عدد الضغطات : 29,079

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من مني : هناك من يكرهني ......وسأظل أرفع ظغط سيظل ه بأذن الله ...... ربي يقدرني ان سبب له جلطه ثلاثية الابعاد من ........... : مساء الخير كيفكم من اهاتي : صباحك ورد لولو للاميره ما اروعك وما اجمل طلتك الحلوه كيفك اليوم يا اعز صديقه من مني انا,,,,الك انتا : أمووووووت فيييييييييك .. وبكل صراحة .. أ ح ب ك . من القلب : كتير ما تفتش عن قلبي طاهر ونقي ولن تجد ومرات مستحيل لاكن لولو الاموره فاجاتني بطيبة فاحييها واقدم لها اجمل ايات الحب والرومنسيه من من لولو الى جموووووول : يتَشاجرانِ باللّيل ! وفي الصباح يصاب كل منهُما بفَقدِ الذّاكره , ليطمئنّ كُل مِنهُما عَلى الاخَر هكذا يَعشقُ الصّادقُون من قلبي...الى...حبي: : عمررري ما تمنيت شي....قد ما تمنيت......اشوووفك من مغروووووووره وحقي : في ناس حسباله همي وناس تعمل عمايله لا تقهرني وانا محتاره تحط منكير وردي ولا بني من من قلبي : اتَريَد سّراً...؟!! حَيّن تَغَيُبَ عنْيَ أختّنْق .!!" من لولو الى هيبه وحظور من تعبانه : حَافظ عَلى الشّخص الّذي يَتصل بِك , لِيسمع صَوتك , فِي زَمن الكِتابة ! إنْ كانَ مَوجوداً أصلاً .. من تاني ايام العيد : احــلــى تــحــيــه لــ حــلــوى الـــــعـــيــد ولا اطــيــب هـــاامــي من لولو : ليس كل من بدأ حديثه معك بشكل ودي يعني إنه يحبك ❤️ فـ رسائل وزارة الداخلية تبدأ بـ ( أخي ) وتنتهي بـ ( سجن 6 ٲشهر و غرامة ) 😂😂 من من قلبي الى قلبي : كل عام و انت بخيررر,,,,,مشتاقين لنشوفك يا عمررررري,,,بحبــــــــــــــــــــــــك من اعماقے قلبے : صباحكم معطر بذكر الرحمن. صباح المحبه يا حلوين من قلبي الى حبيبي : مرررررحبااااااا كل عام وانت بخيرررر يا قلبي .....وعساك من عوووواااادة ....اشتقتلك كتيررررر احبك ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 06:19 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-30-2014 (02:24 PM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
Mmyaz عشائر الزعبية, نسب عشائر الزعبي, اصول عشائر الزعبي, مكان تواجد عشائر الزعبي, معلومات عن عشائر الزعبي



عشائر الزعبية, نسب عشائر الزعبي, اصول عشائر الزعبي, مكان تواجد عشائر الزعبي, معلومات عن عشائر الزعبي
عشائر الزعبية, نسب عشائر الزعبي, اصول عشائر الزعبي, مكان تواجد عشائر الزعبي, معلومات عن عشائر الزعبي
عشائر الزعبية, نسب عشائر الزعبي, اصول عشائر الزعبي, مكان تواجد عشائر الزعبي, معلومات عن عشائر الزعبي
عشيرة الزعبي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأتكلم عن العشيرة المعروفة وهي عشيرة الزعبي
وسأخص الموضوع عن اصول ال الزعبي في المملكة الاردنية الهاشمية و الباقي القليل سأخصه في بعض بلدان الوطن العربي الاخرى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )

اولا : جد العشيرة :
باز الاشهب "الـشــيـخ عـبـد الـقــادر الـجـيـلانـي "رضـي الله عـنـه
نسبه ووصيته:
هو سيدي الباز الأشهب الشيخ الكامل والجهبذ الواصل خزينة المعارف ومرجع كل قطب وعارف ذو المقامات العالية والقدم الراسخة والتمكن التام علم الشرق أبو صالح السيد محي الدين عبد القادر الكيلاني بن السيد أبي صالح موسى بن السيد عبد الله بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله أبي المكارم بن السيد موسى الجون بن السيد عبدالله الكامل المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهما فبينه وبين بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم احد عشر أبا وذكر هذا النسب السخاوي في نتيجة التحقيق والحافظ شمس الدين الذهبي في تاريخه الكبير الجامع للأعيان وسبط ابن الجوزي في مرآة الزمان ونور الدين الشطنوبي في بهجته والعسقلاني في غبطته وغيرهم من الأعيان



2. أما نسبه من جهة أمه فيرجع لسيدنا الحسين بن علي فأمه هي السيدة الشريفة والدرة المنيفة الحسينية أم الخير أمة الجبار فاطمة رضي الله عنها بنت السيد عبد الله الصومعي الزاهد ابن السيد أبي جمال الدين محمد ابن السيد محمود ابن السيد أبي العطا عبد الله ابن السيد كمال الدين عيسى ابن السيد الغمام أبي علاء الدين محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الغمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الغمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الغمام الهمام سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين ابن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين
3. هذا ويتصل نسبه رضي الله عنه وأرضاه بخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه كما وذلك أن والده السيد أبي صالح موسى هو ابن السيدة أم سلمة كريمة الإمام محمد بن الإمام طلحة ابن الإمام عبد الله ابن الإمام عبد الرحمن ابن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين
هذا هو نسب سيدنا سلطان الأولياء والعارفين رضي الله عنه وأرضاه وهو نسب عظيم
بين الأنساب طاهر ومطهر متصل بخير البرية صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم



نسبٌ كأن عليه من شمس الضحى نوراً ومن فلق الصباح عمودا
نســـــــبٌ له في وجــــه آدم لمعةٌ منحت ملائـــكة السماء سجودا
نســـــــبٌ كتاب الله أوفى حـــجةٍ في مدحه من ذا يروم جحودا

اما عن وصيته فهي:
هذه وصية سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل المريدين والسالكين في طريق القوم وفي طريق التصوف وخاصة الفقراء القادرية وقد وجدت هذه الوصية في مخطوط نفيس ضمن فهارس المكتبة الظاهرية العامرة تحت رقم (1540) ويقع في ورقتين في كل ورقة صفحتان وفي كل صفحة (14) سطر وفي كل سطر نحو (9) كلمات وهي وصية عظيمة تعد بمثابة العقيدة والدستور والمنهج لكل سالك يف طريق القوم السادة الصوفية فينبغي أن تكون محفوظة لدى كل مريد قادري ومنسوخة في عقله ومخه ودماغه فهي كالمشعل يضيء لك الطريق في ظلمة الليل الحالك فاحفظها واعمل بها وهذه هي الوصية :
1. أوصيك بتقوى الله ، وحفظ طاعته ، ولزوم ظاهر الشرع ، وحفظ حدوده
2. وإن طريقتنا هذه مبنية على : سلامة الصدر، وسماحة النفس ، وبشاشة الوجه ، وبذل الندى ، وكف الأذى ، والصفح عن عثرات الإخوان
3. وأوصيك بالفقر وهو : حفظ حرمات المشايخ ، وحسن العشرة مع الإخوان ، والنصيحة للأصاغر ، والشفقة على الأكابر ، وترك الخصومة مع الناس ، وملازمة الإيثار ، ومجانبة الإدخار وترك الصحبة مع من ليس منهم ومن طبقتهم ، والمعاونة في أمر الدين والدنيا وحقيقة الفقر أن لا تفتقر إلى من هو مثلك وحقيقة الغنى أن تستغني عمن هو مثلك
4. وأن التصوف ما هو مأخوذ عن القيل والقال ، بل هو مأخوذ من ترك الدنيا وأهلها ، وقطع المألوفات والمستحبات ، ومخالفة النفس والهوى ، وترك الاختيارات والإرادات والشهوات ، ومقاسات الجوع والسهر ، وملازمة الخلوة والعزلة
5. وأوصيك إذا رأيت الفقير أن لا تبتدئه بالعلم بل ابتدئه بالحلم والرفق فإن العلم يوحشه والرفق يؤنسه
6. وأن التصوف مبني على ثمان خصال :
الخصلة الأولـــى : السخاء وهي لإبراهيم عليه السلام
الخصلة الثانيــــة : الرضـى وهي لإسحاق عليه السلام
الخصلة الثالثــــة : الصـبر وهي لأيـــوب عليه السلام
الخصلة الرابعـــة : الإشارة وهي لزكـــريا عليه السلام
الخصلة الخامسـة : الغربة وهي ليحيــى عليه السلام
الخصلة السادسة : لبس الصوف وهي لآدم وموسى عليهما السلام
الخصلة السابعـة : السياحة وهي لعيسى عليه السلام
الخصلة الثامنــة : الفقر وهي لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
7. وأوصيك أن لا تصحب الأغنياء إلا بالتعزز ، ولا الفقراء إلا بالتذلل . وعليك بالإخلاص وهو : نسيان رؤية الخلق ودوام رؤية الخالق ولا تتهم الله عز وجل في الأمور واسكن إليه في كل حال ولا تضيع حقوق أخيك اتكالاً لما بينك وبينه من المودة والصداقة فإن الله عز وجل فرض لكل مؤمن حقوقاً عليك فأقل الحال ها هنا الدعاء لهم وخدمة الفقراء لازمة على الطالب بالنفس والمال
8. والزم نفسك بثلاثة أشياء :
أولاً : بالتواضع لله سبحانه وتعالى
ثانياً : بحسن الأدب مع الخلق كلهم
ثالثاً : بسخاء النفس
1. وأمت نفسك حتى تحيا ، وإن أقرب الخلق إلى الله أوسعهم صدراً وأحسنهم خلقاً وإن أفضل الأعمال مخالفة النفس والهوى ودوام التوجه إلى الله سبحانه وتعالى والإعراض عما سواه
10- وحسبك في الدنيا شيئان : أولاً : صحبة فقير عارف ثانياً : خدمة ولي كامل
11- واعلم أن الفقير هو الذي لا يستفتي بشيء من دون الله تعالى وطريقه جد كله فلا يخالطه بشيء من الهزل
12- وجانب أهل البدع . فلا تنظر إليهم جملة وإن كنت قادرا عليهم فامنعهم عنها وازجرهم
13- وعليك بترك الاختيار وملازمة التسليم وتفويض الأمر إلى الله
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله تعالى خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين

ثانيا:منازل السادة الزعبية في المملكة الاردنية الهاشمية:
السادة الزعبية في الرمثا:

يقع لواء الرمثا في الزاوية الشمالية الشرقية من محافظة اربد، المحاذي للحدود الأردنية السورية وقد مر اللواء بفترات نمو و ازدهار عبر مراحل التاريخ المختلفة، ويدل على ذلك الآثار القديمة المنتشرة هنا وهناك، وعلى وجود حضارات سابقة فيها فالآثار في منطقة الرمثا هي آثار حضارات آرامية وحضارات أخرى .

ولقد كانت الرمثا تسكن وتعمر وتهجر لعوامل قد تكون طبيعية كالقحط والجفاف الذي يدفع الناس للهجرة الى أرض أكثر خصباً، وقد بدا الزحف العمراني في إقليم حوران أبان العهد العثماني يتجه جنوباً والى داخل الأراضي الأردنية (الحالية) ومنها لواء الرمثا، وقد يكون الزحف لزراعة الأرض التي تسيطر عليها القبائل البدوية لقاء حصص عينية من الغلة. كما أقام البدو كثيراً من القرى في بلاد الشام لاحترافهم مهنة الزراعة، ولم تكن التربة الطينية ومصادر المياه العامل الرئيسي الوحيد لنشأة المجتمعات الزراعية المستقرة وتأصلها في ربوع البلاد، بل ان عامل الحماية والدفاع من أهم العوامل لذلك الاستقرار.

لم تكن الرمثا في الماضي، وفي أواخر القرن الثامن عشر سوى خربة تحتوي عدداً من الكهوف والمغارات الطبيعية منها والمنحوتة وذكر البعض ان هناك مغارة يقع فوقها حالياً مجمع السيارات ويمتد جنوباً حتى مكتب الجوازات ومكتب الأحوال المدنية وكان مدخلها بدار سليمان الدرايسة ومخرجها بدار عيسى أبو هضيب يتخلل الخربة وادي الشعير (من سوق الخضار الحالي وحتى جسر الرمثا الطرة) ووجدت فيها عين ماء يستقي الأهالي منها (في موقع البلدية الحالي).

ومنطقة الرمثا رعوية، يكثر فيها شوك الرمث وهو شوك أو نبات يشبه الفصا، حامضي الطعم ويشكل مرعى للإبل، الرمثا أرض ينبت فيها الرمث. وقد يكون هذا سبباً في تسمية هذه المنطقة بالرمثا.

في فترة التدني والاضمحلال السكاني في المنطقة كان القادمون الى منطقة الرمثا يحرثون الأرض ويزرعونها ويسكنون وقت الفلاحة أكواخاً صغيرة من أغصان الشجر تكون في مجموعها على شكل قرى بدائية وبعد الانتهاء من الأعمال الزراعية تعتمد الى الرحيل طلباً للكلأ والماء، وبعد أن يدفنوا أخشاب أكواخهم في الأرض حتى موسم الحصاد ويسكنون في بيوت الشعر وينتقلون في مناطق قريبة بدوا رحلاً الى انتهاء فصل الربيع. ومن القرى التي استوطنوها على هذا النمط من الحياة هي خربة الشجرة يسكنوها تارةً ويرحلون عنها تارةً أخرى. واما التي كانوا يرتادونها ويحرثون أرضها ويزرعونها ويقيمون فيها هي خربة الرمثا، ولكن وجود الكهوف والمغاور أعناهم عن بناء الأكواخ فكل عائلة تقطن في كهف أو مغارة. وكذلك أخذت القرى في اللواء تزداد مع الزمن بدء بقرية الشجرة الى قرية الرمثا، الى الطرة (الدرة) وعمراوة، والذنيبة، والبويضة، وحوشا. وهكذا انتشرت القرى تباعاً الى أن أصبحت ست عشر مدينة وقرية الآن.

وفي أحد كهوف خربة الرمثا استقر أحد تلك العائلات وهو رجل متعبد متصوف، يتصف بالاتصال والولاية ولا يغادرها حتى ولو رحل أقرباؤه هو الشيخ ابراهيم مصطفى الزعبي، الذي يعتبر من أوائل من استقروا في خربة الرمثا في بداية تاريخها الحديث. وقد بنى أحمد باشا الجزار حاكم عكا والشام آنذاك بيتاً له عام 1191 هـ\ 1777 م أصبح فيما بعد مقاماً له بعد وفاته، ولا زال المقام قائماً حتى الآن ويحتوي على ثمانية قبور، كل قبر يحتوي على أربعة أو خمسة أموات الا قبر الشيخ أرشيد حيث يرقد فيه وحدة، وقد توفي عام 1204 هـ\ 1786 م.

لم يتجاوز عدد سكان الرمثا في نهاية القرن الثامن عشر عن المائة نسمة، أما في عام 1812 ذكر الرحالة السويسري بيركهارت عندما مر بها قال: أن الرمثا كانت تضم حوالي مائة عائلة فقط ولو قدرنا ان العائلة تضم من أربعة الى خمسة أفراد فهذا يعني أن عدد سكان الرمثا في ذلك الوقت بين أربعماية وخمسماية نسمة. ومع الزمن أخذ الوافدين على الرمثا وعلى قرى اللواء يزداد بين فترة وأخرى .

ولم يكن هناك إحصاء دقيق حول تعداد السكان في اللواء الا ما أجرته نيابة العشائر عام 1922، فقدرت عدد سكان الرمثا حوالي 4500 نسمة. عام 1931 م ذكر المرحوم عزام البركات الزعبي كونه رئيس بلدية الرمثا ان عدد الذكور في الرمثا 1871 وعدد البيوت فيها 736 بيتاً. أما في عام 1946 فقد بلغ عدد سكان الرمثا حوالي 9790 نسمة. وفي الإحصاءات التي أجرتها دائرة الإحصاء العامة في آب 1952 فقد بلغ عدد السكان 8084 نسمة أي أن عدد سكان الرمثا لم يتجاوز العشرة آلاف نسمة حتى النصف الثاني من هذا القرن. أما عدد سكان اللواء في ذلك العام فقد بلغ 16223 نسمة.

وأجري في 18 تشرين الثاني عام 1961 أول تعداد رسمي لسكان اللواء بلغ عدد سكان الرمثا 10761 نسمة عدد الأسر فيها 1680 أسرة وعدد المنازل فيها 1595 منزلاً، أما عدد سكان اللواء فبلغ 19175 نسمة. وفي عام 1975 بلغ سكان اللواء 37963 منها 18683 ذكور و19042 إناث. وقدر أن الزيادة السنوية في عدد السكان تبلغ 5,3% ، وأن عدد سكان الرمثا ولوائها بلغ عام 1983 ( 57474) نسمة.



الأماكن الأثرية
تأثرت منطقة الرمثا بالحضارات التي توالت عليها عبر الحقب التاريخية من آرامية وهيلينية ورومانية وبيزنطية وإسلامية، وتركت تلك الأمم بعضاً من معالمها الأثرية وهذا يدل على أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ فترات طويلة من الزمن. ومن أبرز تلك المعالم الأثرية:
الرمثا:
كانت تتألف من كهوف ومغارات عليها كتابات ورسومات مختلفة، وتقع الخربة وسط المدينة وتمتد من جنوب مجمع السيارات الحالي حتى مبنى البريد والهاتف على تلة الكيال وادي العران الحديث الذي طمس معالمها الثرية، والى الشمال الغربي من المدينة تقع بركة المحاسي التي كان يستقي منها الحجاج والقبائل العربية حيث يحطون رحالهم في موقع المنزلة.
الرميث:
تقع على بعد خمسة كيلومترات الى الجنوب من مدينة الرمثا، وهي ذات ارتفاع ملحوظ بالمنطقة ودلت الحفريات على وجود مخلفات آرامية وأثار من العصر الحديدي والهيليني والروماني و الاسلامي .
الطرة:
تقع على بعد 8 كم الى الشمال الغربي من الرمثا، ومساكنها على نفس نمط مساكن الجنوب، ويوجد بها مقبرتان مساحة كل منهما حوالي 30*30 م إضافة الى ذلك يوجد فيها بعض القبور اليونانية والدلالة علىذلك وجود الخط اليوناني على تلك القبور وقد خضعت للحضارات الرومانية والبيزنطية والعباسية والمملوكية والعثمانية، وهذا النمط الحضاري محصور في مساحات صغيرة في تلك البلدة . كما بنى المماليك فيها برجاً كمحطة إنذار ومراقبة ونقل بريد.


السادة الزعبية في إربد:




تنحدر بطون آل الزعبي في ناحية اربد وبيت راس ومرو وعمراوة من جدهم محمد بن ابراهيم بن بكار بن طه ابو الحمامات بن بكار بن سمارة بن مصلح بن عيسى بن بكر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي. وقد أعقب السيد محمد بن ابراهيم اربعة ابناء وهم عساف وعبد الله وعلي و ابراهيم . السيد عساف اعقب ثلالثة ابناء وهم سليم وسالم وباير , أما السيد عبد الله فقد أعقب عطية والسيد علي أعقب سرور ونهار وأما السيد ابراهيم فقد أعقب خليل.


وهذه البطون تلقب بآل وبران الزعبي ويطلق عليهم هذه الأيام بآل وبران في مرو وآل سرور في بيت راس وآل ابو العيلة الزعبي في إربد.


هناللك رواية تفسر الأسم آل وبران( أي طار وبرهم ). حيث أنه خلال تواجدهم في الموطن الأصلي في دير البخت في حوران كان قد إستجارت بهم عائلة ضعيفة ومغلوبة تعاني من ظلم الترك. فأجاروها ونصروها واقتصوا من الأتراك سبعة جنود وأكثر فطاردهم الوالي التركي وغادروا إلى أربد مروراً بأبناء عمومتهم في الرمثا. إستقر آل سرور الزعبي في شمال مدينة اربد وفي بيت راس أما الباقون فذهبوا شمالاً ألى القصفة واستوطنوا في الخريبة ولا تزال اراضيهم هناك تسمى اراضي ومغر آل وبران, بعد نشوب خلاف بين الأخوة قاموا بترك الخريبة على التوالي حيث نزح أخيهم ابراهيم الى سوريا ولا زال أحفاده هناك في حي الميدان في دمشق الشام يحملون كنية آل وبران الزعبي. بينما استقر أحفاد السيد عساف في مرو واتجه أحد احفاده الى دير السعنة ومن ثم الى الطيبة. أما ابناء السيد عبد الله فاتجهوا نحو المدور- جرش ومن هناك لحقوا بان عساف في بلدة الطيبة واقاموا فيه عدة سنين تباعاً, من الطيبة انتقلوا الى الحي الجنوبي في مدينة اربد ويلقبون الآن بآل ابو العيلة الزعبي. (إلى هنا المصدر كتاب جامع أنساب آل الزعبي).




في مدينة اربد أيضا يقطن أبناء الشريف الشيخ ابراهيم مصطفى الأحمد مصطفى الحسين الزعبي وهم من ذرية عمر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي وهم أهل كرم ونخوة . من الجدير ذكره أن أبناء عمومتهم ينتشرون بكثرة في بلدة الطيبة الزعبية في مرج ابن عامر قضاء الناصرة عن طريق الشريف حسين بن عبد الله بن الشريف صلاح الدين الزعبي(أنظر المشجرة رقم 4).


كذلك في إربد ينتشر السادة الزعبية من بلدة سيرين وهم أهل علم . ينحدرون من ذرية الشريف ذيبان بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي.( أنظر مشجرة رقم 3 وفي فصل أماكن انتشار السادة الزعبية في فلسطين – بلدة سيرين نواحي بيسان في غور الأردن).





السادة الزعبية في بلدة خرجا:




تنحدر بعض فروع ال الزعبي في بلدة خرجا من جدهم السيد عيسى بن ابراهيم بن مصطفى بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن السيخ علي عماد الدين علي (المقرفص) الزعبي. السيد عيسى أعقب خمسة أبناء وهم عبد الله وغنيم وشحادة وحمد وأحمد. السيد عبد الله أعقب عبد العزيز ومحمد أما السيد غنيم فأعقب علي و إبراهيم وعلاء الدين أما السيد شحادة فأعقب ابراهيم وطالب وصالح وعلي أما السيد حمد فقد أعقب موسى وابراهيم أما السيد أحمد فأعقب عيسى الذي أعقب عويد وعواد وأحمد.

منازل السادة الزعبية في منطقة حوران- سوريا:






كما هو معلوم للقاصي والداني فان قبيلة الزعبي هي أكبر وأقوى قبائل حوران على الاطلاق. صالوا وجالوا على مر العقود والأزمان فلم يتركوا في تاريخ المنطقة سطراً الا وكان لهم فيه مكان.



بلدة المسيفرة:
تقع الى الشرق من درعا ب21 كم. تحتوي على آثار رومانية قديمة وبيزنطية . وعل أهم موقع فيها هو مرقد ومقام سيدي فضيلة الشيخ عماد الدين علي الزعبي جد العشيرة رحمه الله .ففيها فاضت روحه الطاهرة وارتقت الى باريها . كانت حياته فيها متميزة بالزهد وبث روح التسامي والايمان في كل المنطقة. منزله تحول الى محج لسائلي الحاجة والعلم .



بلدة اليادودة:
تقع الى الغرب من درعا ب7 كم. يمر منها وادي ابو الذهب وفيها مواقع اثرية رومانية وبيزنطية. فيها جامع بني بالعهد العثامي وقد ساهم ابناء القبيلة في بناءه وفيما بعد أسندت اليهم الامامة فية الى أمد طويل. منها خرج السيد الشريف صلاح الدين بن محمد الزعبي الى فلسطين في سن متقدمة. وله فيها أحفاد حتى اليوم.



بلدة الطيبة:
تقع الى الجنوب الشرقي من درعا ب 15 كم. في منتصفها وادي وخط حديدي. من القرى القديمة والعريقة في حوران. فيها آثار تاريخية تدل على ماضيها المجيد.
لأبناء القبيلة فيها هيبة وعزة .



بلدة دير البخت:
تقع شمال درعا ب 7 كم. فيها بناء روعة بالجمال يعتبر رمزا للشموخ والاباء, تعود ملكيته للنائب السابق في البرلمان السوري السيد الشريف أحمد بن فارس بيك الزعبي. البيت مزين بتمثالين لأسدين . والاسود كانت على مر الأزمان رمزا وشعارا اتخذه ابناء القبيلة. والسيد أحمد هو ابن الشريف فارس بيك الزعبي , هذا الزعيم الصنديد الذي تعجز الكلمات عن وصف خصاله وتعداد مناقبه.



بلدة خربة غزالة:
تقع شمالا من درعا ب 12 كم. الزعبية فيها أصحاب شكيمة, حيث قاموا مع أهل المنطقة بالتصدي للمستعمر الفرنسي فلقنوه درسا عربيا أصيلا وأعادوه على أعقابه.
ولعل أهم محطة للزعبية فيها هي دار الشيخ. وهتعود طبعا لأح ابناء قبيلة الزعبي الشريفة وهو السيد سليم الزعبي. والحديث عن قصر روعة بالجمال يعتبر ياقوته ترصع تاج الزعبية في حوران. وهو تحفة أثرية نادرة جدا مزين وله ثلاث مداخل تسرق الأنظار.
ومن مواليد بلدة خربة غزالة ابن القبيلة البار السيد المهندس المرحوم محمود الزعبي , رئيس الوزراء السوري الأسبق.

نسب السادة الزعبية :
الشيخ علي عماد الدين الزعبي "المقرفص"

من بين صفحات الماضي ومن صلب التاريخ الشامخ قدم جدنا الشيخ علي عماد الدين الزعبي الملقب بالمقرفص فكان ذلك الامتداد الهادر والوهج المنير لأجداده الأشراف الأطهار رضوان الله عليهم أجمعين. فشكل حلقة محورية ولبنه أساسية في تكوين الخارطة الاجتماعية في بلاد الشام. نشأ على التواضع في بيت شكل دفيئة لتقوى الله وحفظ شريعة نبيه الصادق الأمين . سرعان ما تحولت مآثر جدنا الجليل الى كرامات تنير الدرب لكل عابد تواق. ومنزله أضحى عنوانا ومأمنا لمن ضاقت بهم الأرض ذرعا .


جدنا الشيخ علي عماد الدين الزعبي "المقرفص". هو الشيخ الشريف علي عماد الدين بن الشريف محمد شهاب الدين بن الشريف سيف الدين يعقوب بن الشريف عبد العزيز أبو بكر(نور الدين) بن الشريف علاء الدين علي بن الشريف محمد زين العابدين بن الشريف أحمد أبو البلقاء بن الشريف محمد شرف الدين بن الشريف موسى أبو الفتح (شرف الدين) بن الشريف محمد شمس الدين بن الشريف علي نور الدين بن الشريف الشيخ عبد العزيز بن سيدي ومولاي القطب الغوث الأعظم ألباز الأشهب الشريف الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره بن الشريف ابي صالح موسى بن الشريف عبد الله بن الشريف يحيى الزاهد بن الشريف محمد بن الشريف داوود بن الشريف موسى بن الشريف عبد الله بن الشريف موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الشريف الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدي ومولاي الامام علي بن أبي طالب رضوان الله عليه.

اعلام السادة الزعبية المعاصرون :


معالي القنصل د. ثريا غازي الزعبي
الأديب الدكتور أنور خالد الزعبي
الشيخ المناضل محمد قسيم الزعبي
المخرج ناصر نجيب الزعبي
العالم النووي الدكتور نضال الزعبي
البروفيسور عبد الله الزعبي
الشيخ عبد الرزاق مسعود الزعبي
معالي الوزير الشريف خالد سمارة الزعبي
معالي الشريف حاتم شريف الزعبي
الوزير عاكف الزعبي
الوزير فواز حاتم الزعبي
السيدة آمنة فلاح الزعبي- رئيسة اتحاد المرأة الاردني
الفنان السوري احمد نشأت الزعبي
سعادة النائب فواز محمود مفلح الزعبي
سعادة النائب غالب سلامة صالح الزعبي
معالي الوزير شريف الزعبي
الفنان التشكيلي العالمي حازم الزعبي
سعادة الاديب موسى الزعبي
الرئيس الشهيد محمود الزعبي

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم

وكل عام وانتم بخير

واختم بالصلاة على اشرف الخلق سيدنا محمد بن عبد الله

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته


وتكملة غير موجودة على الانترنت
وهذه البطون تلقب بآل وبران الزعبي ويطلق عليهم هذه الأيام بآل وبران في مرو وآل سرور في بيت راس وآل ابو العيلة الزعبي في إربد.


هناللك رواية تفسر الأسم آل وبران (االوباارنه) ( أي طار وبرهم ). حيث أنه خلال تواجدهم في الموطن الأصلي في دير البخت في حوران كان قد إستجارت بهم عائلة ضعيفة ومغلوبة تعاني من ظلم الترك. فأجاروها ونصروها واقتصوا من الأتراك سبعة جنود وأكثر فطاردهم الوالي التركي وغادروا إلى أربد مروراً بأبناء عمومتهم في الرمثا. إستقر آل سرور الزعبي في شمال مدينة اربد وفي بيت راس أما الباقون فذهبوا شمالاً ألى القصفة واستوطنوا في الخريبة ولا تزال اراضيهم هناك تسمى اراضي ومغر آل وبران, بعد نشوب خلاف بين الأخوة قاموا بترك الخريبة على التوالي حيث نزح أخيهم ابراهيم الى سوريا ولا زال أحفاده هناك في حي الميدان في دمشق الشام يحملون كنية آل وبران الزعبي. بينما استقر أحفاد السيد عساف في مرو واتجه أحد احفاده الى دير السعنة ومن ثم الى الطيبة. أما ابناء السيد عبد الله فاتجهوا نحو المدور- جرش ومن هناك لحقوا بان عساف في بلدة الطيبة واقاموا فيه عدة سنين تباعاً, من الطيبة انتقلوا الى الحي الجنوبي في مدينة اربد ويلقبون الآن بآل ابو العيلة الزعبي. (إلى هنا المصدر كتاب جامع أنساب آل الزعبي).

ال سرور والوباارنه نفس االشي يعني هم اولااد عم من نفس االجد ولحد الان يتوااجدوون في بيت رااس




 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 06:30 PM   #2
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-17-2014 (06:49 PM)
 المشاركات : 13,030 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنا
على الطرح
لك خآلص شكري وآحترآمي


كُن بخير..~


 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 07:11 PM   #3
مراقبي الحروف


الصورة الرمزية باسل معابرة
باسل معابرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2867
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 07-31-2014 (02:15 PM)
 المشاركات : 26,012 [ + ]
 التقييم :  62
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع جميل ومفيد


 
 توقيع : باسل معابرة



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 10:18 AM   #4
ادارة حروف الاردن
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2497
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 28
 أخر زيارة : 08-30-2012 (10:56 AM)
 المشاركات : 20,929 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يا أبـعد من المستحيــل
. . في غيابكـ
. . . مرني

رتب أحزاني معاي
لملم بقايا الأمنيات
واجمـع الذكـرى
. . . و رووح
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



يسلمووو على الطرح



الله يعطيك العافية

ودي وجنائن وردي


 
 توقيع : ريماس






http://www.youtube.com/watch?v=fXfY6...layer_embedded




يا حبي وسبة جنوني ..يا اغلى الناس في كوني..اصونك وانت في عيوني ..ما دام القلب بك خفاق..نفذ صبري وتفكيري..متى يا حبي بتجيني ..متى تضوي عليه ليلي..تره بعدك لي ما ينطاق


مواضيع : ريماس



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر معان, اصول عشائر معان, نسب عشائر معان, كل عشائر معان نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 11-28-2013 09:00 PM
عشائر الحجايا, اصل عشيرة الحجايا, مكان تواجد عشيرة الحجايا, معلومات عن عشيرة الحجايا نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 6 11-28-2013 08:51 PM
عشاير السلطية, اصول عشائر السلط, كل عشائر السلط, وثيقة السلط الشعبية, البلقاوية نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 10-13-2012 01:42 AM
قائمة بأسماء اربعة وثمانين شهيدا قررت اسرائيل تسليم جثامينهم خلال الأيام القادمة غزل ملتقى ابناء فلسطين 1 07-05-2011 09:03 AM


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء