسوعة قبائل العرب س لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن جدَّ عشائر الحديد في

البلقاء فيَّاض ( فيَّاد ) بن رسلان هاجر من الشام في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا ونزل في البلقاء , وتنقسم
عشائر الحديد إلى خمسة أفخاذ هي : الحنيطيين , الدبايبة , الرقاد , الزْففة , الشوابكة .
} ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه س موسوعة قبائل العرب س أن عشيرة الدبايبة هي عشيرة

من الحديد بمنطقة البلقاء , أصلها من قرية دبين بعجلون , ولا يزال لهم أقرباء فيها يُدعون بالدهون , وتنقسم إلى ثلاث
فرق : البكور , الحمدان , والفرج , ومنازلها بالقويسمة .
} ويذكرُ الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُزيزي في كتابه س معلمة للتراث الأردني س أنَّ جَدَّ عشائر الحديد (لم يذكر

اسمه ) نزحَ من ديار الشام قبل أكثر من ثلاثمئة سنة وأقام في البلقاء, ويشيرُ إلى أن عشائر الحديد تضمُّ العشائر التالية :
1- الحنيطيين (الإحنيطيين) , وينتسبون الى جَدِّ الحديد ويقيمون في أبو علنده .
2- الدبايبه , نسبةً الى دبِّين في شمال الأردن , ولهم أقارب فيها (الدهون) , ويتفرَّعون الى البكور والحمدان والفرج .
3- الرقَّاد , وهم في الأصل من قبيلة الزيادنة التي تضم آل التل (إربد) وآل العرموطي (بيت إكسا-عمان) , وكانوا قد

ارتحلو من حوران الى الكفير( الأكفير) , ثم ارتحلوا إلى المشيرفة .
4- الزْففة , وأصلهم من بلى من قضاعة , هاجر جَدُّهم من الحجاز وأقام في ماعين , ثم استقرَّ في اليادودة وخريبة السوق

, وتتوزَّع الزْففة إلى عدَّةِ فروع هي : البصابصة , والبلوش , والطلافيح , والعميان , والعويمر , والهميسات.
} ويُعزِّز فريدريك . ج . بيك في كتابه »تاريخ شرقي الاردن وقبائلها « الروايةَ التي تقول إنَّ جَدَّ الحديد فيَّاد بن رسلان

ارتحل من الشام قبل حوالي (300) سنة واستقرَّ في البلقاء , ويذكرُ أنَّ الحديد كانوا حلفاء للعدوان في الفترة التي شهدت
نزاعاتٍ بين العشائر .
} ويُعزِّزُ كتاب » العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها « لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الروايةَ التي

تنسبُ عشائر الحديد الى جَدِّهم فيَّاد بن رسلان , ويذكرُ أنَّ عشائر الحديد تضمُّ الحديد والحنيطيين والقهيوي والرقَّاد
والدبايبه والزْففه والأديات والجراونة والزَّيرة .




 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف


التعديل الأخير تم بواسطة نبض الحروف ; 01-02-2012 الساعة 10:11 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 10:37 PM   #2
ادارة حروف الاردن
إِقتُلني ولا تَخذُلني!


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3814
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 العمر : 21
 أخر زيارة : 03-24-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 21,425 [ + ]
 التقييم :  453
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



والنعم والله

يعطيك العافية على المعلومـــآت



 
 توقيع : الملكة

حدث أن أحببتْ
لكنني حرّمت بعدهآ أن أدوسَ أرض العشقْ!


رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 10:09 AM   #3
ادارة حروف الاردن
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2497
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 28
 أخر زيارة : 08-30-2012 (10:56 AM)
 المشاركات : 20,929 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يا أبـعد من المستحيــل
. . في غيابكـ
. . . مرني

رتب أحزاني معاي
لملم بقايا الأمنيات
واجمـع الذكـرى
. . . و رووح
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



يسلمووو على الطرح


الله يعطيك العافية

ودي وجنائن وردي


 
 توقيع : ريماس






http://www.youtube.com/watch?v=fXfY6...layer_embedded




يا حبي وسبة جنوني ..يا اغلى الناس في كوني..اصونك وانت في عيوني ..ما دام القلب بك خفاق..نفذ صبري وتفكيري..متى يا حبي بتجيني ..متى تضوي عليه ليلي..تره بعدك لي ما ينطاق


مواضيع : ريماس



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2013 نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 20 05-04-2014 01:26 PM
عشيرة المشاهره, اصل عشيرة المشاهرة, تاريخ عشيرة المشاهره, سكن عشيرة المشاهره نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 6 11-28-2013 08:54 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشيرة المحاميد, تاريخ عشيرة المحاميد , نسب عشيرة المحاميد , اصل عشيرة المحاميد, معلومات عن عشيرة المحاميد نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 3 01-03-2012 10:10 AM
قائمة بأسماء اربعة وثمانين شهيدا قررت اسرائيل تسليم جثامينهم خلال الأيام القادمة غزل ملتقى ابناء فلسطين 1 07-05-2011 09:03 AM


الساعة الآن 10:30 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء