عدد الضغطات : 28,866

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من _شآآركونااا خلينا نشوف الأبدعات : اربط بين الكلمات المرافقة ليوم ميﻼدك و شهر ميﻼدك و سنة ميﻼدك http://www.7jor.com/showthread.php?p=1476758# من قلبي : مرحباا يا دندونة... والله لنكيف واخيراا خلصنا اختبارات ... وعطلنا .... والحمدلله من دندووونه : اخيرا خلصت امتحااانات وفرحاااانه كثيررررر يا سلام من قاعة الامتحان : ادعولنا امتحاني عشر دقايق وببلش.... من اميرة باخلاقي : مررحبا....بدي منكم دعواتكم الى الغااااليه اميرة باخلاقي لانو عندها امتحان و الامتحاان صعب بس اميرة شطووووره...ادعولها والي كمان نتوفق بالامتحان..؛!!!!؟؟ من المنتدى : الصيام الركن الرابع ، والصلاة الرُكن الثاني !... فلا تفخر بصيامك ، وأنت نائم عن صلاتك من قلبي الاردن : ايا اردن يا وطني يا حبي واشجاني يا قلب احاكيه من اعماق وجداني اناجية اكلمه اغنية باحلى الحاني ايا اردن في شوق لك دائم شوق كحال ضمئاني كحال غائب مجبر عن ام من ازماني كحال تائه ضائع يعيش الحلم احزاني ايا اردن حماك الله من عابث ومن اشرار حقداني حماك الله كي تبقى لكل الكون عنواني حماك الله ياوطني وحمى عبدالله الثاني من الجزائر : سلام عليكم احبتي كل عام و انتو بالف خير و صحا فطوركم اتمنى تكونو كامل بخير و على خير ان شاء الله تحياتي لكم من فرررررررفشة : تعطيني اشي زاگي وانتا بتضحك !! والله ما بثق فيگ لونك ابوي $$: ! هههههههههههههههههههههههههههههه من ........ : لمازا لا تقدموا لحزرتونا هدايا ؟... ادب سيز اخلاق يوك عقاب عسير لستة بليدة ☻ من العقبة : هذي غزة يا اسرائيل جيييييييل يقاوم بعد جيل ما بتعرف للمستحيل هذي غزة الابييييييييييييييييييية من ~~ : · في بعض الأحيان نؤثر الصمت ؟ لا لشيء إلا لأنا لم نستطع البوح عن خواطرنا !! قد تشغلنا الدنيا ; لكن يبقى القلب يذكركم وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم ... بالأمس أهنيك ببلوغ شهر رمضان_ وها أناذا اليوم أسبق غيري لأقول لك: كل عام وأنت بخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 05:02 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية نبض الحروف
نبض الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 07-21-2014 (11:42 PM)
 المشاركات : 122,023 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred
Shar7 عشائر العدوان, اصل عشيرة العدوان, كل عشائر العدوان, نسب عشائر العدوان



عشائر العدوان, اصل عشيرة العدوان, كل عشائر العدوان, نسب عشائر العدوان
عشائر العدوان, اصل عشيرة العدوان, كل عشائر العدوان, نسب عشائر العدوان


عشيرة العدوان من ابرزالعشائر الاردنية

قبيلة العدوان هي من ابرز قبائل البلقاء , ولعبت دورا هاما في تاريخ الاردن. وهذه نبذه عنهم وما قيل في نسبها :

جاء
في كتاب (( حث ومؤاب)) لمؤله ((كوندور)) ان فايز جد العدوان هو ابن سويط
من قبيلة"الظفير" التي تسكن نجد وقسم منها ارتحل الى العراق , واحد بطونها
يسمى (العدوان). لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة "العلم" ان العدوان
يعودون في نسبهم الى((عدوان بن عمرو)) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس
عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه
(بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم
الى قيس عيلان.
اما الحمداني فيقول عن العدوان , بانهم جاءوا من برية الحجاز وهم احلاف "آل الفضل" من عرب الشام.
لكن الروية التي تنقلتها الاجيال عن رواة البدو فينسوبونهم الى( سويط امراء عرب الظفير). ويقصون الحكاية الاتية عن منشئهم :
عندما
كانت بني صخر تزحف الى شمال الحجاز اصطدموا بعرب الظفير , مما اضطر الظفير
للهرب الى جهات الازرق حيث لحق بهم الصخور وهناك اقتتل الطرفان قتالا
عنيفا كانت نتيجته انكسار الظفير وقتل شيخ مشايخهم "سلطان بن سويط" في
موقع يقال له شجرات المحيلان بجوار الازرق من الجهة الغربية ودفن هناك
وقبره لا يزال باقيا حتى يومنا هذا. ويجد بالقرب من هذا الموقع غدير ماء
يقال له غدير السلطان سمي بهذا الاسم نسبة الى زعيم الظفير بعد ان قتل في
تلك البقعة. بعد هذه الحادثة هاجرت قبيلة الظفير الى المنفق في العراق حيث
هم الان. ولقب تخلف ابناء سلطان (فايز وفوزان بالاردن )وذهبوا الى البلقاء
والتجاوا الى ابن مهدي زعيم المهداوية(الذي اشتهر بعسفه) وبعد حين تغلبوا
عليه وطردوه من البلاد.
اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين , صويلح


واراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , ومن العدوان جماعة
نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين.


بطون العدوان :
1- عشيرة العساف : يسكنون تلاع العلي.
2- عشيرة السكر : يسكنون تلاع العلي وخلده.
3- عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة .
4- عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين.
5- عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين. أ -

عشيرة
القرضه : من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلة العدوان وتحلفت معها
ويسكنون بالغور وصويلح وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
1- الريشة : يسكنون شفا بدران
2- السلامات : يسكنون الجبيهة وطبربور
3- الحجاج : يسكنون شفا بدران
4- ابو درعان : يسكنون مرج الحمام
5- اللوزيين : يسكنون الجبيهة وصويلح
6- العنيزان : يسكنون شفا بدران
7- ابو سويلم : يسكنون شفا بدران
8- ابو سحيبان : يسكنون صويلح
9- ابو تتوة وابو مغرز : يسكنون صويلح

ب – عشيرة الثوابية : احدى فروع الثوابية المتواجدة في الطفيلة ويسكنون غربي ناعور وتتالف هذه العشيرة من فصيلتين هما :
1- العودات : فرع من الثوابية في الطفيلة ومنهم الخطبا والنوفل.
2- المراهفة : فرع من عشيرة البحارات في الطفيلة
3- الوريكات.
4- الزبيديين.
5- النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان)
6- العميشات.

واخيرا لتصحيح المعلومات
عشيره الصالح وهم من ابرزعشائر العدوان لم تدرج




 
 توقيع : نبض الحروف

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : نبض الحروف



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 05:03 PM   #2
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 07-17-2014 (06:49 PM)
 المشاركات : 13,030 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنا


على الطرح
لك خآلص شكري وآحترآمي
كُن بخير..~


 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
قديم 09-21-2013, 02:05 AM   #3
كاتب جديد


الصورة الرمزية بلال العدوان
بلال العدوان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10391
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 02-05-2014 (01:05 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الرد على الأخ ناشر شجرة العدوان

أود التنويه على خطأ حصل للأخ الذي نشر شجرة العدوان وهو أن الوريكات هم بطن من الثوابية و هذا خطأ و الصحيح
أن بطون العدوان هي التالية
1- الصالح العدوان
2- العساف العدون
3- الكايد العدوان
4- السكر العدوان
5- الوريكات العدوان
6- النمر العدوان
و هنا لا بد من ذكر الأدلة و هي التالية
1- كتاب رحلة الى شرق فلسطين the survey of eastren palistine
لصاحبه المستشرق كوندر وهو أوثق مرجع في نسب العدوان نظراً لقدم الشجرة حيث يعود تاريخ الكتاب لسنة 1887 و الشجرة مأخوذة عن الشيخ قبلان بن فاضل بن نمر العدوان و فيها أن العدوان فرعين رئيسيين هما 1- فرع شديد وهو جد كل من الوريكات و النمر و 2- فرع الصالح وهو جد كل من الصالح الكايد نمر الثاني
2- كتاب البدو لمؤلفه المستشرق الألماني ماكس فون فيرهاير أوبنهايم الألماني
وفيه أن العدوان هم الكايد الصالح النمر الوريكات العساف الكايد
3- كتاب العلامة روكس بن زايد العزيزي و فيه شجرة الشيخ خلف الفهد الشبيب النمر العدوان
و فيه أن العدوان هم الصالح الكايد النمر الوريكات العساف السكر


أقول : السبب في الخطأ أن الوريكات يتألفون من عدة أفخاذ منها وريكات العدوان و أحلافهم من الثوابية الذين تآلفوا مع أخوانهم من الوريكات و تسموا باسمهم
و شكرأ على قبول عضويتي في المنتدى الكريم و تحية لجميع الأخوة و الأخوات
المصدر: منتديات حروف الاردن


 

رد مع اقتباس
قديم 09-29-2013, 06:00 AM   #4
كاتب جديد


الصورة الرمزية عناد اللوزي
عناد اللوزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10440
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 09-29-2013 (06:05 AM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي برقيه



السلام عليكم و رحمة الله
انا شاب اسمي عناد سلامه خالد مفلح اللوزي
و عمري 22 سنه و اريد ان اوضح صورة عشيرتي
اللذي هيا عروق دمي و اعتز و افتخر بها
و ان اصل عشيرة اللوزيين لا ترد الى عشيرة ( العدوان )
بل علم ان عشيرة العدوان من اقرب العشائر الى قلوب اللوزيين






وجدت بعض الاخوان كاتبين عشيره اللوزين في الاردن تعود اصلها الى القرضه ..او الى المهيدات ومنهم يقول الى خربه اللوز
لا يرجع اصول هذه العائله الى مما ذكرتكم .
عشيرة اللوزيين ترجع بأصولها الى عشائر شمر من الحجاز وخصوصا من منطقة حايل وتعتبر عشيرة اللوزيين عشيرة مستقلة ينتسب جميع افرادها الى جد واحد جاء من الحجاز منذ مئات السنين وقطن منطقة الجبيهه التي هي مكان سكن العشيرة لغاية الان. والصلة مع عشيرة العدوان التي يتم ذكرها هي صلة تحالف ونسب وليست صلة قربى مع اعتزازنا بعشيرة العدوان
ويذكر ان هناك صلة قربى فقط مع عشيرة السبيلة من بني صخر حيث ان اللوزيين والسبيلة اشتركو في دفع الدية في احدى حالات القتل في القرن التاسع عشر وهذا قد يدل على وجود اصول مشتركة بين العشيرتين.
ويعود سبب التسمية باللوزي الى المهنة التي امتهنها جد العشير عند قدومه من الحجاز وهي العمل بخشب اللوز وصنع المعدات منه مثل العصي وغيرها مما ادى الى اطلاق اسم ابو اللوز او ما شابه عليه ومن ثم اللوزي او اللوزيين. وما زالت العشيرة ترتبط برابط الدم وليس التجمع الحاصل في بعض العشائر الاخرى وجميع افراد العشيرة اقارب يلتقون بعد سبعة او ثمانية اسماء عند جد واحد. مع تأكيدي ان العشيرة لا تنقسم الى افخاذ كالعشائر الاخرى فهي ما زالت ترتبط بالاسم( اللوزي) فقط.
ومن اعلام عشيرة اللوزيين الشيخ الشاعر عبدالله اللوزي (ابو قبلان) رحمه الله الذي كان شيخ العشيرة ومن شعراء الاردن الذي يتغنى الناس بقصائده حتى الان ومن اشهر قصائده القصيدة التي يقول في مطلعها:

اللوزي سوى المثايل ويشد من الهجن حايل
حرة ما تداني الزوايل شقحى وابوها وضيحان

وفي قصيدة اخرى يقول:

لوزية نسل من شمر نسل شمر زوبعيه

وهذا من الادلة على ان اصول العشيرة ترجع الى شمر.

والشيخ مفلح الفالح العلي

اما في الحديث عن القرظة فحسب معلوماتي ان الاسم اطلق على مجموعة من العشائر التي كانت تساند عشيرة العدوان في الغزوات بمعنى انه (استقرظهم ابن عدوان والذي هو على الاغلب الشيخ سلطان العلي) اي استعان بهم او استدانهم والقرظة معناه الدين في لغة النقود حيث يقول الناس اقرظه اي اعطاه دين، ولا اعلم ما هي العشائر التي تندرج تحت هذا المسمى بالظبط اما بالنسبة للوزيين فلم نكن معهم
وعشيرة اللوزيين تعتبر بلقاوية لانها من سكان الجبيهه التي هي من القرى المجاورة لعمان والتي اصبحت من ضمن عمان حاليا حيث كانت بلدية مستقلة لا يسكنها غير اللوزيين وانضمت لامانة عمان في عام 1988 . واللوزيين بدو المعيشة سابقا حيث كانو مربي اغنام يسكنون بيوت الشعر يتنقلون بحثا عن المراعي لاغنامهم من الاغوار شتاء الى المناطق المرتفعه صيفا مع وجود مساكنهم وبيوتهم القديمة في منطقة الجبيهه.
واخيرا ارجو من جميع الاخوة تحري الدقة عند الحديث عن العشائر وتاريخها واصولها لما في ذلك من دور في تشتيت القراء وضياع الحقيقة.


وكبار عشيرة اللوزيين شاركوا في استقبال الملك المؤسس لدى وصوله الى عمان عام 1921م
اعلى بناية بعمان »ايام زمان« كانت بناية البنك العربي في شارع الملك فيصل في الماضي كانت قيادة السيارة بعمان متعة بينما »الان« هي مع الاسف عقوبة؟!

المرحوم (الشيخ الشاعر عبدالله اللوزي (ابو قبلان) انه من الصعوبة بمكان ان اكيل المدح لكن ان شاء الله سأكون منصفا وصادقا في حديثي فاقول: ولد المرحوم عام 1900م في بلدة الجبيهة، فقد ولد بعد وفاة ابيه وقام برعايته اخوه الاكبر مفلح العلي اللوزي، وكان مفلح (ابو رداد) رجلا ذكيا متحدثا وله علاقات واسعة مع الحكومة العثمانية (آنذاك) فنشأ (عبدالله) وتتلمذ على يديه، ثم توفي اخاه الاكبر (ابو رداد) عام 1916 عندما كان سنه (آنذاك) 16 عاما، وبعد ان بلغ من العمر 18 عاما اصبح شيخا على عشيرة اللوزيين وكذلك فقد عينته الحكومة العثمانية مختارا لعشيرة اللوزيين وكان يتقن ادب وفن الحوار والكلام فجعله ذلك مثار اعجاب لدي اصدقائه الذين ذكرتهم سابقا (عبدالحليم النمر الحمود وباقي زملائه) وقد نبغ ايضا بالشعر البدوي منذ نعومة اظفاره وكان سريع البديهة، وانا احب ان اروي هذه القصة الطريفة التي تدل على سرعة بديهته:: فقد كان له اخ اكبر منه سنا وهو المرحوم عبدالكريم اللوزي (والد دولة الاستاذ احمد اللوزي - رئيس الوزراء الاسبق) الذي كان لديه مواشي وكان اخوه (عبدالله اللوزي) يعاونه في ذلك، فقال المرحوم عبدالكريم مخاطبا المرحوم عبدالله: انا اريد ان اذهب للجبيهة علما بان المكان الذي كانت ترعى به شلية الغنم كان بعيدا عن الجبيهة، وفي تلك الايام كان المرحوم عبدالكريم يريد ان يتزوج من احدى الفتيات من شفا بدران فقال له عبدالله: انا سأذهب ايضا للجبيهة لكن اخاه عبدالكريم حذره بأن لا يترك الاغنام لوحدها خوفا من ان يأتي الذئب ويفترس احداها؟! ولكن عبدالله لم ينفذ وصية اخيه عبدالكريم؟! بالتالي ذهب غبدالله ليلهو في موقع اخر كما توقع اخاه عبدالكريم فقد جاء الذئب وافترس احدى الشياه؟! فلما حضر عبدالكريم وشاهد الشاة وهي مقتولة غضب غضبا شديدا واراد ان يضرب عبدالله او ان يوقع فيه الجزاء فصاح به وقال له: اين كنت يا عبدالله؟ فقال له والدي: ان (فلانة) وهي خطيبة اخيه (عبدالكريم) قد استدعتني وبما معناه انه ذهب لمقابلتها، وانا لا استطيع الا ان اذهب اليها والانصياع لطلبها، فتوقف عمي عبدالكريم عن تأنيب عبدالله وقال له بلهفة:: ماذا قالت لك؟! وبذلك تحول الكلام الى قصة اخرى، فسلم (عبدالله اللوزي) من الجزاء الذي كان من المفترض ان يوقعه به عبدالكريم اللوزي؟! علما بان هذه القصة قد ابتكرها عبدالله في تلك اللحظة، علما بانها لم تحدث فعلا وهي من نسج الخيال؟! لكن المرحوم عبدالله اورد هذه القصة الخيالية حتى يتخذها ذريعة من اجل ان يسلم من العقاب الذي كان ينتظره وان ذلك يدل على سرعة البديهة. وبعد ان اصبح المرحوم عبدالله شابا وتقدم به العمر صار يقرأ من اشعاره امام الملك المؤسس عبدالله الاول ابن الحسين (طيب الله ثراه) فاعجب به وكان الملك دوما يستدعيه الى مجلسه واصبح من حاشيته وهناك الكثير من القصائد المتبادلة ما بين الملك عبدالله والشاعر عبدالله اللوزي. وكان عبدالله المتحدث باسم عشيرة اللوزيين بما ان الشاعر (ايام زمان) كان وزير اعلام القبيلة. وكما ذكرنا ان الشيخ (ماجد بن عدوان) كان يحب ان يقضي فصل الصيف في الجبيهة عند عشيرة اللوزيين فجاء عنده في احد الايام شاعر وقال: انتو شعركو على قافية واحدة (صدر وعجز) فقال ماجد: وانتو كيف تسووا؟ فقال الشاعر: احنا نعمل مربوعة فقال له ماجد: كيف المربوعة؟ فقال الشاعر: نقول: باب البوابة بابين كلب وجفت وصيادين صيادين وكلب وجفت وجفتين وكلب وصياد فقال والدي (الشاعر عبدالله اللوزي) وكان (آنذاك) حاضرا لهذا المجلس: نحن نقول مثل هذا الشعر لكن بدون ذكر جفوت وكلاب وارتجل عبدالله بتلك اللحظات هذه الابيات: باب البوابة بابين سيف ورمح وجلادين وجلادين وسيف ورمح ورمحين وسيف وجلاد


موقف للشاعر الشيخ عبدالله اللوزي مع امير قطر
اتذكر هنا ان سمو الشيخ علي آل ثاني كان اميرا لقطر لفترة بسيطة وقد جاء لزيارة الاردن في اوائل الستينيات من القرن الماضي وقد تم اعداد مأدبة غداء له في مستنبت الجبيهة الزراعي قبل ان تقام على هذه الارض مباني الجامعة الاردنية وكان يرافقه سمو الامير محمد بن طلال وقد اعتاد سمو الشيخ علي آل ثاني على تناول وجبة الغداء في الساعة الثانية عشرة ظهرا، الا ان طعام الغداء الذي تم اعداده له في مستنبت الجبيهة سوف يكون جاهزا في الساعة الثانية بعد الظهر! وقد حضر الضيف الى موقع حفل الغداء في الساعة الحادية عشرة، وعندما صارت الساعة الثانية عشرة ظهرا قال الضيف: لقد حان الان وقت تناول طعام الغداء؟ وبالتالي فقد وقع احراج كبير على الجانب الاردني المضيف. ومن اجل تجنب هذا الاحراج اقترح المرحوم دولة بهجت التلهوني بان يتم استدعاء الشاعر الشيخ عبدالله اللوزي (ابو قبلان) على عجل من اجل انقاذ الموقف المحرج، وللامانة التاريخية فانني (احمد عبدالله اللوزي) كنت حاضرا وشاهدا على ما حدث. وبالتالي فقد حضر والدي (رحمه الله) على عجل فاجلسوه بجانب الضيف القطري الشيخ علي آل ثاني، فبدأ والدي يتحدث وكانت لهجته البدوية قريبة من لهجة الضيف فاسترعى ذلك انتباهه على الفور، فتحدث الضيف عن الشعر والشعراء وقال: عندنا في قطر شعراء لا مثيل لهم في الجزيرة العربية ولا يضاهيهم اي شاعر. فقال الشاعر الشيخ عبدالله القبلان: نحن عندنا شعراء كبار ومنهم نمر بن عدوان وقرأ قصيدة لنمر بن عدوان وهي قصيدة بين نمر وجديع بن مزيد من عرب الشعلان وكانت قصيدة جميلة شيقة فاثار ذلك اعجاب الامير القطري الضيف. وهنا طلب الشيخ القطري (علي آل ثاني) تأخير طعام الغداء، فكانت المبادرة منه لتأخير الغداء وذلك بسبب اندماجه الشديد ولانه يريد سماع المزيد من قصائد المرحوم والدي فاراح هذا الوضع (المعازيب) وهم المضيفون من الجانب الاردني؟! وقد افسح ذلك المجال لاحضار مأدبة الغداء التي سوف تحضر الى هذا الموقع قادمة من مطعم جبري. وقد حضرت المأدبة فعلا في الساعة الثانية بعد الظهر وقد اشار المعازيب للضيف القطري بان طعام الغداء اصبح جاهزا لكنه لم يقم الى المأدبة؟! وبعد ذلك حاولوا مرارا وتكرارا مع الضيف القطري لكن كل ما اشاروا له بان الغداء اصبح جاهزا كان يقول لهم: انتظروا قليلا، الى ان برد الطعام؟! واخيرا بعد ان تناولوا طعام الغداء وفرغوا من الاحتفال قال الشيخ علي آل ثاني مخاطبا والدي: انا ادعوك لزيارتي في قطر. وانني اتذكر من الشخصيات الاردنية التي حضرت مأدبة الغداء هذه دولة بهجت التلهوني، ودولة احمد اللوزي، والمشير حابس المجالي، وغيرهم من الشخصيات.
موقف للشاعر الشيخ عبدالله اللوزي مع الملك المؤسس
كان الملك المؤسس عبدالله الاول ابن الحسين (طيب الله ثراه) قد تحرك بسيارته من عمان الى قصر المصلّى في الشونة الجنوبية بالاغوار وكان بمعيته جلالة الملك طلال عندما كان اميرا (آنذاك) وكذلك مخلد العتيبي ووالدي وقد ركبوا بسيارة واحدة، وعندما وصلوا الى وادي شعيب شاهدوا فتاة جميلة جدا على الطريق، فقال المغفور له الملك المؤسس: ان من ينظر الى الجمال اثنان احدهم يؤثم والاخر يثاب. فسألوا الملك: من هو الذي يؤثم ومن هو الذي يثاب؟ فقال الملك:: الذي يثاب هو الانسان الذي عندما ينظر الى فتاة جميلة يقول سبحان الخالق، والذي يؤثم هو الذي يتغزل بمفاتنها؟! فاجاب الملك طلال وكان وليا للعهد (آنذاك) وقليل هم الذين يؤجرون يا مولاي. فقال الملك حسما لهذا الموقف: ليعمل كل واحد منا قصيدة على هذه الفتاة، علما بان الملك بالامس كان قد عاد من السفر قادما من بريطانيا فقال الملك: البارحة بديار القوم واليوم بديار حياني يا الترف يا بو حنك ماشوم لشريه انا بغالي الثمان لشريه واغليه انا بالسوم وان كان بيه ما يطحان




و السلام عليكم و رحمة الله


 
التعديل الأخير تم بواسطة عناد اللوزي ; 09-29-2013 الساعة 06:05 AM

رد مع اقتباس
قديم 09-29-2013, 06:23 AM   #5
كاتب جديد


الصورة الرمزية الظفيري
الظفيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10273
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 09-29-2013 (06:24 AM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



والله ولنعم من عشيرة العدوان التي تنتمي الى قبيلة الظفير في الاردن و عائلة حويج و الصحن ولنعم والله




اخوكم فايز الظفيري


 

رد مع اقتباس
قديم 10-21-2013, 03:06 PM   #6
كاتب جديد


الصورة الرمزية بلال العدوان
بلال العدوان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10391
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 02-05-2014 (01:05 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي توضيح لمقالة الاخ عناد اللوزي



حياك الله أخي عناد بالنسبة للقرضة يذكر كوندر في كتابه رحلة الى شرق فلسطين أن القرضة هم من عشائر البلقاء الأصيلة القحطانية و دليل رفعة نسبهم أن العدوان و على رأسهم الجد الأكبر فوزان بن صويت الظفير و أبناءه عدوان وابنه حمدان و ابنه قبلان تزوجوا من القرضة فالقرضة هم خوال العدوان و نخوة القريضي كانت موجوده عند العدوان فليس صحيحاً كونهم مرتزقة للقتال و معلوماتي مستقاه من شجرة الشيخ قبلان الفاضل النمر العدوان و التي وثقت عام 1887 في الكتاب المذكور ..... نعم اتفق معاك أن المال الذي ظفر به العدوان من الناقة الظبطا و التي أصبحت نخوة العدوان ساهمت في جلب الأحلاف للعدوان و لكن بالنسبة للقرضة فليس الدافع المال بالدرجة الأولى بل هو النسب و نخوة العدوان الأصلية القديمة قبل الظبطا كانت الحرشا و نخوة الكرم هي القروى و هي نخوة القبيلة الام للعدوان قبيلة الظفير و لا يزال الوريكات العدوان يحتفظون و يعرفون بها ليومنا هذا


 

رد مع اقتباس
قديم 10-21-2013, 03:10 PM   #7
كاتب جديد


الصورة الرمزية بلال العدوان
بلال العدوان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10391
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 02-05-2014 (01:05 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



و النعم منك أخي فايز و الاخ اللوزي و الاخ العناسوة حيا الله الجميع


 

رد مع اقتباس
قديم 10-29-2013, 12:37 PM   #8
كاتب جديد


الصورة الرمزية الشيخ عبدالله الشريفات
الشيخ عبدالله الشريفات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10578
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 10-29-2013 (12:38 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي عتب كبييييييييييييييير



بسم الله الرحمن الرحيم
يجدر التنبيه على ان الناشر الكريم قد نسي او تناسى عشيرة من عشائر القرضة الا وهي عشيرة الشريفات


يسكن غالبيتهم في منطقة ماركا الشمالية
واخيرا اتمنى على من ينشر ان يقرا ويبحث ويتحرى قبل ان ينشر اي شيء
ولكم كل الشكر..


 

رد مع اقتباس
قديم 11-28-2013, 08:55 PM   #9
كاتب جديد


الصورة الرمزية مطلق بني ياسين
مطلق بني ياسين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10719
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 12-06-2013 (10:32 AM)
 المشاركات : 22 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى من اخي الغالي اضافة قبيلتي واشكرك على هذا الانجاز الرائع

قبيلة بني ياسين العربية الأردنية
ذكر كتاب (قاموس العشائر الاردنية) لمؤلفه حنا عمًاري, وكتاب(خالد بن الوليد رضي الله عنه وذريته الخالدية المخزومية – قبيلة بني مخزوم – دراسة تاريخية بحثية توثيقية) للدكتور عبدالعزيز كليب الشريدة, جاء فيهم ان عشيرة بني ياسين هي فرع من عشيرة "بني حماد" التي تعود باصلها لقبيلة بني مخزوم القرشية من الحجاز. وبني مخزوم هي احد مكونات بني عبدالدار. وبني مخزوم هي احدى بطون قريش, ووالدهم هو مخزوم بن يقظة بن مُرَة بن كعب. ويرجع نسبهم الى الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه. وخالد بن الوليد هو خالد بن المغيرة بن عبدالله ابن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مُرَة بن كعب. حيث يتصل بنسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم بجده السادس في مُرَة بن كعب.
ويذكر د. عبدالعزيز انه يوجد عند (ال الخالدي) شجرة نسب لعائلات المخزومية وانها محفوضة لدى رشدي باشا . وانها تشير الى ان عشيرة بني مخزوم وسلالاتها قد توزعت في شمال الجزيرة العربية وسوريا والاردن والعراق . وتشير الشجرة الى ان عشيرة بني ياسين والشريدة وهم افخاذ بني مخزومي وانهم انتقلت من شمال الجزيرة العربية الى وادي حمَاد في الكرك ثم توزعت على شرقي نهر الاردن وغربه. وسمي هذا الوادي باسم جد هذه العشيرة (حماد).

وذكر الضابط الانجليزي فريدريك ج. بيك في كتابه (تاريخ شرق الأردن وقبائلها) ان ثلاثة اخوة هم حماد وشافع ونافع هاجروا من الحجاز الى الكرك جنوب الاردن, ثم انتقلوا الى الكرك ثم ارتحلوا الى ناحية الكورة في شمالي الاردن. بعدها ارتحل شافع الى الزرقاء, وارتحل نافع الى المفرق وتشكلت من اعقابه عشيرة (ال الخالدي) اما حماد فستقر في الكورة عندما كانت زعامتها للامير المهيدي في منتصف القرن السابع عشر. وتشكلت من اعقابه عشيرة بني ياسين وعدة عشائراخرى. واختارحماد السكن في منطقة نفوذ المهيدات وهي (قرى كفرراكب وتبنة وسموع وخنزيرة (الاشرفية) وجديتا وبيت ايدس وزمال وكفرابيل) وزعيمهم الامير المهيدي, وتمكن حماد بذكائه وحنكته من التقرب من الامير المهيدي الذي زوجه ابنته. وفيما بعد بسط الشيخ حماد نفوذه على المنطقة بعد ان نشب نزاع دموي بين الاميرالمهيدي وبعض سكان المنطقة اسفر عن رحيل بعض جماعة الامير المهيدي الى كفراسد والجولان.


ويذكر كتاب (لواء الكورة – الارض والانسان والتاريخ) لمؤلفيه عارف ابوكركي ومحمد بني يونس, ان الشيخ حمَاد قد احتصل على مرسوم (فرمان سلطاني) من السلطان العثماني يقطعه فيه ببلدة تٌبنه ومن حولها.

وتلتقي عشيرة بني ياسين مع عدة عشائر في جد واحد وهو "حماد". وهذه العشائرهي: بني ياسين, بني يونس, بني عيسى, بني بكر, والشريده. وعندما رحلو "بني حماد" الى الشمال سكنوا في لواء الكوره بقرية تبنة, وتقسمت "بني حماد" الى الافرع السابقه في القرن الثامن عشر وانتقل كل فرع الى قريه معينه في لواء الكوره. حيث سكنت واستقرت عشيرة بني ياسين في كفرالماء عام 1889م. وتعتبر من العشائر الكبيرة الموجودة في كفرالماء والكوره. ومنهم من سكن قرية ارحابا و منهم من بقي في تبنه.

ويذكر كتاب د.عبدالعزيز كليب ان اربعة من حمايل تبنة تنحدر من جد واحد وهو "حمًاد" وهم على النحو التالي:
بني يونس: وتتكون من بنو عبد النبي ومنها عشيرة الشريدة – وبنو حسين وبنو خليفة والبركات ومنها الجبابرة والبابسة وقطيط. ويقطنون في تبنة وديرابي سعيد وعنبة.
بني ياسين: تنقسم الى قسمين اولا: بني احمد الياسين ومنهم – بني رمضان وبني صباح والقراعشة والعقايلة والشحادات والشجور.
وثانياً: بني محمد الياسين ومنهم – المساعدة وابوشريعة وبني اسعيد والطبش وال كشكان. ويقطنون في بلدة كفرالماء ورحابا.
بني عيسى: وتتفرع منها بني عبدالله والهمشري والغزلان وطوارشة والشنوب والخطايبة والرشدان والشتوي. ويقطنون في قرية الصمط.
بني بكر: ال حرب هم الدبابسة, والحفا والعمايرة وبني علي والطبنجات والخشن ولافي والفضايضة والخشارمة. ويقطنون في مرحبا.

ويذكركتاب د.عبدالعزيز ان اسم حماد الكامل هو: حماد بن صالح بن محمد بن ناجي بن عيسى بن محمد بن المنذر بن عيسى بن صالح ابن ابوالفاتح بن محمد بن مخزوم بن عرار بن سالم بن حازم بن خالد بن الحسين بن موسى ابن احمد بن محمد بن الحسين بن احمد بن خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه.

واذ ذكرنا عشيرة "بني حماد" فاننا نستذكر عدة رجال من هذه العشيره مثل الباشا كليب بن يوسف الشريده شيخ مشايخ الكورة. الذي كان قد اقام مملكة الكوره ولكنها انتهت بتاسيس امارة شرق الاردن. والمرحوم الشيخ مصطفى مفلح السباعي بني ياسين ووالده مفلح السباعي الذين كانوا من اوائل المتعلمين في الكورة والمرحوم الشيخ كايد احمد الكايد بني ياسين. وايضا من شيوخهم اليوم المختار الشيخ علي عبد العزيز علي احمد عواد بني ياسين واللواء الباشا محمد تيسير مساعدة بني ياسين والشيخ محمد عبدالعزيز عواد بني ياسين والعميد عبدالله محمد سلامه بني ياسين واللواء الركن خالد محمد بني ياسين وغيرهم.

بلدة كفر الماء: هي من أجمل قرى لواء الكورة. وذلك لامتدادها الجغرافي الواسع. بحيث انك تجد اراضيها مصيفا ومشتى. حيث كان لها من الأهمية ما كان في العصور المتقدمة. حيث أثبتت الدراسات التاريخية والمسوحات الأثرية المختلفة بأن قرية كفرالماء من أقدم القرى في منطقة لواء الكورة، ومن الناحية التاريخية مرت بعصور مختلفة منها : العصورالعربية الإسلامية والعصرالمملوكي والعصرالعثماني. تقع قرية كفرالماء ضمن المناطق الشفا غورية الشمالية، وعلى الهضبة الشمالية لجبال عجلون التي تفصل بين غورالأردن الشمالي وسهول حوران في شمال الأردن. وتبعد عن مدينة اربد مركز المحافظة 28 كم نحو الجنوب الغربي. وعن العاصمة عمان حوالي 81 كم في الاتجاه الشمالي الغربي. وتعد العشائر في كفرالماء امتداداً للأُصول العشائرية في قرية تبنة وارحابا ومنها بني ياسين والشريدة. ومعنى كفرالماء هي " قرية الماء " نظراً لانتشار ينابيع المياه في أطراف القرية بالماضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر الحويطات, عشيرة الحويطات, اصول عشيرة الحويطات نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 6 03-28-2014 01:46 PM
عشيرة الدعجة, اصول عشيرة الدعجة, كل عشائر الدعجة نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 11-28-2013 09:01 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشاير السلطية, اصول عشائر السلط, كل عشائر السلط, وثيقة السلط الشعبية, البلقاوية نبض الحروف العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 10-13-2012 01:42 AM
القبائل العربية، القبائل والعشائر في الأردن، قبائل وعشائر أردنية، قبائل أردنية تنهينان العشائر الاردنية والعربية واصولهم 3 08-16-2011 02:44 AM


الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء