عدد الضغطات : 29,102

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من قلبي ... : جعل الله جمعتكم غفران لزلات اسبوع قد مضى ,, وفاتحة خير لاسبوع قد اتى !...كل جمعة وانتم الى الله اقرب ... من مشاعر شفافه : صباحكم ورد وفل وياسمين وخاصه للغاليين علي يومكم عسل وانتم عسل من مني انا,,,,,,,الك الينو : يسلموووو,,,,,,,,,,,,,,,,ووالله انتي العسل من مني الى دندووونه : ما اخف دمااتك حبيبتي عسوووووووله وهي احلى بوووووسه من الرمثا : هاد اسمو شريط اهدائات وبعدين يعني ؟؟ خلص من قلبي : ليش هيك صار المنتدى كلوو عنصريه من اردن اغلى بلد : رح اترك المنتدى لحين ما اشوف فيه خونه وناس فتنه .. والسلام ختام من الرمثا : صفولنا النيه ! بكفي سب .. كلنا اهل وحبايب واخوان وكل اشي هههههه يلي فات مات .. بتمنى ما تتكرر الغلطه .. من من قلب صادق : حاب شووووووووفك كل زروفك ما تعنيلي مش على كيفك تبعد عني وتناسيني من الرمثا : صفولنا النيه ! بكفي سب .. كلنا اهل وحبايب واخوان وكل اشي هههههه يلي فات مات .. بتمنى ما تتكرر الغلطه .. من البي : ااخبروا تلك الحمقااء التي تتكلم خلفي ...بأنني تاج مرصع بالالماس على رأسها ♡♡♡♡♡ من rgfd hglp'l : اعترف لازالت بقلبي ما اقدر انساها من مني : هناك من يكرهني ......وسأظل أرفع ظغط سيظل ه بأذن الله ...... ربي يقدرني ان سبب له جلطه ثلاثية الابعاد من ........... : مساء الخير كيفكم من اهاتي : صباحك ورد لولو للاميره ما اروعك وما اجمل طلتك الحلوه كيفك اليوم يا اعز صديقه من مني انا,,,,الك انتا : أمووووووت فيييييييييك .. وبكل صراحة .. أ ح ب ك . من القلب : كتير ما تفتش عن قلبي طاهر ونقي ولن تجد ومرات مستحيل لاكن لولو الاموره فاجاتني بطيبة فاحييها واقدم لها اجمل ايات الحب والرومنسيه من من لولو الى جموووووول : يتَشاجرانِ باللّيل ! وفي الصباح يصاب كل منهُما بفَقدِ الذّاكره , ليطمئنّ كُل مِنهُما عَلى الاخَر هكذا يَعشقُ الصّادقُون من قلبي...الى...حبي: : عمررري ما تمنيت شي....قد ما تمنيت......اشوووفك من مغروووووووره وحقي : في ناس حسباله همي وناس تعمل عمايله لا تقهرني وانا محتاره تحط منكير وردي ولا بني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 06:15 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 08-01-2014 (03:23 PM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
افتراضي عشائر معان, اصول عشائر معان, نسب عشائر معان, كل عشائر معان



عشائر معان, اصول عشائر معان, نسب عشائر معان, كل عشائر معان
عشائر معان, اصول عشائر معان, نسب عشائر معان, كل عشائر معان
عشائر معان, اصول عشائر معان, نسب عشائر معان, كل عشائر معان


عشائر معان

عشائر معان



سطّر كثير من مؤرخي العرب بأن " معان " اسمها مأخوذ من " قبيلة سامية عربية " تدعى ( المعينيين ) ، التي جاءت من " اليمن " حوالي العام ( 630 ق.م ) ، والتي كانت تُعرف بتجارة القوافل ونقل البضائع من أرض العرب الى سواحل البحر المتوسط .ومن هنا جاءت أهمية " معان " لأنها أسست على الطريق الذي يربط " الجزيرة العربية " ببلاد " الشام " .

يقول "ابي العلاء المعري " في ( معان ) هذه الأبيات …

مـعـان من احبتنا مـعـان … تجيب الصاهلات بــه القيان

وفي عهد العثمانيين وبزمن السلطان "سليمان القانوني" تحديداً أمر ببناء ( القلاع والحصون ) على طريق قوافل الحجاج ، وذلك لتأمين الحماية والراحة لهم.

ومن إحدى هذه القلاع قلعة بنيت في ( معان ) سنة ( 1564 م) . وبعد بناءها عُهـِد بحراستها لإثنان من أبناء القبائل الذين كانوا يحمون طرق الحج داخل الحجاز . وقد عهد القلعة لمجموعة ( الحصان ) والذي كان يرأسهم " محمود الحصان " وكذلك لمجموعة ( الكراشين ) الذي كان يرأسهم " أحمد الكراشين " …

وبعد فترة … نشب النزاع بين أفراد ( الحصان ) و ( الكراشين ) ، مما جعل " محمود الحصان " ترك القلعة مع أفراد عشيرته متجهاً غير بعيد لشمال الشرقي من القلعة ، وهناك أقام هو ومن معه وبنى حصناً جديداً .وبهذا الفعل وضع الحجر الأساسي لـِ ( حي ) سمي سكانه بــِ (( عيال المحمود )).

ولأسباب لا تعرف !! ترك " أحمد الكراشين " ومن معه القلعة واتجه للجنوب الغربي من القلعة وأقاموا هناك وبنوا حياً جديداً سمي سكانه بــِ ( حي ) (( عيال الأحمد ) .

إلا أن بعد فترة من الزمن تغير إسم هذين الحيين بسبب موسم الحج وقوافل الحجاج التي كانت تمر من معان .وذلك لأن موسم الحج يقسم ( معان ) الى " قسمين " , فقافلة الحجاج التي كانت تأتي من بلاد الشام المتجهة إلى الحجاز كانت تنزل بحي " عيال المحمود " لتستريح وتموّن نفسها.وأيضاً قوافل الحجاج التي كانت ترجع من الحجاز كانت تنزل في حي " عيال الاحمد " للغرض نفسه. فلُقّب كل " حي " بقافلة الحج التي تنزل به ، أي القسم الشمالي من معان أو حي ( عيال المحمود ) صار يعرف (( بمعان الشامية )) والقسم الجنوبي من معان أو حي ( عيال الأحمد ) صار يعرف (( بحي الحجازية )) .

وحديثا السابق يبين حقيقة توضح الرد لا كما ذكر(السنوسي)في عام ( 1882 م ) فقال …

(قرية في صحراء بناؤها من طوب وحولها قلعة وبالقرب بلد آخر يسمى معان فهما معانان ، ينتسب أهل أحدهما إلى الحجاز ، وأهل القرية الأخرى إلى الشام….) .

وهذه من الأخطاء الشائعة حول " عشائر معان " ، فكثير من الناس يعتقدون أن " معان الشامية أو الحجازية " أخذت إسميها من أصل العشائر التي تقطن بها ، وهذا ما سوف نوضحه في أصول عشائرها.

عشائر معان الشامية …

أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان )

الحصان في اللغة العربية /

الحَصَان / الحَصَّان / الحِصَان …

الحَصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَال : وهي من النساء : العفيفة ، والمتزوجة.

الحَصَّان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَّال : مبالغة من " حَصُنَ " ، يقال حَصُنَ المكان حصانه : منع ، وحَصُنَت المرأةُ : عَفَّتْ ، وتزوجت.

الحِصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفِعَال : وهو الذكر من الخيل ،

عشيرة الحصان ، المعروفين (بعيال الحصان) المؤسسين (لمعان الشامية) ، وقد جاء مع ذكر معان الشامية أن النفوذ فيها لـِ ( عيال الحصان ) (لأنهم الأكثر عدداً والأكثر أملاكاً فيها) كما وصفها "الزركلي" بقول " سعد أبو دية " في كتابه " عشائر معان " : (( ان التسمية "الحصان" تعود لقوتهم ومنعتهم وعدم امكانية غزوهم أي التسمية من كلمة (الحَصَّان) وهي تعني المنعة )).

جذور الحصان ونسبهم :

في سنة (1600 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم – نجد) إلى أرض ( معان) … ، وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة والمتفقة في الأسماء ، منها :

- كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من (عنزة) من " ولد علي"

ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من …

- قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ، من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله" الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية.

- قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد).

أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب ( بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ، والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها ).

وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم...

ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة ( الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم) .

وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة .

تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :

- المحمود - العمران - العيد



و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان.

( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي :

- النسعة

- آل مطر

- العساف

- الحياني (ابوحيانة)

- الثوابتة (آل ثابت)

و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك ، من بقايا العثمانيين.

( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :

- الصالح

- العيسى

- الإبراهيم

- المصطفى

- السلمان

( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي : - ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين

ثانياً ) عشيرة القرامسة

لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :

أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ).

ب - الرشايدة : بطن من العواجين .

ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين .

ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة.

ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة.

ثالثا ) عشيرة المحاميد

المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :

( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.

رابعا ) عشيرة الخورة

في الواقع إن عشيرة الخورة لا يعرف عن نسبهم شيء ، سوى أنهم من أقدم سكان معان ، ويعتقد أنهم من بقايا الصليبيين الذين أسلموا .

وجاء في لقب "الخورة" على أنه مأخوذ من (وادي الخور) في وادي عرابة ، لأنه يعتقد أنهم أقاموا فيه ، ومنه نزحوا إلى معان . ومن ( الخورة ) تتفرع فصيلتين هما :

- الجمل - زنونة

عشائر معان الحجازية ...

يتألف هذا الجزء من معان أربع عشائر ، والشيء الملحوذ في معان الحجازية ان تعداد السكان بها اكثر من الشامية . وهذا بسبب كثرة التحالفات في عشائرها كي تدعم التصدي ضد الغزوات القبلية. وعشائر الكراشين مع عشائر التحاتا تشكل جميع عشائر معان الحجازية.

عشيرة الكراشين

تقريباً جاءوا في نفس الفترة التي جاءوا فيها ( عيال الحصان ) إلى معان . وهم من (نجد) ، وهنالك رواية قوية أخرى تقول : إن أصلهم من منطقة (مدائن صالح) .

الكراشين هم المؤسسين لــِ ( معان الحجازية )، ويرجع نسبهم إلى (الخزرج) ، ومن نسل الكراشين : الهلالات ( هلال ) ، الهوارين (هارون) ، المرعي ( مرعي ) ، الأحمد ( أحمد) .

و "هلال" و "هارون" و "مرعي" و "أحمد" هم أبناء رجل أسمه مسلم الكراشين .

تتالف الكراشين كما أسلفنا من فصائل متعددة ... ، إضافة إلى ذلك إنظم إليهم أحلاف نوردها كما يلي :

أ - الرواد :

ب - الصلاحات : أصلهم من غزة

ت – عوض أو ( أبو درويش) : تناسلوا من رجل يدعى ( العبد ) ، وهو أصلا من قبيلة " العبادي " التي تقطن منطقة البلقاء.

ث - العقايلة و التلاهنة : يقول سعد ابو دية ان العقايلة من(عقيل ، والعقيليون من جذام من كهلان ، لأنهم من أقدم سكان معان)
اقول عقيل من عامر بن صعصعة العدنانية
. ويرتبط بالعقايلة جماعة "التلاهنة" ، حيث كان يرتبط لقب " التلهوني " بــِ " العقايلة "، مثالا ورد في سجل الوثائق ( خليل أفندي إبن المرحوم الحاج علي التلهوني العقايلة) . وينقسم "العقايلة الى " عرار , وعيال سليمان , والتلاهنة " .

عشائر التحاتا:

لقب يطلق على عدة عشائر هي : ( الفناطسة ، البزايعة ، وأم الخطاب) . سميت هذه العشائر بهذا الاسم (التحاتا) نسبة للموقع التي سكنته في الجزء المنخفض من المدينة قرب القلعة .

أ - أم الخطاب أو ( الخطاب) ...

أصل هذه العشيرة من الحجاز ، وهم ينقسمون إلى ثلاث فصائل " أبو جري (الجريات) ، عليدي ، الخطاب) . وينتسبون إلى قبيلة ( شمر ) ، وفي الآونة الأخيرة أضافوا لقب " الشمري " علاوة على أساميهم المعروفة .

إنضوى تحت إسم عيال ( ام الخطاب) التحالفات التالية :

( النواصرة ، أخو عميرة ، الشلبي ، عبكل ، السعايده ، الشاويش ، شموط ، القهواجي ، الإمامي ) ، وأغلب هذه الأسر أصلها من سوريا واغلبهم من بقايا الحجاج ...

الحمادين : في الوقت الحاضر قليل يتسمى أحدا باسم هذه الحمولة ، إذ غلبت الأسماء والألقاب الأخرى من العشائر التابعة لهذه الحمولة ، ومنها " (قباعة) و (ابوعودة) ". والحمادين ، من (الحميديون) ، من جذام ، من كهلان ، وهم من سكان معان القدماء .

الخوالدة : من سكان معان القدماء ، وهم من جذام .

الخوري : وهم من نسل رجل دين مسيحي ( كاهن ويطلق عليه اسم الخوري أيضا ) ، زار المنطقة وعاش مع أهالي معان ، ومن ثم أسلم ... ، دعوا أعقابه بــِ ( الخوري ) .

ب - الفناطسة

يقول سعد ابو دية أن التسمية الأرجح والأدق هي : (الغناطسة) ، حيث أنها حُرفت فيما بعد إلى ( الفناطسة ). وهناك عشائر الغناطسة المتواجدة حول حلب (شمال سوريا) . وهو يرجح هذا !! كونهم جاءوا من قرية البزعة (قضاء حلب) إلى معان .

أما بخصوص نسبهم فلم أجد شيئاً فقط يقول المؤلف أن ( من المؤكد هنالك دماء من عتيبة في الفناطسة).

ينقسم الفناطسة إلى ...

- المعاتقة ، ومنهم : آل ابو دية ، القطوش

- الخطيب

وينضم إلى الفناطسة :

- الشويطر : أصلهم من سوريا

- عيال اعمر :يقال أنهم من عتيبة ، ومن اعمر : آل داود ، آل ابو خنسا ، ابو ذوابة .

- أبو صالح (الصوالحة) ، تحدث نعوم شقير عن الصوالحة على أنهم من (حرب) ، وهناك ذكر بأنهم قدموا إلى معان من " الشوبك ".

- آل أبو طويلة ، وهو لقب أحد أولاد أبو صالح.

ت - البزايعة

وهم أقرباء الفناطسة ، ولكن على أثر نزاع بينهم إنفصلوا عن الفناطسة .

ينقسم البزايعة الى قسمين ، هما :

- البوابين - آل ابو رخية

ونختم هذا البحث في تاريخ معان و عشائرها ... ، بنخوة ( الحصان ) ونخوة عشائر الحجازية عموماً ... (( أهل الجرداء )) !!

بحث فواز بن زياد الحصان التميمي

المصادر ...

سجل الوثائق الشرعية

سجلات المحاكم الشرعية لمعان (مركز الوثائق والمخطوطات)

الرحلة الحجازية ، محمد السنوسي

عشائر معان ، سعد ابو دية الفناطسة

معان - دراسة في موقع ، سعد ابو دية الفناطسة

عامان في عمان، خير الدين الزركلي

تاريخ شرق الاردن وقبائله ، فريدرك بيك

العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها ، أحمد ابوخوصة

عشائر شمالي الاردن ، محمود المهيدات

جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر

شجرة نسب تميم ، ناصر البكر

شجرة سلالة حنظلة بن مالك , المختصر في انساب العرب جزء 2

الجزء الثالث الغير موجود في اكثر صفحات الانترنت

عشيرة القرامسة : بشكل اشمل ]



لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :



أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ).



ب - الرشايدة : بطن من العواجين .



ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين

ث_ ال مرعي :
ويقسمون ال اربعة افخاذ
1-ال ابوحمدي
2-ال الهلي
3- ال مرعي
4-ادربيس
ويقال انهم من نجد


فريدرك بيك تاريخ شرقي الاردن



ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة.



ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة.



ثالثا ) عشيرة المحاميد



المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :



( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين




 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 06:31 PM   #2
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-17-2014 (06:49 PM)
 المشاركات : 13,030 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنا
على الطرح
لك خآلص شكري وآحترآمي


كُن بخير..~


 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 07:12 PM   #3
مراقبي الحروف


الصورة الرمزية باسل معابرة
باسل معابرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2867
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 08-01-2014 (07:27 AM)
 المشاركات : 26,021 [ + ]
 التقييم :  62
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع جميل ومفيد


 
 توقيع : باسل معابرة



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 10:18 AM   #4
ادارة حروف الاردن
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2497
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 28
 أخر زيارة : 08-30-2012 (10:56 AM)
 المشاركات : 20,929 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يا أبـعد من المستحيــل
. . في غيابكـ
. . . مرني

رتب أحزاني معاي
لملم بقايا الأمنيات
واجمـع الذكـرى
. . . و رووح
لوني المفضل : Indianred
افتراضي



يسلمووو على الطرح



الله يعطيك العافية

ودي وجنائن وردي


 
 توقيع : ريماس






http://www.youtube.com/watch?v=fXfY6...layer_embedded




يا حبي وسبة جنوني ..يا اغلى الناس في كوني..اصونك وانت في عيوني ..ما دام القلب بك خفاق..نفذ صبري وتفكيري..متى يا حبي بتجيني ..متى تضوي عليه ليلي..تره بعدك لي ما ينطاق


مواضيع : ريماس



رد مع اقتباس
قديم 11-28-2013, 09:00 PM   #5
كاتب جديد


الصورة الرمزية مطلق بني ياسين
مطلق بني ياسين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10719
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 12-06-2013 (10:32 AM)
 المشاركات : 22 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى من اخي الغالي اضافة قبيلتي واشكرك على هذا الانجاز الرائع

قبيلة بني ياسين العربية الأردنية
ذكر كتاب (قاموس العشائر الاردنية) لمؤلفه حنا عمًاري, وكتاب(خالد بن الوليد رضي الله عنه وذريته الخالدية المخزومية – قبيلة بني مخزوم – دراسة تاريخية بحثية توثيقية) للدكتور عبدالعزيز كليب الشريدة, جاء فيهم ان عشيرة بني ياسين هي فرع من عشيرة "بني حماد" التي تعود باصلها لقبيلة بني مخزوم القرشية من الحجاز. وبني مخزوم هي احد مكونات بني عبدالدار. وبني مخزوم هي احدى بطون قريش, ووالدهم هو مخزوم بن يقظة بن مُرَة بن كعب. ويرجع نسبهم الى الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه. وخالد بن الوليد هو خالد بن المغيرة بن عبدالله ابن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مُرَة بن كعب. حيث يتصل بنسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم بجده السادس في مُرَة بن كعب.
ويذكر د. عبدالعزيز انه يوجد عند (ال الخالدي) شجرة نسب لعائلات المخزومية وانها محفوضة لدى رشدي باشا . وانها تشير الى ان عشيرة بني مخزوم وسلالاتها قد توزعت في شمال الجزيرة العربية وسوريا والاردن والعراق . وتشير الشجرة الى ان عشيرة بني ياسين والشريدة وهم افخاذ بني مخزومي وانهم انتقلت من شمال الجزيرة العربية الى وادي حمَاد في الكرك ثم توزعت على شرقي نهر الاردن وغربه. وسمي هذا الوادي باسم جد هذه العشيرة (حماد).



وذكر الضابط الانجليزي فريدريك ج. بيك في كتابه (تاريخ شرق الأردن وقبائلها) ان ثلاثة اخوة هم حماد وشافع ونافع هاجروا من الحجاز الى الكرك جنوب الاردن, ثم انتقلوا الى الكرك ثم ارتحلوا الى ناحية الكورة في شمالي الاردن. بعدها ارتحل شافع الى الزرقاء, وارتحل نافع الى المفرق وتشكلت من اعقابه عشيرة (ال الخالدي) اما حماد فستقر في الكورة عندما كانت زعامتها للامير المهيدي في منتصف القرن السابع عشر. وتشكلت من اعقابه عشيرة بني ياسين وعدة عشائراخرى. واختارحماد السكن في منطقة نفوذ المهيدات وهي (قرى كفرراكب وتبنة وسموع وخنزيرة (الاشرفية) وجديتا وبيت ايدس وزمال وكفرابيل) وزعيمهم الامير المهيدي, وتمكن حماد بذكائه وحنكته من التقرب من الامير المهيدي الذي زوجه ابنته. وفيما بعد بسط الشيخ حماد نفوذه على المنطقة بعد ان نشب نزاع دموي بين الاميرالمهيدي وبعض سكان المنطقة اسفر عن رحيل بعض جماعة الامير المهيدي الى كفراسد والجولان.
ويذكر كتاب (لواء الكورة – الارض والانسان والتاريخ) لمؤلفيه عارف ابوكركي ومحمد بني يونس, ان الشيخ حمَاد قد احتصل على مرسوم (فرمان سلطاني) من السلطان العثماني يقطعه فيه ببلدة تٌبنه ومن حولها.

وتلتقي عشيرة بني ياسين مع عدة عشائر في جد واحد وهو "حماد". وهذه العشائرهي: بني ياسين, بني يونس, بني عيسى, بني بكر, والشريده. وعندما رحلو "بني حماد" الى الشمال سكنوا في لواء الكوره بقرية تبنة, وتقسمت "بني حماد" الى الافرع السابقه في القرن الثامن عشر وانتقل كل فرع الى قريه معينه في لواء الكوره. حيث سكنت واستقرت عشيرة بني ياسين في كفرالماء عام 1889م. وتعتبر من العشائر الكبيرة الموجودة في كفرالماء والكوره. ومنهم من سكن قرية ارحابا و منهم من بقي في تبنه.

ويذكر كتاب د.عبدالعزيز كليب ان اربعة من حمايل تبنة تنحدر من جد واحد وهو "حمًاد" وهم على النحو التالي:
بني يونس: وتتكون من بنو عبد النبي ومنها عشيرة الشريدة – وبنو حسين وبنو خليفة والبركات ومنها الجبابرة والبابسة وقطيط. ويقطنون في تبنة وديرابي سعيد وعنبة.
بني ياسين: تنقسم الى قسمين اولا: بني احمد الياسين ومنهم – بني رمضان وبني صباح والقراعشة والعقايلة والشحادات والشجور.
وثانياً: بني محمد الياسين ومنهم – المساعدة وابوشريعة وبني اسعيد والطبش وال كشكان. ويقطنون في بلدة كفرالماء ورحابا.
بني عيسى: وتتفرع منها بني عبدالله والهمشري والغزلان وطوارشة والشنوب والخطايبة والرشدان والشتوي. ويقطنون في قرية الصمط.
بني بكر: ال حرب هم الدبابسة, والحفا والعمايرة وبني علي والطبنجات والخشن ولافي والفضايضة والخشارمة. ويقطنون في مرحبا.

ويذكركتاب د.عبدالعزيز ان اسم حماد الكامل هو: حماد بن صالح بن محمد بن ناجي بن عيسى بن محمد بن المنذر بن عيسى بن صالح ابن ابوالفاتح بن محمد بن مخزوم بن عرار بن سالم بن حازم بن خالد بن الحسين بن موسى ابن احمد بن محمد بن الحسين بن احمد بن خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه.

واذ ذكرنا عشيرة "بني حماد" فاننا نستذكر عدة رجال من هذه العشيره مثل الباشا كليب بن يوسف الشريده شيخ مشايخ الكورة. الذي كان قد اقام مملكة الكوره ولكنها انتهت بتاسيس امارة شرق الاردن. والمرحوم الشيخ مصطفى مفلح السباعي بني ياسين ووالده مفلح السباعي الذين كانوا من اوائل المتعلمين في الكورة والمرحوم الشيخ كايد احمد الكايد بني ياسين. وايضا من شيوخهم اليوم المختار الشيخ علي عبد العزيز علي احمد عواد بني ياسين واللواء الباشا محمد تيسير مساعدة بني ياسين والشيخ محمد عبدالعزيز عواد بني ياسين والعميد عبدالله محمد سلامه بني ياسين واللواء الركن خالد محمد بني ياسين وغيرهم.

بلدة كفر الماء: هي من أجمل قرى لواء الكورة. وذلك لامتدادها الجغرافي الواسع. بحيث انك تجد اراضيها مصيفا ومشتى. حيث كان لها من الأهمية ما كان في العصور المتقدمة. حيث أثبتت الدراسات التاريخية والمسوحات الأثرية المختلفة بأن قرية كفرالماء من أقدم القرى في منطقة لواء الكورة، ومن الناحية التاريخية مرت بعصور مختلفة منها : العصورالعربية الإسلامية والعصرالمملوكي والعصرالعثماني. تقع قرية كفرالماء ضمن المناطق الشفا غورية الشمالية، وعلى الهضبة الشمالية لجبال عجلون التي تفصل بين غورالأردن الشمالي وسهول حوران في شمال الأردن. وتبعد عن مدينة اربد مركز المحافظة 28 كم نحو الجنوب الغربي. وعن العاصمة عمان حوالي 81 كم في الاتجاه الشمالي الغربي. وتعد العشائر في كفرالماء امتداداً للأُصول العشائرية في قرية تبنة وارحابا ومنها بني ياسين والشريدة. ومعنى كفرالماء هي " قرية الماء " نظراً لانتشار ينابيع المياه في أطراف القرية بالماضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر اربد, اصول عشائر اربد, نسب عشائر اربد, كل عشائر اربد نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 5 11-28-2013 09:01 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشائر البتراء, اصول عشائر البتراء, كل عشائر البتراء نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 01-03-2012 01:00 PM
عشائر الكرك, كل عشائر الكرك, اصول عشائر الكرك, عشائر الكرك نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 01-03-2012 01:00 PM
عشائر مــعــان ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 12-20-2011 11:11 AM


الساعة الآن 03:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء